خطوات حاسمة نحو هواء نقي في القاهرة الكبرى.. تطوير أنظمة جمع وإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية.. وشراء أسطول من الحافلات الكهربائية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطوات حاسمة نحو هواء نقي في القاهرة الكبرى.. تطوير أنظمة جمع وإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية.. وشراء أسطول من الحافلات الكهربائية - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 04:11 صباحاً

افتتحت الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، جلسة مراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى".

ويُعد هذا المشروع أحد أهم المبادرات المصرية للحد من تلوث الهواء وتحسين نوعية الحياة في القاهرة الكبرى، ويُنفذ بالتعاون مع البنك الدولي بتمويل قدره 200 مليون دولار.

505f8ccbe4.jpg

مكونات مشروع الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى

وشهدت الجلسة عرضًا تقديميًا من الدكتور محمد حسن المنسق الوطني للمشروع، أوضح فيه مكونات المشروع الستة، وتشمل:

-إعلانات-

1. تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء.

2. إدارة المخلفات الصلبة.

3. خفض انبعاثات وسائل النقل العام.

4. تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل.

5. إدارة المشروع ومراقبته وتقييمه.

6. تحسين المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

1.تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء

يهدف هذه المكون إلى توفير البيانات والتحليلات اللازمة لوضع سياسات فعالة لمكافحة تلوث الهواء، إذ يقوم بتطوير نظام رصد جودة الهواء، وتحليل البيانات وتقييم جودة الهواء، ووضع نماذج توقع تلوث الهواء، ونشر المعلومات والبيانات للجمهور.
 

2. إدارة المخلفات الصلبة:

يهدف هذا المكون إلى تحسين جمع ونقل ومعالجة المخلفات الصلبة، بما في ذلك المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، ويقوم بتشييد مرافق جديدة لمعالجة المخلفات الصلبة، وتطوير برامج إعادة التدوير وإعادة الاستخدام، وتحسين إدارة مخلفات الرعاية الصحية، والترويج لفصل النفايات بين المنازل.
 

3. خفض انبعاثات وسائل النقل العام:

ويعمل هذا المكون على تقليل انبعاثات وسائل النقل العام، من خلال استبدال الحافلات القديمة بحافلات كهربائية حديثة، وتطوير البنية التحتية ذات الصلة، من خلال شراء أسطول من الحافلات الكهربائية، وإنشاء محطات شحن الحافلات الكهربائية، وتطوير خطوط النقل العام، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في وسائل النقل العام.
 

4. تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل:

بستهدف هذا المكون نشر ثقافة بيئية إيجابية من خلال حملات توعية وتثقيفية، من خلال إطلاق حملات توعية حول مخاطر تلوث الهواء، وتوعية الجمهور بأهمية حماية البيئة، وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة، وتعزيز مشاركة المجتمع في مكافحة تلوث الهواء.
 

5. إدارة المشروع ومراقبته وتقييمه:

ويضمن المكون الخامس تنفيذ المشروع بكفاءة وفعالية، مع مراقبة وتقييم تقدمه، من خلال إدارة الموارد المالية للمشروع، ومراقبة تنفيذ أنشطة المشروع، وتقييم تأثير المشروع على جودة الهواء، وإعداد التقارير الدورية حول تقدم المشروع.
 

b53cc23c87.jpg

6. تحسين المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية:

ويهدف المكون السادس إلى تنفيذ السياسة الوطنية المصرية والتوجيه القانوني بشأن المخلفات الإلكترونية والحلول والنماذج التجريبية وإدارتها وإعادة تدويرها، وكذلك تعزيز البيئة المواتية للإدارة السليمة لمخلفات الرعاية الصحية، وتجربة حلول مبتكرة، ومساعدة الحكومة المصرية في تطبيقها وتوقيع اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، من خلال تطوير أنظمة لجمع وإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، ووضع معايير لمعالجة مخلفات الرعاية الصحية، ودعم البحوث والتطوير في مجال إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون الدولي في مجال إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.
 

أهمية مشروع إدارة تلوث الهواء

يُعد مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" مشروعًا هامًا للغاية لمصر، حيث أنه يساهم في تحسين جودة الهواء في القاهرة الكبرى، مما له فوائد صحية واقتصادية كبيرة، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مما يساعد على مكافحة تغير المناخ، كما يعمل على تعزيز الاستدامة البيئية في مصر، وخلق فرص عمل جديدة في مجال إدارة المخلفات والطاقة المتجددة.

وأكدت وزيرة البيئة على أهمية المشروع كونه يربط بين نوعية الهواء وتغير المناخ، ويساهم في تحقيق أهداف مصر من خطة مساهماتها الوطنية.

وأشارت إلى فكرة ربط المشروع بالقطاع الخاص، لخلق مدينة متكاملة لإدارة المخلفات تخدم المحافظات الأكثر إنتاجًا للمخلفات.

دعم المحافظين لمشروع تلوث الهواء

من جانبه، أكد وزير التنمية المحلية على أن المشروع يستهدف تحسين نوعية الهواء وخفض انبعاثات الملوثات الضارة، مشيرا إلى تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف المحافظات للحد من الانبعاثات وتحسين البيئة، بما في ذلك دعم منظومة النقل بـ 110 أتوبيس كهربائي، ومبادرة 100 مليون شجرة.

كما أشاد محافظو القاهرة والجيزة والقليوبية بأهمية المشروع، مؤكدين على دعمهم لتنفيذه ومساهمته في تحسين جودة حياة المواطنين.

وأكد ستيفان غيمبرت، المدير القطري للبنك الدولي لمصر، على أهمية المشروع كنموذج جيد للشراكة بين مصر والبنك الدولي، معربًا عن تطلعه لتكراره في دول أخرى.

مشروع تلوث الهواء خطوة هامة نحو بيئة صحية

ويُعد مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" خطوة هامة نحو بيئة صحية ومستدامة في مصر، وتُظهر الجهود المشتركة بين الحكومة المصرية والبنك الدولي والقطاع الخاص التزامًا قويًا بتحسين نوعية الهواء وحماية البيئة.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق