انطلاق امتحانات نهاية العام اليوم.. الأسئلة وفق المواصفات الفنية.. وتغيير مواعيد تخفيف الأحمال - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انطلاق امتحانات نهاية العام اليوم.. الأسئلة وفق المواصفات الفنية.. وتغيير مواعيد تخفيف الأحمال - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 02:33 صباحاً

يستعد طلاب صفوف النقل بمختلف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، لأداء امتحانات نهاية العام الدراسى 2023/2024  بجميع محافظات الجمهورية، بداية من اليوم الأربعاء الموافق 8 مايو 2024.

امتحانات نهاية العام 2024

وانتهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، من الاستعدادات الكاملة لامتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024. 

امتحانات الشهادة الإعدادية وصفوف النقل

وانتهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، من إعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024، والتى تنطلق الأربعاء المقبل 8 مايو الجاري وتستمر حتى 23 من نفس الشهر، كما انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بالامتحانات، وشددت على ضرورة التصدي لمحاولات الغش وأيضا الحفاظ على سرية الامتحانات.

-إعلانات-

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه يؤدى طلبة وطالبات الصف الرابع والخامس الابتدائي وما يعادله، الامتحانات في الفترة من الأربعاء 8 مايو حتى الإثنين 13 مايو، وامتحانات طلاب الصف السادس الابتدائي وما يعادله ستكون في الفترة من الأربعاء 8 مايو حتى الاثنين 13 مايو، وامتحانات الصف الأول الإعدادي العام والرياضي وما يعادله فى الفترة من الأربعاء 8 مايو حتى الثلاثاء 14 مايو.

وامتحانات الصف الثاني الإعدادي العام والرياضي وما يعادله الأربعاء 8 مايو حتى الثلاثاء 14 مايو، وامتحانات النقل الإعدادي المهني وما يعادله من الأربعاء 8 مايو حتى الثلاثاء 14 مايو، وامتحانات النقل للتعليم الفنى من الأربعاء 2024 /5/8 حتى الثلاثاء 2024 /5/21، وامتحانات النقل للتعليم الثانوي العام من الأحد 2024 /5/12 إلى الخميس 2024 /5/23، وامتحانات الإعدادية العامة والرياضية والصم والمكفوفين والمهنية من الخميس 16 مايو حتى الأربعاء 22 مايو.

وفى مديرية الجيزة التعليمية، يؤدي طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي الامتحانات خلال الفترة من 8 إلى 15 مايو، والصف السادس الابتدائي خلال الفترة من 9 إلى 16 مايو للمرحلة الابتدائية، والصف الأول الإعدادي خلال الفترة من 8 مايو حتي 15 مايو، والصف الثاني الإعدادي خلال الفترة من 9 إلى 16 مايو.

بينما تبدأ امتحانات إتمام الشهادة الإعدادية خلال الفترة من 18 إلي 23 مايو، وطلاب الصف الأول الثانوي العام "عام ولغات "خلال الفترة من 8 إلى 21 مايو، وطلاب الصف الثانى الثانوي العام "عام ولغات" خلال الفترة من 9 إلى 23 مايو، وطلاب الصفوف لمراحل التعليم الثانوي الفنى بمختلف التخصصات من يوم الأربعاء 8 مايو حتى يوم الخميس 23 مايو 2024.

مواصفات الورقة الامتحانية 

ومن جانبها شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على ضبط اللجان الامتحانية ومنع الغش بكافة صوره وأشكاله تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وشددت على جميع المديريات التعليمية بوضع أسئلة الامتحان وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية لطلاب الصف الثالث الإعدادي بحيث تكون الأسئلة واضحة وخالية من الأخطاء وتخاطب الفهم والتحليل والتطبيق ومتدرجة من حيث الصعوبة، وتم وضع أسئلة الامتحان من مقررات الفصل الدراسي الثاني بأكمله.

ووجهت مديريات التربية والتعليم تعليمات وتنبيهات عاجلة لجميع الإدارات التعليمية استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسي 2023-2024 لجميع الصفوف.

تحذيرات من المديريات التعليمية قبل امتحانات نهاية العام 

- التأكيد على ضرورة سرعة الانتهاء من  الاستعدادات لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الثاني ومتابعة انتهاء المناهج وفقا للخطة الزمنية الموضوعة.

-التأكيد على الموجهين المكلفين بوضع الامتحانات بأن يكون الامتحان في مستوى الطالب المتوسط والالتزام بضوابط وضع الامتحان على أن يكون من داخل المقررات التي درسها الطلاب في الفصل الدراسي الثاني ومراجعة الامتحانات والتأكد من عدم وجود أي اخطاء بها.

-التأكيد على عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية أثناء دخول اللجان.

-تدوير عمال المدارس بين الإدارات التعليمية.

- تفعيل غرف العمليات في الإدارات والتبليغ عن أى مشكلة أو معوقات لغرفة العمليات المركزية بالمديرية للوصول لحلها بأقصى سرعة ممكنة.

-إعداد خطة لزيارة جميع اللجان أثناء انعقاد الامتحان لحل المشاكل التي تظهر باللجان وتزويد اللجان بالأعداد اللازمة من السادة  المراقبين والملاحظين وعمل مراكز تجمع المعلمين داخل كل إدارة لسد احتياج اللجان التي يوجد بها عجز.

-التنبيه بضرورة توفير الأجواء المناسبة لإجراء الامتحانات وتوفير الأمن والراحة النفسية
وكذلك الإضاءة الكافية والتهوية الجيدة باللجان.

-وضع لوحات إرشادية داخل اللجان لإرشاد الطلاب إلى أماكن اللجان الخاصة بهم.

-الاهتمام بتعقيم اللجان وتوفير النظافة اللازمة لدورات المياه بصورة مستمرة يوميًا.

-التنبيه مشددًا على المحافظة على سلامة وسرية أوراق الأسئلة بداية من استلامها من مركز توزيع الأسئلة وحتى تسليمها للجان مع الالتزام بالمواعيد المتفق عليها لفتح مظاريف الأسئلة.

--الإشراف على تنظيم دخول وخروج الطلاب من اللجان وضمان عدم تكدس الطلاب أمام اللجان.

-التواصل مع مراكز الشرطة لتوفير الحراسة اللازمة لتأمين اللجان أثناء عقد الامتحانات.

-متابعة أعمال تقدير الدرجات أولًا بأول والتأكد من الانتهاء منها في الوقت المحدد ومتابعة نسب المواد.

-التنبيه على حصر الطلاب الذين لهم تخلف للفصل الدراسي الأول والتأكيد على الطلاب بالعلم.
-التأكيد على مقاومة حالات الغش داخل اللجان وتطبيق القرارات الوزارية الواردة بهذا الشأن وعدم التهاون مع حالات الشغب وتطبيق اللوائح والقوانين بكل حزم مع تلك الحالات.

فيما قدم الدكتور تامر شوقي، أستاذ التربية بجامعة عين شمس، 11 نصيحة للطلاب يعانى الكثير من للتغلب على مشكلة نسيان المعلومات،  تشمل:

1.(عزل الطالب نفسه عن المشتتات والاستذكار في مكان هادىء): الاستذكار في ظروف مشتتة مثل بجوار  الضوضاء  مثلا صوت السيارات في الشارع او صوت التلفزيون  المرتفع في البيت يسبب التشتت والنسيان.  
2.( إشباع  الطالب حاجاته إلى الطعام أو النوم حتى يستطيع الاستيعاب وتخزين المعلومات): الاستذكار في ظروف جسمية غير مواتية مثل الجوع، أو  سهر الطالب  للاستذكار رغم رغبته الشديدة في النوم، يسبب التشتت والنسيان

3.(مراجعة الطالب  الدرس الواحد عدة مرات)؛ استذكار الطالب الدرس مرة واحدة فقط، لا يجعله يثبت في الذهن  

4.( استخدام  أكثر من حاسة عند الاستذكار مثل القراءة  والتسميع بصوت عال والكتابة) ؛ اعتماد الطالب على حاسة واحدة فقط مثل  البصر في القراءة يجعل المعلومات أكثر عرضة للنسيان 

5. (الإبتعاد تماما عن التشتت الرقمى واستخدام  الأجهزة التكنولوجية  أثناء الاستذكار)؛ يسبب التشتت الرقمى من خلال انشغال الطالب بالموبايل والإنترنت نسان الطالب المعلومات 

6.(بعد  الطالب عن  الصراعات والمشكلات مع زملائه واقرانه)؛ انشغال الطالب بالمشكلات والصراعات  مع الأخرين يضعف تركيزه ويسبب نسيان المعلومات. 

7.(مراجعة ومذاكرة مواد  مختلفة عقب  بعضها ) ؛ استذكار الطالب دروس متشابهة عقب بعضها   يسبب  تداخل المعلومات ونسيانها.  

8. (الالتزام بالهدوء والثقة بالنفس)  ارتفاع مستوى القلق لدى الطالب عن الحدود الطبيعية يسبب التشتت والنسيان

9. (أخذ فترات راحة  خلال الاستذكار والمراجعة )  ؛ ومن خلالها يتم  تنظيم وترتيب المعلومات في الذاكرة والتمييز بينها

10.(كتابة او اعادة صياغة الطالب ملخصات الدروس بنفسه بأسلوبه الخاص)؛  الاعتماد على الملخصات والملازم الجاهزة واستذكارها بنفس طريقة تنظيمها كما كتبها صاحبها قد تكون  غير مريحة للطالب  مما يؤدى إلى سرعة نسيان المعلومات 

11.(تركيز  الطالب على مراجعة  النقاط المهمة فقط في كل درس،وخاصة التى تكون موضع أسئلة في الامتحانات)؛ مذاكرة  الطالب كل  المعلومات المتضمنة في أى درس سواء كانت  مهمة أو قليلة الأهمية يزيد العبء على ذاكرته   وبالتالى نسيانها.

قرار مفاجئ من الكهرباء بشأن خطة تخفيف الأحمال

وعلى صعيد آخر أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر أمس، عن تعديل خطة تخفيف الأحمال اليومية بناء على التنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتصبح من الساعة 3 إلى 7 مساء موزعة على مستوى مناطق الجمهورية بحيث لا تزيد فترة الفصل لكل منطقة عن ساعتين وذلك بدءًا من غد الأربعاء وحتى 20 من يوليو القادم.

وأضافت الشركة في بيان، أن تعديل خطة تخفيف الأحمال جاء حرصا من الدولة على مصلحة الطلاب وانتظام سير عملية الامتحانات ووفقا للطلب الوارد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن عدم تنفيذ خطة تخفيف الأحمال المعتمدة حاليا من الساعة ٨ صباحا وحتى ٣ مساء خلال فترة عقد الامتحانات بالمدارس على مستوى الجمهورية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق