عاجل

ماكرون وشي في جبال البيرينيه لكسر جمود البروتوكول - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماكرون وشي في جبال البيرينيه لكسر جمود البروتوكول - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 02:08 صباحاً

اصطحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس، ضيفه الرئيس الصيني شي جينبينج إلى منطقة بيرينيه الجبليَّة، في اليوم الثاني من زيارة الدولة التي يجريها شي.ووفق مراقبين فإنَّ اختيار هذا المكان ربما يكسر جمود البروتوكول؛ ليسمح بحوار مباشر أكثر حول الحرب في أوكرانيا، والخلافات التجارية.

ووصل الرئيسان إلى منتجع لا مونجي للتزلج، في إطار مختلف تمامًا عن القصر الرئاسي، حيث خُصص لشي جينبينج استقبال حافل وأُقيمت على شرفه مأدبة عشاء رسميَّة، اتَّسمت بالحفاوة، من دون أنْ يحجب ذلك الخلافات حول التجارة بين أوروبا والصين.

وفي اليوم الأول من اللقاء، دعا الرئيس الفرنسي إلى «إطار منافسة شريفة». حيث حضرت المباحثات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لتشكيل جبهة أوروبية موحدة.

وحذَّرت من أنَّ الاتحاد الأوروبي سيتخذ «قرارات حازمة لحماية اقتصاده» مندِّدة بتدفق السيارات الكهربائية الصينية التي تحظى بدعم رسمي كبير.

ورد شي جينبينج بالقول: إنَّ «ما يُسمَّى بمشكلة القدرة الفائضة للصين غير موجودة».

وأيَّد «هدنة أولمبيَّة» دعا إليها ماكرون أيضًا بمناسبة أولمبياد باريس هذا الصيف.

وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي بأنَّ هذه الهدنة قد تساهم على صعيد أوكرانيا في بدء عملية سياسية الطابع، بعد أكثر من سنتين على اندلاع النزاع.

وصرَّح الرئيس الفرنسي بشاعرية الإثنين «أتمنَّى أنْ تستمر جبالنا الفرنسية في تشكيل مصدر إلهام لنا»، لدى استقباله نظيره الصيني في باريس للمرَّة الأُولى منذ العام 2019.

وقال إنَّه يتوقَّع حصول «مباحثات وديَّة ومثمرة» في جبل تورماليه إحدى محطَّات الصعود في طواف فرنسا للدرَّاجات في أعالي البيرينيه في جنوب غرب البلاد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق