زاهي حواس: عبد الناصر والسادات أهديا قطعًا أثرية إلى بعض الرؤساء حول العالم - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زاهي حواس: عبد الناصر والسادات أهديا قطعًا أثرية إلى بعض الرؤساء حول العالم - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 01:13 صباحاً

زاهي حواس، قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، إنه كان يتم إهداء الرؤساء والملوك الحاكمة والزعماء آثار مصرية خالصة كهدايا في عهد جميع رؤساء مصر، ولكن عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لم يشهد أي واقعة لإهداء أي زعيم أو رئيس دولة أو حاكم أثار مصرية، وهناك وقائع مُسجلة بتلك الوقائع رسميًّا.

 

تعداد الآثار المصرية 

وأضاف: أنه حينها كان يتم كتابة طلب للمجلس الأعلى للآثار أو هيئة الآثار ويُعرض على مجلس الإدارة وعندما يوافق مجلس الإدارة يتم صدور قرار جمهوري بإزالة هذه القطعة من تعداد الآثار المصرية، مؤكدًا أن عصر الرئيسين جمال عبد الناصر والسادات شهد عددًا من الوقائع لإهداء ملوك ورؤساء العالم عدد من القطع الأثرية المصرية.

-إعلانات-

 

بيع الآثار في عهد عبد الناصر

وأوضح زاهي حواس أن بعض المسؤولين عن الآثار أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كانوا يبيعون الآثار المكررة، والرئيس جمال عبد الناصر أصدر قرارًا بوقف بيع الآثار المكررة.

وأشار  إلى أن رئيس الجمهورية من حقه أن يُصدر قرارًا جمهوريًّا بإزالة قطع أثرية من تعداد الآثار الموجودة، وظلت الآثار المصرية تُباع حتى عام 1983 وهو عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

 

مخزن آثار سقارة 

ولفت إلى أن مخزن سقارة تم سرقة جميع الآثار الموجودة به بالكامل من قبل لص آثار إنجليزي، وأثناء وجوده في متحف بريطانيا وكان معه بردية عرضها على أمين المتحف والذي عرف بدوره أنها مصرية وتم الإبلاغ عنه والقبض عليه بصحبة باقي العصابة واتضح أنها عصابة دولية مكونة من أمريكان ومصريين وإنجليزي، وتم محاكتهم جميعًا ولكن لا زال هناك لص عربي مُطلق السراح حكم عليه في مصر في قضية الآثار الكبرى لم يُنفذ حتى الآن وهو من لبنان ومن المعروف عنه أن معظم آثار مصر هُربت عن طريقه.

وأضاف “حواس”، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج “الصالون” الذي يقدمه الإعلامي محمد الغزيري، أن البعثات الأجنبية التي كانت تعمل في مصر كانت تحصل على 50% من الاكتشافات الأثرية التي يعثروا عليها، موضحًا أن الآثار المصرية كانت تُباع رسميًّا حتى عام 1983 وتوقف بيع الآثار في القانون 117 لعام 1983، مشيرًا إلى أن الاستعمار الإنجليزي والفرنسي نهبوا آثار مصر بالكامل، والآثار المصرية مكدسة في المتاحف العالمية حتى الآن.

 

وطالب الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، برجوع أي آثار مصرية مسروقة مؤخرًا، موضحًا أن الآثار الفريدة مكانها المتحف المصري الكبير وليس المتحف البريطاني أو متحف برلين.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق