الاجتياح الإسرائيلي لرفح يعمق آلام الاقتصاد المصري.. تداعيات التصعيد على أسعار الذهب وأسواق المال.. وخبراء: تؤثر سلبا على المؤشرات - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاجتياح الإسرائيلي لرفح يعمق آلام الاقتصاد المصري.. تداعيات التصعيد على أسعار الذهب وأسواق المال.. وخبراء: تؤثر سلبا على المؤشرات - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 12:32 صباحاً

اجتياح رفح، ما تزال التوترات الجيوسياسية تضغط بشكل مستمر على الاقتصاد العالمي بشكل كبير بداية مع عام 2022، والتي اشتعلت فيها شرارة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ونتج عنها أزمة كبيرة في أسعار السلع، واضطرابات سلاسل التوريد، تسبب في ارتفاع معدلات التضخم في العديد من الدول على مدار العامين الماضيين.

 

التوترات الجيوسياسية والأزمات الاقتصادية

ولم يمر سوى أ عام واحد على الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا وبدأ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وبالتحديد مع بداية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر من العام الماضي، ليؤجج الأزمات الاقتصادية ويزيد من حدتها مرة أخرى، حيث تسببت الحرب بين الكيان الصهيوني وحركة حماس، في تكبيد غزة خسائر كبيرة، حيث راح ضحيتها أكثر من 34 ألف فلسطيني، وأكثر من 78 ألف مصاب حتى الآن.

-إعلانات-

8711772a28.jpg
اجتياح الجيش الإسرائيلي لرفح، فيتو

التصعيد الإسرائيلي في رفح الفلسطينية

ومع التصعيد الجديد الذي أقدمت عليه قوات الاحتلال الصهيونى في مدينة رفح الفلسطينية، حيث بدأت أنشطة عسكرية موسعة في مدينة رفح الفلسطينية، من شرق رفح، للعمل على إخلاء المناطق شرق المدينة من النازحين والسكان للتحرك في اتجاه مناطق الإيواء في خان يونس ودير البلح ومنطقة المواصي، ما يهدد مسار مفاوضات التهدئة، ويخلق واقعا جديدا علي الأرض، تمتد أثاره إقليميا ودوليا، وذلك بحسب تقرير نشره المركز المصري للفكر والدراسات.

 

اقرأ التالى: أسعار الذهب صباح اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024

خطورة عملية رفح واتساع رقعة الصراع

ومن جانبه يقول الدكتور نبيل فرج الخبير الاقتصادى لـ" فيتو ": من المتوقع ان تكتفي القوى الأوروبية والصين وروسيا والمنظمات الأممية بالتنديد والتحذير من خطورة عملية رفح على إمكانية اتساع رقعة الصراع، ومما لا شك فيه ان التاثير بالسلب سيخيم على مؤشرات سوق المال المصري بعمليات التداول داخل سوق الاوراق المالية، مشيرا الى ان المستثمر يريد بيئه جاذبه وامنه لكى يستطيع ضخ امواله سواء فى الاوراق الماليه او فى العمليات الخارجيه او عن طريق الاستثمار طويل الاجل.

113aba9cbd.jpg
تداعيات اجتياح رفح، فيتو

المطالبة بوقف دائم لإطلاق النار

واضاف فرج قائلا: من المهم مستقبلا طرح مشروعات قرارات للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار يكون ملزما وفقا للفصل السابع، لكن ستعمل واشنطن على تعطيلها، أو التباحث حولها وفقا لنتاج العملية العسكرية على الأرض ووفقا لردود فعل هذه العملية على الداخل الأمريكي، ومن المرجح أن تكثف القوى الأوروبية من اتصالاتها مع إيران لمنع أي تصعيد، وستكثف فرنسا تحديدا من اتصالاتها وجهودها الجارية بالفعل لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

 

وأشار فرج الى أن سوق الاوراق المالية المصرى يتمتع بانه يعاود الاتزان سريعا فى ظل احداث جيوسياسيه لا مثيل لها منذ سنوات، وخاصه ان البورصه المصرية اصبحت ملاذ واداه استثماريه جاذبه لم تعد بجديده على مجتمع الاعمال وانما تزداد قوة وشموليه على مدار حركه التداولات.

e0694500b9.jpg
الحرب في رفح، فيتو

ونوه فرج الى احدى النقاط المحورية والتى تهم العديد ممن يفضلون الاستثمار على المدى الطويل وهو ان ما يحدث فى رفح الآن يؤثر على مستقبل العمله الصفراء مما يدفع الاسعار عالميا الى الارتفاع بشكل مفرط تخوفا اذاء حدوث اى تصعيد مستقبلى، مشيرا الى ان الاسعار عالميا تؤثر وبشكل كبير على الاسعار محليا فى مصر مما يدفعنا الى التوقع بارتفاع اسعار الذهب عالميا والتاثير بشكل قوى على الاسعار محليا خلال حركه البيع والشراء.

 

رفح الملاذ الأخير لسكان قطاع غزة

ومن جانبه قال الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادى، مدير المركز الاستراتيجى للتنمية، إن رفح الفلسطينية تعتبر الملاذ الأخير لسكان قطاع غزة، حيث يقطنها ما يقرب من 1.5 فلسطيني فروا من ويلات الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مضيفا أن مصر حذرت أكثر من مرة من تنفيذ عملية عسكرية في رفح، لرفضها المخطط الإسرائيلي الساعي لتنفيذ عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، لما له من تداعيات إنسانية على سكان القطاع. 

b2e1b9e408.jpg
رفح الفلسطينية، فيتو

وأضاف رزق، في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أن إجتياح رفح  يزيد من مخاوف تنفيذ مخطط تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، وهو الأمر الذي أكدت مصر، ودول عربية رفضه أكثر من مرة، مشيرا إلى أن هذا الاجتياح قد يكون له تبعات على العلاقات المصرية - الإسرائيلية، سوف تزداد تعقيدا حتما بعد أن تتضح على وجه الدقة حقيقة الأهداف الإسرائيلية.

تأثير اجتياح رفح على الاقتصاد

وأكد أن وجود نزاعات في منطقتنا الشرقية ستضع الكثير من الضغوط، فالاقتصاد يتأثر بالمزاج العام، وهذا لأن المنطقة تحتاج إلى الاستقرار والتركيز على شعوبها ونموها واقتصادها عوضا عن السياسة والنزاعات.

وتابع: كذلك فإن ما سيتم تحقيقه من رؤية 2030، عبر إنجاز بعض المشاريع الكبيرة ستؤجل إلى ما بعد هذا التاريخ، وهو ما سيؤثر سلبًا على معظم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، وزيادة معدل التضخم، والتاثير  السلبى على البورصة المصرية، بالإضافة إلى عدم القدرة على تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية مما سيؤثر سلبا على مستويات المعيشة ومعدلات الفقر والبطالة، كذلك عدم القدرة على تحقيق التوازن المنشود سواء كان جغرافيا او قطاعيا او تجاريا كذلك عدم القدره على ضبط اليات عمل السوق المصري مما سيؤدي حتما الى مزيد من عدم الاستقرار الاجتماعي.

6ae3ff2788.jpg
أسعار الذهب، فيتو

تأثير اجتياج رفح على أسعار الذهب

وفي نفس السياق، كشف نادي نجيب السكرتير السابق لـ شعبة الذهب في الغرفة التجارية بالقاهرة، عن التأثيرات الجيوسياسية على أسعار الذهب المحلي والعالمي، والتي جاء أخرها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وبالتزامن مع اجتياج جيش الإحتلال لرفح والسيطرة على المعبر من الجانب الفلسطيني.

 

وأشار نجيب، إلى أن الذهب يتأثر بشكل مباشر بالصراعات والحروب والمناوشات الدولية المختلفة، التي تؤثر في أسعار الأونصة عالميا وأسعار العيارات المختلفة محليا. 

 

العوامل المرتبطة بالحروب والصراعات

وأوضح سكرتير الشعبة السابق، أن العوامل المرتبطة بالحروب والصراعات تقود عادة إلى زيادة في أسعار الذهب، مشيرا إلى أهمية متابعة الأسواق والتحليل الدقيق للتوقعات والتطورات الجيوسياسية لفهم الاتجاهات السوقية واتخاذ القرارات المناسبة.

 وأكد أن الذهب لديه القدرة على التجاوب مع التغيرات في الأسواق والظروف الجيوسياسية، وأن الأسعار قد تصل إلى 2500 دولار للأونصة في المستقبل القريب، لكن ليس في الوقت الحالي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع ( فيتو )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق