أخبار الاقتصاد اليوم: قفزة هائلة لصادرات الصناعات الغذائية بالربع الأول من 2024.. وارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أخبار الاقتصاد اليوم: قفزة هائلة لصادرات الصناعات الغذائية بالربع الأول من 2024.. وارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 11:35 مساءً

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، نشرتها بوابة "فيتو" نرصد أبرزها في نشرة الاقتصاد:

ارتفاع أسعار الدواجن

أسعار الدواجن والبيض في السوق، سجلت أسعار الدواجن في الأسواق اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024، ارتفاعًا، وفقًا للسعر المعلن مع تطبيق المبادرة الحكومية لخفض الأسعار، فضلًا عن أسعار الدواجن والبيض في المزارع والشركات التي لم تنضم للمبادرة.

وتنشر «فيتو» أسعار الدواجن والبيض اليوم الثلاثاء في الأسواق، وفقًا للسعر المعلن مع تطبيق المبادرة الحكومية، فضلًا عن أسعار الدواجن والبيض في المزارع والشركات التي لم تنضم للمبادرة، إلى جانب سعر الدواجن والبيض وفقًا لرصد البوابة الحكومية، في السطور التالية:

-إعلانات-

 يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن أنه بناءً على تقرير أعده السيد القصير وزير الزراعة تم الاتفاق مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على خفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 %، بداية من يوم 2 أبريل الماضي.

وفيما يخص أسعار الدواجن والبيض ضمن مبادرة خفض الأسعار المعلنة؛ بلغ سعر كيلو الفراخ الحية في المزرعة «أي جملة» نحو 85 جنيهًا، وللمستهلك بحد أقصى 95 جنيهًا، وسعر كرتونة بيض المائدة في المزرعة نحو 135 جنيهًا، وللمستهلك بحد أقصى 145 جنيهًا.

بلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء في المزارع التي لم تطبق المبادرة الحكومية اليوم الثلاثاء 79 جنيهًا في المزرعة، بارتفاع جنيهين عن سعرها السابق، وفي المحلات بسعر من 89 جنيهًا إلى 95 جنيهًا للمستهلك.

 

أما سعر كيلو الدواجن الساسو أو البلدي؛ فتراوحت اليوم الثلاثاء من 95 إلى 96 جنيهًا في المزرعة، ويتراوح سعر كيلو الفراخ البلدي من 103 إلى 110 جنيهات للمستهلك.


وفي نفس السياق، رصدت بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وذلك وفقًا لأحدث تقرير صادر لها أسعار الدواجن البيضاء والبلدي في الأسواق للمستهلك، اليوم الثلاثاء.

 

وبلغ متوسط سعر كيلو الفراخ البيضاء في الأسواق اليوم الثلاثاء نحو 88.9 جنيه، وذلك وفقًا للبوابة الحكومية، وتراوح سعر كيلو الفراخ البيضاء في الأسواق للمستهلك من 75 جنيهًا إلى 115 جنيهًا.

 

وسجل متوسط  سعر الدواجن البلدي للمستهلك اليوم الثلاثاء نحو 114.9 جنيه؛ وذلك وفقًا للبوابة الحكومية، وتراوح سعر كيلو الدواجن البلدي من 95 جنيهًا إلى 145 جنيهًا.

 

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ41.057 مليار دولار في نهاية أبريل

 

أعلن البنك المركزي المصري  عن ارتفاع  صافي الاحتياطيات الدولية إلى 41.057 مليار دولار أمريكي في نهاية أبريل، بعدما كان 40.361 مليار دولار في الشهر السابق.

 

البورصة تربح 12 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم
 

ارتفعت  مؤشرات البورصة بختام  تعاملات اليوم الثلاثاء، وربح رأس المال السوقي 12 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.781 تريليون جنيه.

وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.21% ليغلق عند مستوى 26429 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.48% ليغلق عند مستوى 32159 نقطة، وصعد  مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.23% ليغلق عند مستوى 11379 نقطة.

كما قفز  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.09% ليغلق عند مستوى 5859 نقطة، وارتفع  مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 1% ليغلق عند مستوى 8404 نقطة. 

 


بنك مصر شريكا بمشروع أول منصة رقمية للمزادات العلنية في مصر

 

اشترك بنك مصر، في مشروع بالمزاد «BELMAZAD.com» كشريك استراتيجي ومستثمر رئيسي في المنصة، وهو ما يتيح استخدام منصة "" لعرض الأصول التي آلت ملكيتها لبنك مصر وذلك ليتم بيعها بنظام المزايدة العلنية من خلال المنصة.

ويأتي ذلك في إطار خطة بنك مصر لتعزيز التحول الرقمي ورقمنه عملياته واتساقا مع خطة الدولة لدعم التحول الرقمي من خلال زيادة الاعتماد على التكنولوجيا في إدارة الأصول العقارية.

وأشار  محمد الاتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر إلى أن بنك مصر يتبنى  استراتيجية للتحول الرقمي تتماشى مع استراتيجية الدولة الشاملة في التوسع في الخدمات الرقمية، حيث يستهدف البنك دائمًا توفير الحلول الإلكترونية للتسهيل على العملاء بما يتناسب مع احتياجاتهم، مضيفًا أن الاعتماد على التكنولوجيا أصبح ضرورة في كافة الكيانات الاقتصادية القوية والمتميزة.

 

وأوضح أن البنك يسعى لزيادة حجم الاعتماد على الخدمات التكنولوجية المتطورة في مختلف تعاملاته، وهو ما يضمن مواكبة التطور العالمي والمحلي أيضًا في التعاملات المالية والمصرفية، لذا جاء التعاون مع منصة "" والاستثمار بها وعرض أصول البنك المعروضة للبيع على المنصة، وهو أحد آليات التوسع في تقديم الخدمات الرقمية ودعم التحول الرقمي، ونوه الى أن بنك مصر ينتهج استراتيجية عمل طموحة للتحول إلى بنك رائد في مجال التحول الرقمي في القطاع المصرفي.


وأكد محمد الاتربي رئيس بنك مصر، ان استراتيجية البنك تركز على دعم الشركات الناشئة التي تقدم أفكارا مبتكرة تتواكب مع رؤية البنك بالتوسع في عملية التحول الرقمي وتقديم خدمات مبتكرة للعملاء تعزيزا لمبدأ الشفافية، وبما يتسق مع استراتيجية البنك المركزي للتوسع في مجال الشمول المالي.

دعم مناخ الاستثمار العقاري بمصر

وأشار حسام عبد الوهاب – نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، الى أن شراكة البنك مع منصة ""  تأتى استنادا الى ايمان البنك بدور المنصة ورغبة في دعم الشركات الناشئة، فقد تم تقديم تمويل للمنصة للمساهمة في بنائها والتوسع في عملياتها خلال السنوات الأولى بما يساهم في دعم مناخ الاستثمار العقاري بمصر، وأكد  حسام عبدالوهاب ان المنصة تساهم في رقمنه المزادات التقليدية لبيع أصول البنك العقارية وهو الامر الذي ينعكس على العملية البيعية والتنظيمية للمزادات بكاملها، خاصة وأن الأصول العقارية المملوكة لبنك مصر منتشرة بمختلف محافظات الجمهورية بمناطق جغرافية متميزة.

 

ومن جانبه أكد محمود فرحات، الشريك المؤسس لمنصة "أن التعاون مع بنك مصر يعد شهادة ثقة للمنصة، كما أنه يعتبر بمثابة نواة قوية لمزيد من التعاقدات بين المنصة وكيانات أخرى تمتلك أصولًا في السوق المصري، خاصة وأن فكرة المنصة تتميز بطرح خدمات المزاد العلني لأول مرة إلكترونيا بالسوق المصري.


وأكد "فرحات" أن بنك مصر أحد الكيانات الاقتصادية القوية التي تدعم الأفكار المبتكرة في كافة المجالات وخاصة في مجال التحول الرقمي، إذ ان لبنك مصر الريادة في مواكبة كافة التطورات التكنولوجية العالمية في كافة التخصصات، من خلال استهدافه لاستراتيجيات عمل محددة في ملف التحول الرقمي وتقديم خدمات تكنولوجية ذكية لعملائه.


 

الضرائب: مهلة 3 أشهر لتوفيق الأوضاع قبل تخفيض الحد الأدنى لقيمة الفاتورة الإلكترونية


 صرحت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه اعتبارًا من 1 أغسطس 2024  سيتم تخفيض الحد الأدنى لقيمة الفاتورة الإلكترونية اللازم لإدارج بيانات الرقم القومي للمشتري عليها إلى  25 ألف جنيه  بدلًا من  50 ألف جنيه، وبالتالي سيتم  منح الممولين مهلة  ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع قبل التطبيق.

 

 وتهيب بالممولين المسارعة نحو توفيق الأوضاع قبل انتهاء مهلة الثلاثة أشهر، لافتة إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود المصلحة المستمرة لحصر الاقتصاد غير الرسمي.

وأوضحت أنه لا يتم حصول البائع أو مؤدي الخدمة على صورة بطاقة الرقم القومي من المشتري أو المستهلك وإنما يتم فقط كتابة وتدوين الرقم القومي لهم على الفاتورة الإلكترونية، حال بلغت أو تجاوزت قيمة المبيعات  25 ألف جنيه.

 

 وأكدت  " رشا عبد العال " ضرورة التزام الممولين الملزمين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني بالالتزام بإصدار الفواتير والإيصالات الإلكترونية حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد لأن عدم إصدار الفواتير الإلكترونية والإيصالات الالكترونية يُعد مخالفة لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد تستوجب توقيع العقوبات المنصوص عليها بهذا القانون، لافتًة إلى أن المصلحة لن تتوان في بذل كل الجهود للحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة.

 


قفزة هائلة لصادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من 2024


كشف تقرير حديث صادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية برئاسة هانى برزى، أن  صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2024 بلغت 1.6 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 31% وقيمة نمو 369 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2024 والتي بلغت 1.2 مليار دولار، وتعد تلك أعلى قيمة صادرات يحققها القطاع خلال تلك الفترة مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة.

 

صادرات شهر يناير 2024 بلغت 477 مليون دولار بنسبة نمو في القيمة 30% مقارنة بصادرات شهر يناير 2024 والتي بلغت 368 مليون دولار، وصادرات شهر فبراير 2024 بلغت 541 مليون دولار بنسبة نمو في الصادرات 40% مقارنة بصادرات شهر فبراير 2023 والتي بلغت 387 مليون دولار، وصادرات شهر مارس 2024 بلغت 550 مليون دولار محققة نسبة نمو في القيمة 24% مقارنة بصادرات مارس 2023 التي بلغت 445 مليون دولار.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الأول من عام 2024 بقيمة 859 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو في القيمة 29%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 331 مليون دولار بنسبة نمو 60%% وتمثل 21% من إجمالي الصادرات، الدول الافريقية غير العربية بقيمة 111 مليون دولار وتمثل 7% من إجمالي الصادرات وحققت نسبة نمو في قيمة الصادرات بلغت 14%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 67 مليون دولار وتمثل 4% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 22%، باقي المجموعات الدولية بقيمة 200 مليون دولار والتي تمثل 13% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة ومحققة نسبة نمو 14%.

أما بالنسبة لاهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الربع الأول من عام 2024 فقد احتلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 131 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 9%، يليها فلسطين بقيمة 99 مليون دولار ونسبة نمو 53%، ليبيا بقيمة 83 مليون دولار ونسبة نمو 15%، السودان بقيمة 82 مليون دولار ونسبة نمو 71%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 67 مليون دولار ونسبة نمو 22%، هولندا بقيمة 65 مليون دولار محققة نسبة نمو 90%، إسبانيا بقيمة 64 مليون دولار محققة نسبة نمو 161%، إيطاليا بقيمة 60 مليون دولار ونسبة نمو 24%، المغرب بقيمة 60 مليون دولار ونسبة نمو 131%، وفى المركز العاشر الأردن بقيمة 59 مليون دولار ونسبة نمو 18% بالمقارنة بصادرات نفس الفترة عام 2023. 

 


 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق