مشاركون في قمة «AIM»: الامارات من اهم واكبر الدول المستثمرة في الخارج - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مشاركون في قمة «AIM»: الامارات من اهم واكبر الدول المستثمرة في الخارج - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 10:02 مساءً

 قال مشاركون في قمة «AIM» للاستثمار، اليوم، لـ«الإمارات اليوم»، ان الامارات تمكنت من ترسيخ مكانتها كوجهة اقليمية وعالمية رائدة للاستثمار، كما أصبحت من اهم واكبر الدول المستثمرة في الخارج، مضيفين أن الإمارات تعد اقل اسواق العالم مخاطرة في الاستثمار بسبب الاستقرار الكبير الذي تتمتع به، ما جعلها ملاذا امنا للمستثمرين من مختلف انحاء العالم.

وقال وزير دولة للتجارة الخارجية، نائب رئيس مجلس تنمية الصناعة، الدكتور ثاني بن احمد الزيودي، في افتتاح اعمال القمة، بحضور اكثر من 12 الف مشارك من 175 دولة واكثر من 100 وزير ومسؤول رفيع المستوى و900 متحدث، أن الإمارات رسخت مكانتها منارة للاستقرار ومركزا للاستثمار ليس فقط في المنطقة بل في العالم.

وتفصيلا، افتتح الدكتور ثاني بن احمد الزيودي، اعمال القمة، في أبوظبي اليوم. وأكد الزيودي، أن «الإمارات رسخت مكانتها منارة للاستقرار ومركزا للاستثمار ليس فقط في المنطقة، بل في العالم»، مشيرا إلى أن تقرير منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية «الاونكتاد» للعام 2023، اوضح ان الامارات جذبت استثمارات اجنبية مباشرة تقدر بـ22.7 مليار دولار خلال (83.4 مليار درهم) خلال عام 2022 بنمو 10%، كما تمكنت الإمارات من جذب 47.1 %، و32.4% من الاستثمارات المباشرة الى غرب اسيا ومنطقة الشرق الاوسط على التوالي.

 ونوه إلى أن الإمارات ملتزمة، بالرغم من التحديات العالمية الكبيرة التي يشهدها العالم حاليا، بالتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي مع التركيز على الابتكار والتميز. وقال الامين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور احمد أبوالغيط، خلال الافتتاح إن «الناتج الاجمالي للدول العربية قد نما خلال عام 2023 ليصل الى 3.5 تريليونات دولار، بالرغم من التحديات الكبيرة وسط توقعات بأن يحقق الناتج العربي نموا بنسبة 3.6% خلال العام 2024 مدفوعا بنمو الدول النفطية».
ودعا الشركات، في الدول العربية، للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، باعتباره يمثل اهمية كبرى خلال المستقبل، مطالبا بالتنبه في الوقت نفسه لخطورته، إذا لم تتم السيطرة عليه.

 وقال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال سيف الجروان، خلال فعاليات القمة، إن «الامارات تعد اقل اسواق العالم مخاطرة في الاستثمار بسبب الاستقرار الكبير الذي تتمتع به مما جعلها ملاذا امنا للمستثمرين من مختلف انحاء العالم».

وأوضح ان قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج سواء حكومية أو خاصة حوالي 2.5 تريليون دولار حتى مطلع عام 2024 وهي مرشحة للزيادة في ضوء التوجه لفتح أسواق جديدة مع التركيز على الأسواق الناشئة وخلق شراكات استراتيجية شاملة، مشيرا الى أن هناك 3 عوامل رئيسة تحدد استراتيجية الامارات في الاستثمار في العالم هي الاستقرار وكفاءة التشريعات ومستوى التضخم.
وقال نائب الرئيس للعلاقات الدولية في غرفة التجارة والصناعة في انجولا، مزي فولا نجينجي، ان «بلاده تشارك للسنة الثالثة في القمة بهدف دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية وبحث فرص الاستثمار في الامارات التي تمكنت من ترسيخ مكانتها كوجهة اقليمية وعالمية رائدة للاستثمار». وأوضح أن بلاده تولي اهمية كبيرة للاستثمار في الامارات التي تربط بين عدد كبير من دول العالم بحكم موقعها الاستراتيجي الهام، مشيرا الى ان 69% من الماس الذي تمتلكه انجولا يتم تداوله في الامارات وخاصة دبي.
وبين ان وفد بلاده سيطرح خلال لقاءته مع مسؤولين ورجال اعمال اماراتيين فرص الاستثمار المشترك في بلاده بمجالات الزراعة وتطوير البنية التحتية والنفط والغاز وتجارة القهوة، خاصة وان الامارات اصبحت من اهم واكبر الدول المستثمرة في الخارج في مختلف المجالات. وقال ممثل وزارة المالية والاقتصاد في تركمانستان، بختيار جيليديف، إن «بلاده تشارك في القمة لجذب الاستثمار الى بلاده من مختلف الدول خاصة وان القمة تشهد حضورا عالميا كبيرا وجذب الاستثمارات الاماراتية خاصة في قطاعات عدة على رأسها النفط والغاز»، مشيرا الى أن «الإمارات تعد من أهم الدول المستثمرة في الخارج في الفترة الراهنة كما ان استثماراتها تتميز بالتنوع في مجالات واعدة ومتنوعة وكثيرة».
ولفت إلى أن»الإمارات اصبحت وجهة اقليمية وعالمية رئيسة للاستثمار نظرا للاستقرار الاقتصادي الذي تتمتع به والتشريعات الجاذبة والبنية التحتية المتطورة». وقال ممثل وكالة ترويج الاستثمار في كمبوديا، سونك بوري، إن «بلاده تتطلع لجذب الاستثمارات الاماراتية إلى كمبوديا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يتيح لها الانتاج والتصدير الى دول اسيا والشرق الاوسط معا»، مشيرا إلى أن «الإمارات رسخت مكانتها كوجهة عالمية مستقبلة ومرسلة في الوقت ذاته للاستثمارات من شتى دول العالم».
وقال الرئيس التنفيذي لسوق ابوظبي للاوراق المالية، عبد الله سالم النعيمي، في تصريحات على هامش القمة، إنه تمت الموافقة على ادراج اكتتاب عام جديد في سوق ابوظبي قريبا، كما نتوقع ادراج عدد من الاكتتابات في النصف الثاني من العام الجاري"، مضيفا إنه من المتوقع ادراج صناديق للتداول خلال العام الجاري، بعد ان تم ادراج 3 صنادق مؤخرا».
وقال إن منصة تبادل الرقمية الجديدة تسهّل على المستثمر المحلي الدخول الى الاسواق الاخرى للتداول وتسهيل تداول المستثمرين الاخرين في سوق ابوظبي، مشيرا إلى أن عدد المستثمرين في المنصة حاليا بلغ 3.8 ملايين مستثمر، وأكثر من 200 شركة مدرجة من 5 دول، ونعمل حاليا على دخول سوقين اخرين بهدف زيادة السيولة، متوقعا زيادة السيولة في سوق ابوظبي المالي بعد اكتساب هذه المنصة المزيد من الزخم بالفترة المقبلة.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق