عضو الشيوخ يحذر: أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور لـ سيناء انتهاك لمعاهدة السلام.. ولن نتهاون في حماية أمننا القومي - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عضو الشيوخ يحذر: أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور لـ سيناء انتهاك لمعاهدة السلام.. ولن نتهاون في حماية أمننا القومي - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 07:10 مساءً

وشدد على أن مصر لديها رئيس لن يتهاون في حماية أمنها القومي، ولن يقبل المساس بأراضيها أو تصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف نحن نقول لاسرئيل ونبلغ العالم كله اننا نعتبر ان أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور إلى سيناء بمثابة انتهاك يؤثر فعليا على معاهدة السلام لعام 1979.

وتستند القاهرة في موقفها على مضمون البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية كامب ديفيد، والمعروف بـِ "بروتوكول فيلادلفيا" الذي يسمح بتواجد أمني وعسكري محدود في المنطقة الحدودية، والذي ينص على أن كل انتشارا أو تحركا لوحدات عسكرية في تلك المنطقة، يجب أن يحصل على موافقة الطرف المقابل المسبقة.

ويطلق اسم محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، على شريط يمتد على الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويقع ضمن المنطقة "د" العازلة بموجب اتفاقية السلام، ويمتد المحور من البحر المتوسط شمالا إلى معبر كرم أبو سالم جنوبا، بطول نحو 14 كيلومترا.
وفي معاهدة كامب ديفيد تم إدراج بنود ذات طابع أمني وعسكري، لضمان عدم حصول أي تصعيد بين البلدين، ومن ضمن تلك البنود، إنشاء منطقة عازلة على طرفي الحدود الدولية المعترف بها.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق