أضرار بالمحاصيل الزراعية جراء الرياح القوية وتساقط البرد في عدد من المحافظات - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أضرار بالمحاصيل الزراعية جراء الرياح القوية وتساقط البرد في عدد من المحافظات - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 03:42 مساءً

محافظات-سانا

أدى الهطول المطري الغزير الذي رافقه هطول البرد والرياح القوية خلال اليومين الماضيين إلى تضرر المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة بمناطق واسعة في عدد من المحافظات.

ففي اللاذقية أوضح مدير الزراعة المهندس باسم دوبا في تصريح لمراسلة سانا أن الأضرار شملت معظم المناطق الجبلية بدءاً من ناحية الدالية وامتدت إلى منطقة صلنفة، مشيراً إلى تضرر محصول التبغ بنسبة كبيرة، إضافة إلى تضرر أشجار الكرز والتفاح والزيتون.

وأشار دوبا إلى تكليف كوادر المديرية والوحدات الإرشادية واللجان التابعة لصندوق التخفيف من أضرار الكوارث، بالتنسيق مع الروابط الفلاحية واتحاد الفلاحين، للبدء بإجراء الكشوفات منذ ساعات الصباح الأولى وحصر الأضرار على أرض الواقع.

وفي الحسكة بين معاون مدير الزراعة المهندس عز الدين الحسو في تصريح لمراسل سانا أن الهطول المطري الغزير الذي رافقه هطول البرد والرياح القوية ليلة أمس الأول على عدد من مدن وأرياف شمال الحسكة أدى إلى إلحاق الأضرار بمساحة 11 ألفاً و300 دونم مزروعة بمختلف المحاصيل الزراعية الموجودة بالمنطقة.

ولفت الحسو إلى أن الأمطار الغزيرة وهطول البرد بمنطقة الدرباسية ألحقت أضراراً بمساحة 3000 دونم من القمح المروي و5000 دونم من القمح البعل و1000 دونم كزبرة و500 دونم من الكمون بنسب ضرر تراوحت بين 20 و35 بالمئة، إضافة إلى منطقة تل تمر غرب المحافظة، حيث تضررت مساحة 1000 دونم شعير بعل و800 دونم قمح بعل بنسب ضرر تراوحت بين 10 و15 بالمئة.

وأشار الحسو إلى أن المديرية تتابع عن طريق الدوائر الزراعية المنتشرة في مختلف أرجاء المحافظة واقع المحاصيل الزراعية نظراً للظروف الجوية التي تسيطر عليها منذ ما يقارب الأسبوع، وما يرافقها من رياح قوية وهطول مطري متفرق يتسم بالغزارة في بعض الأحيان وقد يسبب الأضرار، ولا سيما أن أغلب المحاصيل الشتوية في طور الحصاد حالياً.

يشار إلى أن عمليات حصاد محصول الشعير والمساحات العطرية في محافظة الحسكة بدأت حديثاً، فيما يبدأ حصاد باقي المحاصيل الزراعية خلال الفترة القريبة القادمة.

وفي حمص باشرت اللجان الفنية في مديرية الزراعة الكشف على المناطق المتضررة من موجة البرد على محصول التفاح وإبلاغ الوحدات الإرشادية لتحديد البساتين والمزارعين المتضررين وتحديد نسبة الضرر.

وبين مدير الزراعة المهندس عبد الهادي درويش في تصريح لمراسل سانا أن موجة البرد التي شهدتها حمص أمس أثرت في بساتين التفاح في بعض المناطق بريف حمص الغربي، وخاصة أن محصول التفاح حالياً بمرحلة ما بعد الإزهار وتشكيل العقد.

يذكر أن إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح بحمص يقدر بـ 112 ألف دونم، وإجمالي عدد الأشجار أكثر من 4 ملايين شجرة.

وفي طرطوس أوضح رئيس صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين في تصريح لمراسل سانا أنه نتيجة الأحوال الجوية وموجات البرد التي ضربت المحافظة لحقت أضرار جسيمة في محصول التبغ في منطقتي القدموس وبانياس، إضافة إلى تضرر محصول التفاح في منطقة صافيتا.

وبين شاهين أن كوادر صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية باشرت بالتعاون مع الوحدات الإرشادية في المناطق المتضررة العمل على حصر الأضرار الأولية وتحديد نسبة الضرر بشكل دقيق.

وفي حماة ذكر رئيس دائرة الزراعة في مصياف المهندس رامي صالح لمراسل سانا أن الأمطار الغزيرة المترافقة بهبوب رياح شديدة وسقوط حبات كبيرة من البرد خلال اليومين الماضيين في منطقة مصياف وريفها تسببت بأضرار شاملة في العديد من الأشجار المثمرة وخاصة محصولي التفاح واللوزيات والخوخ.

ولفت صالح إلى أن الأضرار شملت الأراضي الزراعية في قرى بشنين وعوج وبرشين وعين حلاقيم وقصية ووادي العيون والشيحة، وتمثلت بتساقط جزء من المجموع الثمري للأشجار، إضافة إلى تشوهات بالثمار والأوراق الباقية عليها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق