نائب الرئيس التركي: العملية الإسرائيلية في رفح جريمة حرب جديدة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

حمدي عبدالله - القاهرة في الثلاثاء 7 مايو 2024 03:31 مساءً - قال جودت يلماز نائب الرئيس التركي، اليوم الثلاثاء، إن شن إسرائيل عملية في مدينة رفح بقطاع غزة بعد يوم من قبول حركة حماس اتفاقا لوقف إطلاق النار يمثل جريمة حرب إسرائيلية جديدة.

وأضاف يلماز على منصة إكس «بشن هجوم بري على رفح بعد يوم واحد فقط من موافقة حماس على مقترح قطر ومصر لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار، ترتكب إسرائيل جريمة حرب جديدة بالإضافة إلى تلك التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر».

وذكر أن أنقرة ستواصل العمل من أجل معاقبة القيادة الإسرائيلية قانونيا.

وكان وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، قد أعلن في بداية هذا الشهر أن تركيا قررت الانضمام إلى استئناف القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وتقدمت جنوب إفريقيا بقضية إلى محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة. وتنظر العدل الدولية، ومقرها لاهاي أيضا، في الدعاوى القضائية بين الدول، بينما تنظر الجنائية الدولية في القضايا الجنائية ضد الأفراد.

وفي يناير/ كانون الثاني، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالامتناع عن أي أفعال قد تندرج في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها وضمان عدم ارتكاب قواتها أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

كما عبرت المحكمة لاحقا عن قلقها البالغ إزاء «الظروف المعيشية الكارثية في غزة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق