مرحلة جديدة| الحوثيون: استهداف كافة السفن المتجهة إلى إسرائيل من البحر المتوسط - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مرحلة جديدة| الحوثيون: استهداف كافة السفن المتجهة إلى إسرائيل من البحر المتوسط - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 07:49 صباحاً

كشف المتحدث العسكري باسم ميليشيا الحوثي، يحيى سريع، الجمعة، عن بدء تنفيذ مرحلة جديدة رابعة من التصعيد ضد إسرائيل، وبدء استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

استهداف كافة السفن المتجهة إلى إسرائيل من البحر المتوسط

وذكرت الميليشيا في بيان، نقلته رويترز إنها بدأت مرحلة استهداف كافة السفن المتجهة إلى إسرائيل من البحر المتوسط.

وذكر المتحدث باسم الميليشيا، أن هذا يأتي في إطار ما سمّاها "المرحلة الرابعة من التصعيد"، وأن هذا سيبدأ بأثر فوري "في أي منطقة تطالها أيدينا".

فرض عقوبات شاملة على جميع سفن الشركات 

وأشار إلى أنهم سيقومون "بفرض عقوبات شاملة على جميع سفن الشركات التي لها علاقة بالإمداد والدخول" للموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت" حال اجتياح مدينة رفح الفلسطينية "وبغض النظر عن وجهتها".

هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن

وتشن ميليشيا الحوثي الموالية لإيران منذ نوفمبر هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن في مضيق باب المندب وخليج عدن، وهما من قنوات الملاحة المهمة في البحر الأحمر، دعما للفلسطينيين في الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأجبر ذلك شركات الشحن على تغيير مسار رحلاتها إلى طرق أطول وأعلى تكلفة حول جنوب أفريقيا، وأثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

شن 5 غارات أمريكية بريطانية على مطار الحديدة الدولي باليمن

أفادت وسائل إعلام يمنية، اليوم الخميس، بشن 5 غارات أمريكية بريطانية على مطار الحديدة الدولي باليمن، وذلك ضمن هجوم جديد يشنه التحالف رداً على الضربات التى تشنها جماعة الحوثيين المدعومين من إيران على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر كمحاولة للضغط من أجل وقف العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة الدولي باليمن

وذكرت قناة "المسيرة" اليمنية أن "5 غارات للعدوان الأمريكي البريطاني استهدف مطار الحديدة الدولي"، ولم تقدم المزيد من التفاصيل بشأن وقوع خسائر مادية أو بشرية. 

غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة الدولي باليمن

ومن ناحية أخري، قالت جماعة "أنصار الله" اليمنية إنها تمتلك مخزونا كبيرا من أسلحة الردع الاستراتيجية، محذرة واشنطن من أي تصعيد يهدد أمن واستقرار اليمن.

وتصنف الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي 3 موانئ حيوية ومطارا دوليا ومعسكرات، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

الحوثيون يستهدفون مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر

ويوم 30 أبريل، كشفت جماعة أنصار الله الحوثيين عن استهدافها مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر وسفينتين، قالت إن إحداهما إسرائيلية في المحيط الهندي بطائرات مسيرة.
وذكر المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع في بيان عسكري متلفز "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردا على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا نفذت القوات المسلحة عمليات عسكرية ضد سفن حربية معادية في البحر الأحمر".

وأوضح أن العمليات شملت استهداف مدمرتين حربيتين أميركيتين بعدد من الطائرات المسيرة حققت أهدافها بنجاح.
وأضاف سريع أن القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير استهدفت في عملية مشتركة السفينة سيكلاديز لم يحدد هويتها في البحر الأحمر وكانت الإصابة دقيقة.

وأوضح أن استهداف هذه السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة من خلال توجهها إلى ميناء أم الرشراش إيلات في 21 أبريل الجاري.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدة العزم على مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة ببحر العرب والمحيط الهندي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق