ماذا في لقاء وفد من ''الكوميسا'' بمسؤولين تونسيين ؟ - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا في لقاء وفد من ''الكوميسا'' بمسؤولين تونسيين ؟ - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 02:33 مساءً

ماذا في لقاء وفد من ''الكوميسا'' بمسؤولين تونسيين ؟

نشر بوساطة وات في تونسكوب يوم 07 - 05 - 2024

380666
بدأ وفد من الأمانة العامة للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا"، وممثلون عن مكتب الاستشارة المكلف من طرف المنظمة، امس الاثنين، مباحثات في تونس لإعداد تصور ودراسة حول تركيز نظام سحابي في إفريقيا.
وترأس وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي ، أمس الاثنين، بمقر الوزارة جلسة العمل الافتتاحية مع وفد "الكوميسا"، الذي يواصل زيارة الى تونس، المحطة الرابعة في اطار هذه المهمة، حتى يوم 10 ماي 2024. ويهدف مشروع النظام السحابي في إفريقيا إلى تركيز منظومة رقمية موحدة تنتفع بخدماتها البلدان الإفريقية المنخرطة وتساهم في تطوير الخدمات في مجالات التعليم الرقمي والصحة الرقمية والفلاحة الذكية وغيرها. واستعرض الوفد خلال الجلسة الإطار والأهداف المرجوة من المشروع والذي يستهدف في مرحلة أولى 10 بلدان افريقية من بينها تونس ومصر وأثيوبيا وزمبيا وأوغندا .
وسيجري الفريق عددا من الزيارات الميدانية لمراكز البيانات العمومية التابعة للوزارات والهياكل العمومية ومراكز البيانات الخاصة والراجعة بالنظر لمشغلي شبكات الاتصالات وشركات خدمات إعلامية متخصصة في المجال. واستعرض بن ناجي، الذي اكد استعداد الوزارة لتقديم الدعم والمرافقة اللازمين لانجاح هذه المهمة، المشاريع الجاري تركيزها في تونس في مجال الحوسبة السحابية والتي تمّ بمقتضاها إسناد علامة مسدي خدمات الحوسبة السحابية الحكومي والوطني و الداعمة لسياسة الحوسبة السحابية.
واستكملت تونس مسار المصادقة على اتفاقية استضافة بين حكومة الجمهورية التونسية والسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" بشأن استضافة جميع اجتماعات وورشات العمل وأنشطة "الكوميسا" على أراضيها. ونشر نص المصادقة على الاتفاقية، بالرائد الرسمي عدد 52 لسنة 2024 في اطار الامر الرئاسي عدد 204 لسنة 2024 مؤرخ في 23 أفريل 2024 الصادر عن رئيس الجمهورية، قيس سعيد. وصادق مجلس نواب الشعب خلال جلسة عامة عقدها يوم 21 فيفري 2024 على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاقية استضافة تونس لاجتماعات وورشات العمل وأنشطة السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي ، "الكوميسا "في تونس والموقعة من قبل منظمة السوق المشتركة بتاريخ 19 ماي 2023

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق