رياضة - أمير الكويت يغادر إلى تركيا بملفات ساخنة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

غادر الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت البلاد والوفد الرسمي المرافق متوجها إلى جمهورية تركيا وذلك في زيارة دولة، تستهدف تعزيز التعاون الثنائي وبحث تطورات الأحداث في المنطقة.

ويرافق أمير الكويت في زيارته وفدا رسميا يضم وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور علي المضف ووزير الخارجية عبد الله علي اليحيا وكبار المسؤولين بالديوان الأميري ووزارة الخارجية.، وفق وكالة الأنباء الكويتية «كونا»

العلاقات الكويتية التركية

في المقابل أكدت السفيرة التركية لدى الكويت طوبى نور سونمز أن العلاقات بين بلادها ودولة الكويت نموذج مثالي للعلاقات بين الدول لافتة إلى متانة وتجذر أواصر الأخوة التي ترعاها القيادتان السياسيتان في البلدين والشعبين الصديقين.

وقالت السفيرة سونمز لـ (كونا) يوم الاثنين بمناسبة زيارة دولة التي يقوم بها أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء إلى تركيا إن القيم والمصالح المشتركة هي أساس العلاقات الودية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.

ولفتت إلى أن البلدين يحتفلان خلال هذا العام بالذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية، مؤكدة أن هناك إرادة سياسية قوية على المستوى القيادي للوصول إلى أعلى درجات التعاون والتكامل في مختلف المجالات.

وأوضحت أن هناك آليات تعاون متعددة الأبعاد بين بلادها ودولة الكويت على أساس ثنائي في العديد من المجالات «من التجارة إلى الصناعة الدفاعية ومن السياحة إلى الاستثمار».

وذكرت أن هناك تطابقا في الرأي والرؤية بشأن الحفاظ على السلام والاستقرار في القضايا الإقليمية مؤكدة أن «دولة الكويت تعتبر عنصر استقرار في المنطقة ونوليها أهمية كبيرة».

وأضافت السفيرة سونمز أن التطورات في المنطقة والعالم تتطلب تعزيز الحوار أكثر من أي وقت مضى «ونحن نولي أهمية للتشاور والحوار الوثيق والتعاون مع الكويت بشأن القضايا الإقليمية».

وأشارت إلى أن هناك إرادة سياسية تتطور وتتعزز على مستوى القيادة حيث يولي الرئيس رجب طيب أردوغان وصاحب السمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أهمية كبيرة للتعاون بين البلدين.

وقالت إن «هذا سيسمح لعلاقاتنا بالتطور في العديد من المجالات»، لاسيما على صعيد الروابط الخاصة التي تجمع بين الشعبين مؤكدة أن هذه الصداقة والتقارب الثقافي متجذران في عمق التاريخ وسيسهمان في تقدم العلاقات على أسس صحيحة وقوية.

وعن أهمية الزيارة قالت السفيرة سونمز إنها تعد الأولى بين البلدين على مستوى قيادتي البلدين منذ عام 2020 ومن ناحية أخرى فهي «أول زيارة رسمية لصاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح خارج الوطن العربي بعد توليه مسند الإمارة».

زيارة تاريخية

فيما وصف سفير دولة الكويت لدى تركيا وائل العنزي زيارة أمير البلاد بأنها «تاريخية بكل المقاييس بالتوقيت والمضمون وتكلل مسيرة ستة عقود من الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد بينهما».

وقال السفير العنزي لـ (كونا) يوم الاثنين إن زيارة أمير البلاد من شأنها أيضا تعزيز التعاون الثنائي الوثيق بين البلدين الصديقين سياسيا واقتصاديا وتجاريا واستثماريا ودفاعيا وأمنيا خدمة لمصالحهما المشتركة.

وأضاف أن هذه الزيارة تنطوي أيضا على أهمية خاصة لأنها الأولى لسمو أمير البلاد منذ توليه مقاليد الحكم إلى بلد صديق خارج المنظومة الخليجية والعربية الشقيقة لما لذلك من دلالة على أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات الاستراتيجية ورؤاهما التنموية خصوصا وسط التحديات الكبيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم التي تتطلب أعلى درجات التنسيق والتشاور لمعالجتها وتحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

اقرأ أيضا: عاد المعبر.. استئناف حركة التجارة والسفر بين تونس وليبيا من بوابة «رأس جدير»

جيش الاحتلال يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح ويرفع علم إسرائيل

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - أمير الكويت يغادر إلى تركيا بملفات ساخنة - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 11:36 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق