رئيس تجارية الجيزة يكشف أبرز مشكلات المستثمرين مع المنظومة الضريبية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس تجارية الجيزة يكشف أبرز مشكلات المستثمرين مع المنظومة الضريبية - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 10:51 صباحاً

ثمن المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، إعلان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي طرح وثيقة السياسات الضريبية للحوار، مضيفًا أن أي تعديلات على قانون الضرائب ولائحته التنفيذية تستهدف في الأساس الوصول إلى بيئة ضريبية محفزة للاستثمار وتضمن سهولة تسيير الأعمال.

 

مشكلات تواجه المستثمرين مع المنظومة الضريبية

وقال «الشاهد» لـ «فيتو» إنه رغم ما تشهده منظومة الضرائب من تطوير في الأداء والاهتمام بعمليات الرقمنة والميكنة، إلا أنه مازال يوجد العديد من المشكلات تواجه المستثمرين مع المنظومة الضريبية.

-إعلانات-

a876b1cf5f.jpg
مشكلات تواجه المستثمرين مع المنظومة الضريبية، فيتو

عمليات التقدير الجزافي للضرائب وعدم الاعتداد بالميزانيات المقدمة من الشركات

وأوضح أن في مقدمة المشكلات التوسع في عمليات التقدير الجزافي للضرائب وعدم الاعتداد بالميزانيات المقدمة من الشركات، ويرتبط معها تأخر عمليات الفحص الضريبي لعدة سنوات قد تصل إلى 10 أعوام، حيث تعتمد المأموريات تقديرا جزافيا عن السنوات المتأخرة دون الالتفات إلى الإقرارات السابقة من الشركات.

 

إهدار وقت الممول مع تعدد المأموريات

وأشار إلى أنه أيضًا من  المشكلات التي يجب معالجتها، تعدد المأموريات التي يتعامل معها المستثمر وعدم وجود ترابط بينهم ما يؤدي إلى إهدار وقت الممول في تجهيز أكثر من ملف للفحص، مع أكثر من مأمورية بنفس المستندات تقريبا، مشيرًا  إلى اهتمام وزارة المالية بهذا الأمر حيث أعلنت تبنيها نظام منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية؛ التي تستهدف توحيد جميع المعاملات الضريبية للشركات ولكن مازال في مراحله الأولي.

82aac2fe87.jpg
المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، فيتو

المطالبة بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على السلع الرأسمالية

وأشار إلى أن استمرار فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع الرأسمالية أحد أسباب زيادة التكلفة، ولا ننكر أهمية تخفيض نسبة الضريبة لتكون 5% بدلا من 14%، ولكن من المطلوب إلغاؤه بشكل كامل. 

 

فرض غرامات تأخير عن أداء الضريبة حتى في حالات النزاعات

وأستنكر «الشاهد» القيام بفرض غرامات تأخير عن أداء الضريبة حتى في حالات النزاعات، رغم أنه من الواجب التفرقة بين التهرب الضريبي والنزاع القانوني حيث من المفترض ألا يفرض أي غرامات على التأخير فى هذه الحالة نظرا لأنه ناتج عن نزاع وليس تهرب ضريبي. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق