لقاح الحزام الناري، 97% وقاية من المرض و90% حماية من الألم العصبي - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لقاح الحزام الناري، 97% وقاية من المرض و90% حماية من الألم العصبي - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 04:10 صباحاً

يعد تطعيم الحزام الناري، المعروف أيضًا باسم لقاح الهربس النطاقي، ذا أهمية بالغة لكبار السن، إذ أظهرت دراسات حديثة فاعلية تطعيم الحزام الناري للأشخاص فوق الخمسين عامًا.

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine أن لقاح Shingrix (أحد لقاحات الحزام الناري) كان فعالًا بنسبة 97% في الوقاية من الحزام الناري، و90% في الوقاية من الألم العصبي التالي للهربس النطاقي (PHN) لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

-إعلانات-

وأظهرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة The Lancet أن لقاح Zostavax (لقاح آخر للحزام الناري) كان فعالًا بنسبة 85% في الوقاية من الحزام الناري، و67% في الوقاية من PHN لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

b9edbe490a.jpg

بينما أكدت دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن تلقي لقاح الحزام الناري قلل من خطر دخول المستشفى بسبب الحزام الناري بنسبة 52% وخطر زيارة غرفة الطوارئ بنسبة 67% لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية (WHO)
 

وبالإضافة إلى هذه الدراسات، أوصت منظمة الصحة العالمية بتلقي جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لقاح الحزام الناري، مع إعطاء الأولوية للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتُشير العديد من الدراسات الأخرى إلى فاعلية وأمان تطعيم الحزام الناري للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

أهمية لقاح الحزام الناري للأشخاص فوق الخمسين عاما

يُقلل اللقاح من خطر الإصابة بالحزام الناري بشكل كبير، حيث أثبتت الدراسات فعاليته بنسبة تصل إلى 90%، كما أنه يُخفف من حدة الأعراض في حال الإصابة، ويُقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات الخطيرة، مثل: الألم العصبي التالي للهربس النطاقي (PHN)، وهو ألم مزمن قد يستمر لسنوات بعد الشفاء من الطفح الجلدي.

4fd255d8a2.jpg

يُساعد اللقاح أيضا على تقوية جهاز المناعة لدى كبار السن، مما يجعلهم أكثر قدرة على مكافحة العدوى والأمراض الأخرى، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض أخرى، مثل: السكتة الدماغية وأمراض القلب، ويُساعد على تحسين نوعية الحياة بشكل عام، وذلك من خلال تقليل خطر الإصابة بالألم المزمن والاضطرابات الأخرى التي قد تنتج عن الحزام الناري.

 الفئات المستهدفة لتلقي لقاح الحزام الناري

يُنصح جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بتلقي لقاح الحزام الناري، بشكل خاص من يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب: الأمراض المزمنة، مثل: السكري وأمراض الكلى، ومن يتلقون العلاج بمثبطات المناعة، ومرضى السرطان، والحوامل بعد استشارة الطبيب.

معلومات هامة حول لقاح الحزام الناري

يتكون اللقاح من جرعتين يتم إعطاؤهما بفاصل زمني 6 أشهر.
يتوفر اللقاح في معظم العيادات والمستشفيات.
يُعدّ اللقاح آمنًا بشكل عام، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل: الألم واحمرار وتورم في مكان الحقن.
يُنصح باستشارة الطبيب قبل تلقي اللقاح للتأكد من ملاءمته للحالة الصحية.
ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق