فيديو/ تتويج الروائييْن صحبي كرعاني وعزة فيلالي ب"الكومار الذهبي" للجوائز الأدبية..تصريحات.. - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فيديو/ تتويج الروائييْن صحبي كرعاني وعزة فيلالي ب"الكومار الذهبي" للجوائز الأدبية..تصريحات.. - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 05:10 مساءً

فيديو/ تتويج الروائييْن صحبي كرعاني وعزة فيلالي ب"الكومار الذهبي" للجوائز الأدبية..تصريحات..

نشر بوساطة في المصدر يوم 06 - 05 - 2024

379044
توجت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي أول عمل روائي له فيما توّجت أيضا رواية "MALENTENDUES" للكاتبة عزة فيلالي بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة الفرنسية.
النسخة 28 من "الكومار الذهبي للجوائز الأدبية"/ بالأسماء..الاعلان عن قائمة المتوجين في المسابقة..
وقد تم خلال حفل غنائي ساهر نظمته تأمينات "كومار" مساء السبت 4 ماي 2024 بالمسرح البلدي بالعاصمة واحياه كل من الفنانين اية دغنوج ومهدي العياشي الاعلان رسميا عن قائمة الفائزين بالجوائز الأدبية "الكومار الذهبي" للروايات التونسية في نسختها ال28.
وبلغ عدد الروايات التي شاركت في المسابقة خلال هذه الدورة 58 رواية باللغة العربية والفرنسية والانقليزية ولأول مرة بلغ عدد الروايات التي كانت جديرة بالتتويج ووصلت الى المرحلة الأخيرة من الفرز 12 رواية اي مايقارب ثلث العدد الجملي للروايات المترشحة.
وتعتبر جائزة الكومار الذهبي التي تدعمها شركة تأمينات كومار والتي تأسست سنة 1997 تحت إشراف وزارة الثقافة إحدى أهم الجوائز الأدبية في تونس.
وقد تم على هامش هذا الحفل تكريم الروائي والمحامي الفقيد علي بشر (1939 – 2024) وهو الروائي الوحيد الذي فاز بجائزة الكومار الذهبي في ثلاث مناسبات، وذلك سنوات 1997(jours d'adieu) و2006 (les paradis des femmes) و2018 (les lendemains d'hier).
أكد مروان بن سعيد المدير المركزي المكلف بالاتصال "بتأمينات كومار" في تصريح ل"المصدر" على هامش حفل توزيع الجوائز أن تأمينات "كومار" دأبت منذ سنة 1997 على دعم الرواية التونسية و ما جعل هذه الدورة متميزة عن غيرها هو عدد الروايات المشاركةالتي وصلت الى 58 رواية بين اللغة العربية واللغة الفرنسية وفق قوله.
كما لاحظ مروان بن سعيد أن مواضيع الرواية تتجدد سنة بعد سنة وتتطور طريقة الكتابة متابعا "الاهم ان الناس أصبحت تكتب الروايات للمشاركة في مسابقة الكومار الذهبي ودليل أن الفائز بالكومار الذهبي روايته التي فاز بها هي أول رواية كتبها".

وفي ما يلي القائمة الكاملة للمتوجين الستة بالجوائز للدورة 28:
-جائزة الكومار الذهبي باللغة العربية: رواية دفاتر الجيلاني ولد حمد لصحبي كرعاني وهي روايته الأولى.
-جائزة الكومار الذهبي باللغة الفرنسية: رواية "malentendues"
لعزة فيلالي
-جائزة الاكتشاف باللغة العربية: رواية عرش المجانين لشاكر ناصف.
-جائزة الاكتشاف باللغة الفرنسية: رواية " pour qu'il fasse plus beau" لعاطف قاضومي
-الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم 2024 باللغة الفرنسية رواية "fleurir"لوفاء غربال
-الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم 2024: رواية هدرة ظلالي التي تعرج لكلثوم عياشية.
تابعوا فيديو تصريحات عضو لجنة التحكيم وبعض المتوجين بالجوائز ..

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق