وزير الخارجية السابق أبوبكر القربي يحذر من عودة اليمن إلى مربع الصفر - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية السابق أبوبكر القربي يحذر من عودة اليمن إلى مربع الصفر - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 10:24 مساءً

أثار وزير الخارجية الأسبق أبو بكر القربي تساؤلات حول سر التسريبات التي تتحدث عن فشل مفاوضات عقد اجتماع لجنة الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين، وعن الهدف من ورائها، مشيراً إلى أن أطرافاً تريد العودة باليمن إلى المربع الأول.

وجاءت تساؤلات القربي في تغريدة على منصة إكس قال فيها: "‏ما سر التسريبات حول فشل مفاوضات عقد اجتماع لجنة الأسرى؟! خاصة بعد موافقة الأطراف على عقد الإجتماع في مسقط".

وأضاف: "وما هو الهدف من التسريبات؟! خاصة أن تبادل الأسرى خطوة من خطوات بناء الثقة ومعالجة لجانب إنساني، أم أن هنالك من يريد العودة باليمن إلى المربع الأول؟!".

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" قد نشرت قبل أيام خبراً يتحدث عن فشل مفاوضات عقد اجتماع لجنة الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين، التي كان من المقرر عقدها في العاصمة العمانية مسقط.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الفشل جاء بسبب خلافات حول آلية تبادل الأسرى، حيث تطالب صنعاء بتبادل شامل، بينما تقترح عدن تبادلاً مرحلياً.

من جانبه، أكد القيادي في مليشيات الحوثي عبد القادر المرتضى رئيس لجنة الأسرى عن الجماعة، في تغريدة له، أنه التقى بنائب المبعوث الأممي إلى اليمن سرحد فتاح، وتمّ خلال اللقاء "مناقشة ملف الأسرى والعوائق التى تحول دون إحراز التقدم فيه".

وأوضح المرتضى أنّ نائب المبعوث الأممي "أكد لنا أنهم سيقومون خلال الأيام القادمة بدعوة جميع الأطراف لحضور جولة مفاوضات جديدة للاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل جديدة".

وتأتي تسريبات فشل مفاوضات الأسرى في ظلّ تزايد التكهنات حول إمكانية إحراز تقدم في ملف السلام في اليمن، خاصةً بعد إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن عزم الأمم المتحدة عقد جولة جديدة من المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية في يونيو المقبل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق