وزارة التجارة: تواصل المنحى التنازلي لأسعار الخضر والغلال - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة التجارة: تواصل المنحى التنازلي لأسعار الخضر والغلال - نايل 360, اليوم الأحد 12 مايو 2024 05:48 مساءً

وزارة التجارة: تواصل المنحى التنازلي لأسعار الخضر والغلال

نشر في تونسكوب يوم 12 - 05 - 2024

381082
ينتظر أن يتّسم المشهد العام للتزويد بالخضر والغلال في شهر ماي وبقيّة أشهر فصل الصيف، بتواصل ارتفاع نسق معروضات المنتوجات الفلاحية الطازجة الربيعيّة والصيفيّة.
وتوقّع مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، رمزي الطرابلسي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، تواصل المنحى التنازلي للأسعار خاصّة بالنسبة إلى البطاطا والطماطم والفلفل والخيار والقرع الأخضر وأغلب أصناف الغلال (الخوخ بجميع أصنافه والمشمش والدلاع والبطيخ والعوينة والتفاح الصيفي).
وأرجع المسؤول هذه المعطيات خاصّة إلى تزامن الفترة القادمة مع الإنتاج الفصلي لهذه المنتوجات، كما أنّ الفترة الصيفيّة تعتبر من أحسن فترات السنة لكونها تتزامن مع المواسم الفصليّة لأغلب أصناف الخضر (أقلّ كلفة من مواسم الباكورات)، وتتسم، أيضا، بوفرة وتنوّع معروضات الغلال.
مؤشّر التضخم بلغ 7.2 بالمائة
وذكر الطرابلسي بتواصل المنحى التنازلي لمؤشّر التضخم ليبلغ حدود 7.2 بالمائة خلال شهر أفريل 2024، بعدما كان في حدود 10.2 خلال الفترة نفسها من سنة 2023، مشيرا إلى أنّ أغلب السّلات المكونة للمؤشر، سجّلت تراجعا في نسق تطور الأسعار مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة باعتماد الانزلاق الشهري (مارس - أفريل 2024 مقارنة بمارس - أفريل 2023).
ولفت في سياق متصل، إلى أنّ مصالح وزارة التجارة وتنمية الصادرات تواصل العمل على مزيد التحكم في مستويات الأسعار خلال الفترة القادمة.
ملامح التزويد والأسعار خلال شهر أفريل المنقضي
وعاد مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بالتحليل على أبرز ملامح التزويد والأسعار خلال شهر أفريل المنقضي، موضّحا أنّ الوضعية العامّة للتزويد بالبلاد من منتوجات الفلاحة والصيد البحري اتّسمت خلال شهر أفريل من سنة 2024 بالمرضية إجمالا، إذ توفّرت أغلب الخضر بكميات متفاوتة، على غرار البطاطا والبصل و"الجلبانة" والفول و"القنارية"، مع تحسن العرض الفلفل والطماطم مقارنة مع شهر مارس الفارط والغلال على غرار التفاح والتمور والقوارص والفراولة والموز المورّد.
كما اعتبر المسؤول أنّ مستويات الأسعار المسجّلة خلال الشهر الفارط، تعد مرضية عموما لأغلب المنتوجات (بطاطا وبصل و"جلبان" وفول أخضر و"قنارية" وقارص وتفاح وفراولة وخاصة القوارص (/طومسون /برتقال مالطي...).
في المقابل، أقرّ أنّ أسعار اللحوم البيضاء، وخاصّة أسعار لحوم الدواجن، سجلت منحى تصاعديا انطلاقا من النصف الثاني من شهر أفريل وتواصل الى نهايته، ليعرف الأسبوع الأول من شهر ماي 2024 تراجعا تدريجيا لمستويات الأسعار.
وبحسب بيانات مرصد التزويد والأسعار، فقد ارتفعت الكميات الواردة من المنتوجات الفلاحية على سوق الجملة بئر القصعة خلال شهر أفريل من سنة 2024 بنسبة 18 بالمائة مقارنة بشهر أفريل من سنة 2023
وشمل الارتفاع مجموعة الغلال (+116 بالمائة) مقابل تراجع كميات مجموعة الأسماك (-47 بالمائة) ومجموعة الخضر (-1 بالمائة).
تقلص معدل أسعار الغلال بنحو 52 بالمائة
وانعكس الارتفاع المسجّل في الكميات الواردة على سوق الجملة بئر القصعة، وخاصّة كميات الغلال، على مستويات الأسعار خلال الفترة نفسها، ليتقلص معدل أسعار الغلال بنحو 52 بالمائة، والخضر بحوالي 13 بالمائة، ليتراجع، بالتالي، المعدل العام لأسعار المنتوجات الفلاحية بين الفترتين بحوالي 5 بالمائة.
وعرفت الكميات الواردة من المنتوجات الفلاحية على سوق الجملة بئر القصعة، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، ارتفاعا بنسبة 19 بالمائة لتبلغ 6ر118 ألف طن مقابل 100 ألف طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وقد شمل الارتفاع مجموعة الغلال (+82 بالمائة)ومجموعة الخضر (+2 بالمائة) مقابل تراجع كميات مجموعة الأسماك (-18 بالمائة).

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق