عاجل

الكريديف يعلن عن الفائزات بجائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية لسنة 2023 - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الكريديف يعلن عن الفائزات بجائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية لسنة 2023 - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 10:28 مساءً

الكريديف يعلن عن الفائزات بجائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية لسنة 2023

نشر في تونسكوب يوم 10 - 05 - 2024

381019
أعلن مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة "الكريديف " مساء اليوم الجمعة بتونس، عن الفائزات بالجائزة الوطنية " زبيدة بشير " للكتابات النسائية التونسية لسنة 2023 في دورتها 29 خلال موكب احتفالي في مقره بالعاصمة.
وقد ترشحت لهذه الجائزة، التي تتفرع إلى 6 جوائز مختلفة (جائزة الإبداع الأدبي باللغة العربية واللغة الفرنسية والبحث العلمي باللغتين العربية والفرنسية وجائزة البحث العلمي حول المرأة التونسية أو اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي وجائزة أفضل سيناريو)، 35 مترشحة ليتم تتويج 5 فائزات مع حجب جائزة أفضل سيناريو.
وقد فازت بجائزة الإبداع الأدبي باللغة العربية الكاتبة نجاة ادهان عن روايتها "سما: هبة الله للأرض نساء " وآلت جائزة الإبداع الأدبي باللغة الفرنسية لفريال سيمنولي عن كتابها» Elles n'avaient pas le temps ».
وحازت لمياء تقتاق على جائزة البحث العلمي باللغة العربية عن كتابها البحثي « وأرتني القبيح غير قبيح: نظر في جمالية الخمرة في تجربة أبي نواس الشعرية » في حين فازت الباحثة علياء النخلي بجائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية عن كتابها » Arts visuels en Tunisie :Artistes et institutions 1881-1981 « .
ونالت الكاتبة نورة العرفاوي جائزة البحث حول المرأة التونسية أو اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي عن كتابها « النساء والوقف بالبلاد التونسية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ».
وأفادت المديرة العامة للكريديف، ثريا بالكاهية، خلال كلمتها، أن عدد الفائزات بجائزة « زبيدة بشير » للكتابات النسائية منذ سنة 1995 تاريخ احداثها الى غاية سنة 2023، بلغ 162 فائزة، لافتة الى ترشح 35 كاتبة وباحثة وشاعرة باللغتين العربية والفرنسية خلال سنة 2023.
وأعلنت وزيرة الاسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، خلال كلمتها، « أنه سيتم في سنة 2025 بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاث عقود على احداث جائزة « زبيدة بشير » احداث جائزتين منفصلتين للابداع الادبي في الشعر والرواية بعد ان تم ادماجهما في جائزة واحدة منذ احداث الجائزة ».
وأضافت أنه سيتم انطلاقا من السنة القادمة تحسين ظروف الجائزة الى جانب تنظيم مهرجان للفائزات. كما سيتم، خلال الصائفة القادمة، رقمنة موسوعة 100 امرأة وامرأة التي صدرت منذ 5 سنوات والتي اضيفت اليها خلال السنة المنقضية 26 امرأة مناضلة.
يشار الى أنه تمّ في إطار هذه التظاهرة تكريم الباحثة والرسامة عائشة ابراهيم وهي أستاذة في اللغة والآداب والحضارة باللغة الفرنسية وتوجت بالعديد من الجوائز كما فازت بجائزة زبيدة بشير لسنتي 2002 و 2015.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق