رياضة - حماس تجري مشاورات طارئة مع الفصائل الفلسطينية.. إليك القصة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية. (أرشيفية)

أجرت حركة المقاومة الفلسطينية حماس إجراءت مشاورات مع الفصائل الفلسطينية لإعادة النظر في مفاوضات وقف النار في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

و في بيان قالت حماس في «ضوء سلوك نتنياهو ورفضه ورقة الوسطاء، والهجوم على رفح واحتلال المعبر، فإن قيادة الحركة ستجري مشاورات مع الإخوة قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية من أجل إعادة النظر في استراتيجيتنا التفاوضية».

وأضافت أنه «وفاءً لشعبنا العظيم، تعاملت حركة حماس بكل مسؤولية وإيجابية مع جهود الوسطاء، وأبدت ما يلزم من مرونة لتسهيل الوصول لاتفاق يحقّق وقف إطلاق النار بشكل دائم، والانسحاب الشامل لقوات العدو من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين بكل حرية، والوصول لتبادل أسرى عبر صفقة جادة وحقيقية تنهي معاناة جميع أسرانا البواسل من سجون الاحتلال مقابل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، ولأجل ذلك وافقت الحركة على مقترح الوسطاء الأخير».

التصويت لمنح فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة

وفي سياق آخر، صوتت نحو 143 دولة لصالح مشروع قرار يمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وقالت الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن «الفلسطينيين مؤهلين لنيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة».

بيان البعثة الأميركية

وأصدرت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة، بياناً، قبيل الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، بشأن قرار عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، مشددة على أنها ستصوت بـ«لا»، داعية الدول الأعضاء إلى القيام بذلك.

وقال البيان إن «الرئيس جو بايدن، واضحاً بأن السلام المستدام في المنطقة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين، مع ضمان أمن إسرائيل، حيث يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين أن يعيشوا يوماً ما جنباً إلى جنب مع قدر متساو من الحرية، والكرامة، وتظل وجهة نظر الولايات المتحدة هي أن التدابير الأحادية الجانب في الأمم المتحدة وعلى الأرض لن تحقق هذا الهدف، وإن قرار الجمعية العامة الذي تتم مناقشته ليس استثناءً، وبالتالي فإن الولايات المتحدة ستصوت بـ (لا)، وتشجع الدول الأعضاء الأخرى على أن تحذو حذوها».

ردا على الفيتو الأميركي

وكان القيادي في حركة فتح منير الجاغوب قد قال أن تصويت الجمعية العامة على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة يأتي ردا على الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن للاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية.

وقال الجاغوب - في مداخلة لقناة العربية الحدث الإخبارية - «نتوقع فيتو أمريكي آخر ضد حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة، ولكن الولايات المتحدة سوف تواجه أكثر من 170 دولة تقول أن لفلسطين الحق أن تكون كاملة العضوية في الأمم المتحدة، حيث جاء هذا الحق بناء على قرار التقسيم الذي أقرته الأمم المتحدة واعترفت به إسرائيل».

وتابع: «أي دولة تقف ضد حل الدولتين وعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة فهى ضد الحق الفلسطيني وليست مع السلام ولا مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ولا مع تقرير المصير، مشيرا إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين فهذا هو المدخل الجيد الذي يرغم الاحتلال الإسرائيلي على الانصياع الى الطلبات الدولية».

الفيتو الأميركي

واستخدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي في التاسع عشر من إبريل الماضي حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وحظي مشروع القرار الذي قدمته الجزائر والذي يوصي الجمعية العامة المكونة من 193 دولة، بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة، بتأييد 12 عضوا وامتناع عضوين عن التصويت هما بريطانيا وسويسرا، بينما عارضته الولايات المتحدة التي تمتلك حق الفيتو باعتبارها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

اقرأ المزيد

«الفاشر السودانية» تحت القصف.. ماذا يحدث؟

ضرب عامل «ديلفري».. فيديو يفجر غضب «سوشيال ميديا» في الكويت

«عواقب وخيمة».. تحذير خليجي من الوضع الإنساني الكارثي في غزة

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - حماس تجري مشاورات طارئة مع الفصائل الفلسطينية.. إليك القصة - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 08:34 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق