عاجل

بتكلفة  530 مليار جنيه.. طرق عصرية بمواصفات عالمية تتواكب والجمهورية الجديدة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بتكلفة  530 مليار جنيه.. طرق عصرية بمواصفات عالمية تتواكب والجمهورية الجديدة - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:29 مساءً

شبكة الطرق والكباري  العملاقة التي تم تنفيذها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اعطت قبلة الحياة للحركة التجارية وقضت على الازدحام المروري والتكدس وطوق نجاة للاستثمار في مصر.. كما أولت الدولة أهمية كبيرة أيضا  في الفترة الأخيرة بتوسعة الطرق القديمة بعد سنوات من الاهمال والنسيان 

جدد أبناء المحافظات شكرهم للقيادة السياسية التي اهتمت بتطويرات متتالية للطرق والكباري  وتدشين محاور ومشروعات طرق جديدة، للربط بين المدن القديمة على شريط النيل الضيق بالمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة ما يتيح للحكومة تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي، من خلال رؤية تنموية، تدفع المصريين للخروج من وادي النيل الضيق، عبر شرايين وطرق تنموية جديدة تكفل سهولة وسرعة التنقل للبشر والبضائع، وعمل مشروعات جديدة بخطى أكثر سرعة وثباتاً. 
قالوا ان الطرق الجديدة قامت بتسهيل حركة النقل والسياحة وتقليل زمن الرحلة ورفع مستوى معيشة المواطن و تعمير مناطق غير مأهولة وخلق فرص استثمارية لم تكن موجودة كما شجع تطوير الطرق على الاستثمار في صعيد مصر بعد أن كان مهمشاً لعقود.

يشار الي أن إجمالي التكلفة المالية لمشروعات وزارة النقل خلال الفترة (2014-2024) بقطاع مشروعات الطرق والكباري 530 مليار جنيه وأن شبكة الطرق الرئيسية في 2014 كانت بطول 23.5 ألف كيلو متر، و38 كوبري نيل و1500 كوبري / نفق (طرق رئيسية /مزلقانات) و125 ألف كيلو متر طرق محلية وخلال العام الماضي تم إنشاء 7 آلاف كيلو متر طرق جديدة ليصبح طول شبكة الطرق 30,5 ألف كيلومتر، وتطوير 10 آلاف كيلو متر من الشبكة الحالية، وإنشاء 13 محور جديد وإنشاء 935 كوبري ليصبح عدد الكباري 2435 كوبري/ نفق، بجانب رفع كفاءة 41 ألف كيلو متر من الطرق المحلية ومبادرة حياة كريمة ومن المستهدف في 2030 إنشاء 3 آلاف كيلو متر طرق جديدة ليصبح طول شبكة الطرق 33.5 ألف كيلو متر وتطوير 4 آلاف كيلو متر من الشبكة الحالية ليصبح الإجمالي 14 ألف كيلو متر وإنشاء 21 محور جديد لتصبح المحاور 72 محور وإنشاء 365 كوبري ليصبح عدد الكباري 2800 كوبري / نفق، كما سيتم رفع كفاءة 34 ألف كيلو متر الطرق المحلية ومبادرة حياة كريمة. 
ومازال قطار التنمية وعجلة العمل تدور في العديد من المشروعات القومية الكبري التي حققت احلام ابناء الوطن. 

إنجازات تشق الجبال و تصل لجنوب البحرالأحمر

 سفاجا_  القصير_ مرسى علم  .. شريان جديد  يدعم المثلث الذهبى 

يحد من الحوادث  ويشجع التنمية الإقتصادية والتبادل التجارى وينشط الحركة السياحية

:كتبت _  مشيرة الطاهر وحسن حمدان 

تتواصل  إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى الضخمة فى محافظات مصر فشقت الجبال ووصلت لجنوب البحرالأحمر والذى شهد خروج  طريق سفاجا / القصير / مرسى علم ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومى للطرق للنور و الذى تنفذه الدولة و يهدف إلى إضافة 7000 كيلومتر طرق الي  الشبكة الحالية ليصل إجمالي أطواله إلى 30 ألف كيلو مترفى اطار مخطط التنمية الذى تسير فيه مصر وهو من أبرز المشروعات التى نفذتها وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير.

وهذا الطريق طالما طالب به منذ سنوات طويلة الأهالى والمستثمرين والشعبيين  وهاهو يتحول الحلم إلى حقيقة على أرض الواقع لتغمر الفرحة أبناء الجنوب 

يقول اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة سفاجا إن الطريق يبدأ من الكيلو 35 جنوب سفاجابإمتداد 200 كيلو متر مرورا بالقصير حتى مرسى علم
وبتكلفة مليار و700 مليون جنيه وهو طريق جبلى به وصلات فرعية على الفنادق السياحية

وأكد شعبان أن الطريق أنشئ بالمقاييس العالمية الحديثة فهو يحافظ على الحالة الفنية للسيارات وروعى فيه أن يضم برابخ وسدود للحماية من مخاطر السيول وسيساهم فى توفير فرص عمل بإمكانية بناء منشأت خدمية على الطريق ويوفر المسافات بين مدن الجنوب ويشجيع التنمية الإقتصادية فهناك محاجر جرانيت وغيرهامما يجعلها منطقة واعدة خاصة مع التخطيط لمشروع القرن المثلث الذهبى
وأشاد مواطنو مدن سفاجا و القصير ومرسى علم بالطريق الجديد
 يقول أمير عبد الحفيظ مدير الأنشطة بإحدى القرى السياحية بسفاجا إن الطريق يعد طفرة فى مخطط إنشاء الطرق فهو سيكون أمن بالنسبة للأفواج السياحة وهو أهم عنصر فى السياحة كما سيوفر الوقت والجهد ويقلل نسبة الحوادث على طرق الجنوب وسيعمل على تشجيع الحركة السياحية تحقيق إنتعاشة لها ويساهم فى زيادة معدلاتها 
ولان الطريق قد شق فى قلب الجبل فقد تم عمل نزلات أمام كل فندق فى الطريق  
يضيف محمد عبده من أبناء القصير وعضو مجلس محلى سابق ومؤرخ للبحرالأحمر إن الطريق إستكمال لخطة إزدواج طريق سفاجا القصير مرسى علم  حيث سبق إنهاء ازدواج الطريق لمسافة 35 كم جنوب مدينة سفاجا و تم إنشاء مسار جديد موازي للطريق القائم بعدد 2 حارة بإجمالي عرض 9.2 متر، لافتًا إلى أنه يعد من أهم مشروعات الطرق بمحافظة البحرالأحمر حيث يساهم في سرعة الوصول للمدن كما يخدم الطريق أهداف التنمية السياحية والفنادق والمنتجعات السياحية الواقعة على امتداد مساره حيث انه يمتد من سفاجا مباشرة الى مرسى علم كما سيقلل من معدلات الحوادث ويزيد نسبة الأمان ويخفف  الضغط على الطريق الساحلى الواصل بين مدن الجنوب. 

ويقول دكتور ياسر خليل من أبناء القصير إنه منذ سنوات طويلة نطالب بإستكمال إزدواج طريق القصير مرسى علم بعد عدد من الحوادث الكبيرة والتى خلفت  من الضحايا والمصابين وقد حول الرئيس السيسى هذا الحلم إلى حقيقة بإنجاز هذا الطريق والذى سيعمل على الحد من الحوادث وتيسير الحركة المرورية  وتحمل سيارات النقل الثقيل ودعم التجارة حيث ن الشبكة القومية للطرق ستؤدى لزيادة التبادل التجارى بين مصر و دول أفريقيا والتنمية الاقتصادية  
محمد  سعيد الدابى عضو مجلس الشيوخ عن البحرالأحمر   ازدواج طريق "سفاجا - مرسى علم" سيعود بالنفع على البحر الأحمر ومحافظات الصعيد بصفة عامة ويعمل على جذب الاستثمارات، لما سيساهم به في استيعاب الحركة المرورية على الطريق، وخاصة خدمة مناطق التنمية السياحية، والحد من الحوادث على الطريق مؤكدا أن الدولة قطعت شوطًا كبيرًا في الارتقاء بالبنية التحتية من خلال رصد خطة شاملة لتحسين شبكة الطرق ورفع كفاءة الموانئ البرية والبحرية بعد معاناة سنوات طويلة  من تدني مستوى حالة الطرق إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أوفى بالوعد  بتدشين شبكة طرق ضخمة تربط محافظات مصر ببعضهاوهو ما يحدث على أرض الواقع.

قال  الدكتور طه على خليفة كلية الألسن  بالغردقة جامعة جنوب الوادي أتابع ما يفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي من مشروعات عملاقة في صعيد مصرنا الغالية، وسألت نفسي متي تم ذلك؟! وأي سرعة تلك التي تم بها؟! ومن أين أتي بتمويل تلك المشروعات الضخمة، التي يعجز عن النهوض بها كبريات الدول؟ ولماذا لم يتحدث كغيره من رؤساء العالم عن إنجازاته؟ والجميل، بل والغريب، أن ذلك لم يكن في جانب واحد فقط، بل يشمل شتى مناحي الحياة: من بنية تحتية على نطاق واسع كالصرف الصحي، والغاز الطبيعي، ومحطات المياه العذبة، والمشروعات الإنتاجية الضخمة...هي طفرة غير مسبوقة إذن، لكن يبدو أن صعيد مصر الذى تهمش كثيرًا في العهود السابقة، ستصيبه سهام الانتعاش والتنمية، التي يطلقها  رئيس الجمهورية، والذى أدرك قيمة صعيد مصر. 

وأشار  عاطف عثمان مدير عام أحد الفنادق السياحية  بمرسى علم  أن  طريق سفاجا القصير مرسى علم طفرة جديدة فى مخطط إنشاء الطرق و دعم للتجارة بين مصر ودول افريقيا والتنمية الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى وكذلك سيكون أمن الأفواج السياحية ويوفر الوقت والجهد ويقلل نسبه الحوادث على الطريق. 
واكد عصام علي خبير سياحى بالبحرالأحمر أهتمام القيادة السياسية بالصعيد وتنميتة أمرا لايستطيع أن ينكره أحد وقد تبلور هذا الاهتمام  بافتتاح عدة مشروعات قومية الهدف منها تعزيز التنمية فى مصر بصفة عامة وفى الصعيد بصفة خاصة وهذا يعكس رؤية الدولة نحو أهمية منطقة الصعيد  وأن ما حدث حقيقة يؤكد توجه الدولة نحو تطبيق سياسات هيكلية تهدف إلى رفع مستوى معيشة المواطن المصرى بإعطاء قضية التنمية أولوية خاصة.
وفى النهاية كل الشكر للقيادة السياسية على هذا الاهتمام بالصعيد وبكافة ربوع مصر.

قال بباوى صادق محامى حر بمدينة الغردقة .. الصعيد كان مهملا لعقود طويلة ولكن امتدت اليه يد العمران والتنمية و ازدواج طريق القصير مرسى علم  وفر الوقت والجهد على قائدى السيارات وخاصة المركبات السياحية واصبح السائح لايشعر بملل الطريق ونلتمس استكمال الطريق من مرسى علم مرورا ببرانيس وحتى الشلاتين نظرا لاهميتة الاستراتيجية وربطه بين مصر والسودان.
وقال اللواء حازم خليل  رئيس مدينة مرسي علم، أن مشروع ازدواج طريق "سفاجا -القصير - مرسي علم"، يعتبر  استكمالا لخطة ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر حيث تم الانتهاء من ازدواج الطريق لمسافة 35 كم جنوب مدينة سفاجا، وإنشاء مسار جديد موازي للطريق القائم بعدد 2 حارة باجمالي عرض 9.2 متر، مؤكدا  أن المشروع يأتي ضمن أهم مشروعات الطرق بالمحافظة.
وأضاف رئيس مدينة مرسي علم، أن الطرق الجديد  يساهم في تحقيق أهداف التنمية السياحية والفنادق والمنتجعات السياحية الواقعة على امتداد مساره، بداية من سفاجاوحتي آخر نقطة له بمرسي علم.

ثمن أهالي البحرالأحمر مجهودات القيادة السياسية وتنمية الصعيد وأنها نقله حضارية كبرى لم يشهدها الصعيد منذ 40 عاما والجمهورية الجديدة طاقة نور للتنمية فى صعيد مصر

 

طما العلوي أجمل هدية من القيادية السياسية.. قضي علي الإختناقات المرورية والانتظار بالساعات امام مزلقانات السكك الحديدية 

كتب  _ مصطفى عبدالراضي: 

 اعرب  أهالي سوهاج عن فرحتهم  بافتتاح عدد من مشروعات الطرق والكباري على مستوي مراكزومدن المحافظة.
                                                                                                                                             يقول المهندس محمود عيسي مدير جمعية جنوب الصعيد للتنمية ان محافظة سوهاج حصلت علي  نصيب كبير في قطاع الطرق والنقل بانشاء  محاور النيل والطرق والكباري والتي  جعلت متنفس على حالة المعاناة التي كان يشكو منها الأهالي من الانتظار أمام مزلقانات السكة الحديد، للانتقال من شرق المدن الى غربها مثل كوبري جرجا العلوي جنوب المحافظة. 

قال احمد علي من قرية العتامنة بسوهاج ان مشروعات الطرق والكباري بسوهاج ساهمت في التغلب على الاختناقات المرورية على مزلقانات السكة الحديد، والقضاء على ظاهرة التكدس الشديد أمام المزلقانات، وسهلت التواصل والانتقال .

قال نصارمحمدين، أحد أهالي مركز طما شمالي محافظة سوهاج كوبري طما العلوي، أجمل  هدية من الرئيس السيسي لأهالي محافظة سوهاج. 

قال اللواء طارق الفقي محافظ  سوهاج، إن إجمالي تكلفة مشروعات الطرق والكباري بالمحافظة خلال 9 سنوات بلغت 5 مليارات و105 ملايين جنيه، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، وذلك في إطار خطة الدولة لإنشاء شبكة طرق قومية تكون بمثابة النواة لدولة عصرية حديثة، ومفتاح لتحقيق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات.

وأوضح المحافظ  أن المشروعات التي أشرفت على إنشائها الهيئة العامة للطرق والكباري بلغت 20 مشروعا بتكلفة 3 مليار و530 مليون جنيه، منها إنشاء عدد من المحاور والكباري، وازدواج الطرق التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة عدد من الطرق الداخلية.

ولفت إلى أن أبرز المشروعات التي قامت بها الهيئة في المحافظة تضمنت مشروع إنشاء محور جرجا دار السلام أعلى النيل بتكلفة 400 مليون جنيه، ومشروع إنشاء محور طما أعلى النيل بتكلفة 655 مليون جنيه، ومشروع إنشاء كوبري جرجا أعلى السكة الحديد بتكلفة 81 مليون جنيه، ومشروع إنشاء كوبري البلينا أعلى السكة الحديد بتكلفة 185 مليون جنيه، ومشروع إنشاء كوبري طهطا أعلى السكة الحديد بتكلفة 70 مليون جنيه، ومشروع إزدواج الطريق الصحراوي الغربي بداية من أسيوط وحتى مدينة الكوامل بطول 70 كيلو مترا بتكلفة 143.2 مليون جنيه، ومشروع استكمال ازدواج الطريق الصحراوي الشرقي بدءا من صينية قنا وحتى صينية  سوهاج، بطول 80 كيلومترا وبتكلفة 327 مليون جنيه.
وكذلك مشروع رفع كفاءة الطريق الزراعي الغربي من محافظة سوهاج وحتى الكيلو 15 تجاه أبوشوشة بتكلفة 28.9 مليون جنيه، ومشروع رفع كفاءة الطريق الزراعي الغربي من الكيلو 30 وحتى الكيلو 50، باتجاه أبوشوشة / البلينا، بتكلفة 42.2 مليون جنيه، ومشروع إزدواج الطريق الصحراوي الغربي من الكيلو 95 وحتى الكيلو 130 بتكلفة 95.3 مليون جنيه، ومشروع إزدواج الطريق الصحرواي الغربي من الكيلو 130، وحتى الكيلو 140»مطار سوهاج الدولي«، بطول 10 كيلو متر وتكلفة 26.1 مليون جنيه، ومشروع استكمال ازدواج الطريق الصحراوي الشرقي من كوبري فهمي وحتى الكيلو 55 بطول 55 كيلو متر، بتكلفة 352.8 مليون جنيه، ومشروع استكمال ازدواج الطريق الصحراوي الشرقي من الكيلو 55 وحتى الكيلو 35 مرورا بصينية سوهاج بتكلفة 129.8 مليون جنيه، ومشروع استكمال ازدواج الطريق الصحراوي الشرقي من الكيلو 90 وحتى الكيلو 100 بأسيوط، بتكلفة 53.1 مليون جنيه.

وأضاف المحافظ أنه جار إنشاء مشروع كوبري أعلى مزلقان الروافع قبلي بتكلفة 148 مليون جنيه، وجاري إنشاء كوبري علوي للسيارات بالمراغة بتكلفة 198 مليون جنيه، وجار إنشاء مشروع طريق البلينا الصحراوي الغربي بطول 26 كيلو مترا بتكلفة 270 مليون جنيه، وجار إنشاء وصلة طهطا لربط المنطقة الصناعية بغرب طهطا بالطريق الصحراوي الغربي بطول 20 كليومترا وبتكلفة 230 مليون جنيه، ومشروع إنشاء رفع كفاءة طريق ترعة نجع حمادي بطول 5 كيلو مترات وبتكلفة 20 مليون جنيه، فضلًا عن الانتهاء من أعمال الصيانة العاجلة بالطرق بتكلفة 75 مليون جنيه.

وأشار المحافظ  إلى أن مديرية الطرق والنقل بالمحافظة قامت بإنجاز 409 مشاريع لرصف ورفع كفاءة الطرق الداخلية بمختلف مدن وقرى المحافظة، بإجمالى أطوال بلغت 1144 كيلو مترا وبتكلفة مليار و200 مليون جنيه، منوهاً بأن المحافظة شهدت أيضا الانتهاء من عدد من المشروعات التي أشرفت عليها جهات أخرى، ومنها مشروع إنشاء كوبري الثقافة بتكلفة 304 مليون جنيه بإشراف من جهاز الخدمة الوطنية، ومشروع رفع كفاءة مدخل  سوهاج الشرقي والذي يشمل تطوير ورصف طريق الطواحين، وطريق سوهاج أخميم، وطريق أخميم الحواويش، بتكلفة 71 مليون جنيه بإشراف من جهاز تعمير جنوب الصعيد.

وأكد المحافظ  أن تلك المشروعات تعد نقلة نوعية للمحافظة ساهمت بشكل كبير في استيعاب الكثافات المرورية والحد من الحوادث، وتسهيل حركة النقل والنقل الثقيل بين محافظة  سوهاج، والمحافظات المجاورة، وتشجيع إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، بالإضافة إلى تعزيز حركة السياحة بين المحافظا


طفرة كبيرة غيرت وجه مدن ومراكز المنوفية  للأفضل 

كتب – مصطفي الشهاوي :

تشهد مراكز ومدن شبين الكوم, قويسنا, بركة السبع, تلا, الشهداء, منوف, سرس الليان, الباجور, أشمون, السادات, وقراها بمحافظة المنوفية, طفرة كبيرة في رصف الشوارع والطرق الرئيسيية وإنشاء وتوسعة وصيانة الكباري, ضمن الخطة الإستثمارية للعام المالي 2023 / 2024,
قال اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية أن المحافظة تتبنى خطة طموحة لرصف أكبر عدد ممكن من الشوارع والطرق الرئيسية والتي ستساهم بدورها في تنشيط حركة التجارة داخل المنوفية , لأن قطاع الطرق أحد أهم محاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
فضلاً عن إدراج رصف عشرات الشوارع بمدينتي أشمون و الشهداء و قري المركزين ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة, التي تؤسس لمرحلة جديدة من مفهوم التنمية علي أرض وطننا الحبيب ، لأنها مبادرة تنموية شاملة ومتكاملة في أركانها و ملامحها تهدف في مقامها الأول بناء الإنسان المصري من خلال تقديم حزمة متكاملة من الخدمات تشمل جوانب صحية واجتماعية ومعيشية لأهالينا بقرى الريف المصري ولا سيما الفئات المجتمعية الأكثر احتياجا.
شبين الكوم
مشيراً أن جملة الاستثمارات بمشروعات الخطة الاستثمارية في أحياء شرق وغرب شبين الكوم بلغت 98 مليون جنيه للعام المالي 2023-2024 ، لافتاً أنه فيما يخص مشروعات رصف وتطوير الطرق فقد تم الانتهاء من رصف شارع الجلاء القبلي حتى جمال عبدالناصر ، ورصف شارع السلام بالعزبة الغربية ، ورصف المربع السكنى بمنطقة الأحمدية ، وكذا رصف وتطوير المربع السكنى بمنطقة التعاونيات و جارى تنفيذ أعمال التطوير بشارع إسكاروس بالعزبة الغربية بحي غرب و استكمال أعمال تطوير كورنيش شبين الكوم بنطاق حي غرب ، بالإضافة إلى تطوير وإنشاء سور مديرية الإسكان بحي شرق ورصف شارع المحكمة بحي غرب شبين الكوم بطول 100م وبتكلفة مليون و 250 ألف جنيه , وتنفيذ ممشى شبين الكوم الجديد على مساحة 500 م تقريبا ، بداية من معهد الكبد وحتى كوبرى القاصد وذلك ضمن خطة المحافظة الشاملة لتطوير المنطقة بالكامل و رصف طريق أحمد حشمت " عمارات الراهب " ، بطول 2 كم وبتكلفة 11 مليون جنيه ، تنفيذ مديرية الطرق ، لخدمة سكان المشروع القومى لتطوير عواصم المحافظات بقرية الراهب و طريق مدخل الراهب – ميت مسعود بطول 2 كم بتكلفة 13 مليون و 600 ألف جنيه ، 
وجاري أعمال الرصف والتطوير بطريق شنوان – شبين الكوم بطول 2.5 كم ، تنفيذ الهيئة العامة للطرق والكباري ،
وأوضح المحافظ  أنه جاري إنهاء إجراءات تغطية ترعة البتانونية أمام مجمع الكليات بشبين الكوم عقب موافقة وزارة الري بطول 455 م بهدف توسعة المنطقة وإنشاء محور مروري جديد وحيوي يساهم في الحد من الزحام وتحقيق السيولة للمركبات ، 
بجانب أعمال التطوير والرصف بمدخل قرية الراهب بإجمالي 3350 متر مسطح, بتكلفة 3 مليون جنيه 
ورصف وتطوير طريق ميت خلف اصطباري بمنطقة مجمع مستشفيات الحميات والصدر ، بطول 300م بتكلفة 2 مليون جنيه و صيانة وإصلاح كوبري القاصد بحي غرب , حيث تم الإنتهاء من صب البلاطات الخرسانية تمهيداً لأعمال الرصف. 

قال المحافظ  أن أعمال الرصف ورفع كفاءة الشوارع في مركز ومدينة الباجور تتضمن 34 شارع مستهدف تطويرهم ورصفهم ضمن العام المالي الحالي بتكلفة  (30 مليون و 600 ألف جنيه ) موزعة على (6) مربعات سكنية بالمدينة , منهم شوارع جنائن أبو حسن  و الصرف الصحى , و بورسعيد بداية من المحكمة حتى مصرف الباجور بطول 1,5كم ،  ورصف وتطوير الشارع الرئيسي  بمدينة الباجور، وكذا رصف شارع المصرب ،  فيما تم الانتهاء من رصف شارع الصنايع  وشارع طعيمة بطول 500م و جاري أعمال تطوير ورفع كفاءة كوبري الباجور العلوى ، كونه محور مرورى هام يربط مدينة الباجور بشبين الكوم ، تنفيذ الهيئة العامة للطرق والكبارى ورصف شارع معرض رامي بطول ٥٠٠ متر بداية من شارع بور سعيد وحتى سيدي عبد الرحيم و شارع المقابر بميت شهالة وامتداد شارع نادي المعلمين بطول ٥٠٠ متر ، وتركيب البلدورات بشارع الأرقم و صب الأرصفة الجانبية بشارع البريدي بميت شهالة والمتفرع من شارع ماكينة سراج الدين بداية من كشك البريدي وحتى سيدي حميد بطول (500) م ، فضلا عن فرد طبقة السن بمحيط السنترال ( بشارع متفرع من بور سعيد (منطقة سيدى قيده) ، وخلف مدرسة سرسنا بطول ١٥٠ م، وشارع متفرع من شارع السنترال بطول ١٥٠ م ) ، وذلك ضمن خطة الرصف للعام المالى الحالى بـواقع رصف (16 ) شارع و ( 11 ) شارع ببلاط الإنترلوك بنطاق المدينة ، وكذا تسوية طبقة الأساس بشارع داير الناحية بقرية ساحل الجوابر وذلك ضمن أعمال المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " .
وجاري أعمال التطوير والمباني بطريق البطحة البحرية تمهيداً لرصفها ببلاط الإنترلوك لإضفاء مظهراً جماليا بالمدينة .
فضلاً عن فرد طبقة السن  بطريق منوف 25 العراقيه بداية كوبرى سلامه حتي مدرسة شهداء 6 اكتوبر  , وشارع داير الناحية بقرية أبشادي بالوحدة القروية بدنشواي, بداية من الوحدة الصحية حتى المسجد الشرقي والذي سيتم رصفه بطول 1200م ، وكذا الإنتهاء من خفض المناسيب وقطع الفرمة بشارع حضانة الشروق بطول 500م ، وشارع الجامع الكبير بقرية سرسنا بطول 500م 
أوضح سامي سرور رئيس مركز ومدينة قويسنا, أنه جاري تنفيذ (14) مشروع خدمى وتنموي ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى 2023-2024 بقيمة استثمارية تقارب 127 مليون و98 ألف جنيه  ، تضمن في قطاع الرصف , شوارع الباز بطول 800 م ، والنهضة بطول 500 م , و مصطفي فهمى بطول 700م ، و غراب بطول 800 م و صبري بطول 760م و بهجة يوسف الغربي بطول 400 م و عزيز فهمى بطول 800 م ,
فضلاً عن أعمال رصف وتوسعة مدخل المنطقة الصناعية بمدينة قويسنا بطول 750 متر من الاتجاهين ، حيث جارى وضع الطبقة الإسفلتية النهائية تمهيداً لبدء عمل المصانع بالمرحلة الرابعة بالمنطقة الصناعية بما يخدم قطاع الاستثمار، 
أضاف سامي سرور أنه جاري أعمال توسعات طريق قويسنا – شبين الكوم ( منطقة  كوبري جيهان السادات ) بطول 400 م تقريباً ، تشمل أعمال التطوير توسعة الطريق لتسهيل الحركة المرورية وتخفيف الاختناقات بمطلع كوبرى جيهان ,  فضلاً عن إنشاء حارة مرورية جديدة للقادم من قويسنا متجهاً إلى شبين الكوم وكذا إنشاء يوتيرن بالطريق للحد من الزحام وتحقيق السيولة للمركبات بمنطقة المعسكر ونادى الطلائع لتخفيف الاختناقات المرورية.

قال خالد النمر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون, أنه جاري أعمال وضع طبقة الرصف النهائية  بطريق 98 الحربي (دلهمو - لبيشة)، والذي يتم رصفه بداية من قرية دلهمو وحتي قرية لبيشة مروراً بقرية طهواي ومؤنسة والإنجب ورملة الإنجب وذلك بطول 13 كم ، حيث تم الانتهاء من رصف حوالي 4 كم بداية من كوبري طهواي وحتي مدخل قرية مؤنسة ، كما تابع فرد طبقة السن بشارع شكري القواتلي ، والذي يتم رصفه بطول 750م ، وكذا أعمال فرد طبقة السن والأساس بشارع محمد فريد بطول 550 م ، يأتي هذا ضمن خطة التطوير والرصف التي تتم بشوارع المدينة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، فضلاً عن أعمال تطوير ممشى أشمون الجديد (الطريق الدائري ) ، بطول 1500م ، والتي تضم تركيب  برجولات مزودة بفوانيس ديكورية وكاميرات مراقبة ونجيلة طبيعي وأعمدة ديكورية حديثة ومقاعد للمواطنين وأحواض زهور ، و انترلوك ، ووسائل ري حديثة لترشيد إستهلاك المياه مشيراً أنه جاري أعمال وضع طبقة السن والأساس وفردها بالشارع الخلفي لعبد المنعم رياض بداية من مجلس المدينة وحتى تقاطع شارع خالد بن الوليد بطول حوالي 400م ، مضيفاً أنه جاري أعمال وضع طبقة الرصف النهائية بشارع السكة الجديدة بقرية البرانية بطول 1300م تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ضمن أعمال المبادرة الرئاسية  حياة كريمة  ،  و الإنتهاء من  تركيب البلدورات ووضع طبقة السن والأساس بشارع الجلاء بطول 400 م تمهيدا للبدأ في أعمال الرصف ضمن الخطة الاستثمارية الاقتصادية والاجتماعية بالمدينة للعام 2023 / 2024.

قال اللواء وحيد الحضري رئيس مركز ومدينة بركة السبع , أنه جاري الإنتهاء من أعمال الرصف والتطوير بمنطقة التأمين ، وكذا منطقة مساكن السيد نصر ، لتحقيق السيولة المرورية اللازمة وحفاظاً علي مصالح المواطنين , وجاري تركيب البلدورات بشارع عبد المنعم رياض ووضع طبقة السن بمتفرعات بورسعيد ، ضمن (7) شوارع ومتفرعاتهم ,  وتم الإنتهاء من أعمال طبقة الرصف النهائية بشارع غبريال المتفرع من طريق شنتنا الحجر بطول 650 م .


  أسيوط – ديروط الزراعى شريان جديد ..و3  محاور مرورية علي النيل 

:أسيوط _  محمود العسيري 

قال  اللواء عصام سعد محافظ أسيوط انه اعطي توجهاتة بسرعة إستكمال اعمال تنفيذ مشروع ازدواج طريق "أسيوط – ديروط" الزراعي ،والذى تنفذه الهيئة العامة للطرق والكبارى بتكلفة 600 مليون جنيه ، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي  لاستكمال شرايين التنمية ولرفع مستوى معيشة المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم والإسراع بمعدلات التنمية في الصعيد.

جاء ذلك خلال لقاءه محمد بشير مدير المكتب الفنى للمحافظ والمهندس مصطفى مسعود رئيس الإدارة المركزية للمنطقة السابعة بأسيوط بالهيئة العامة للطرق والكباري .

واستعرض المحافظ  اجراءات نقل تبعية بعض المسافات من طريق القاهرة - اسوان الزراعى الغربى من الهيئة العامة للطرق والكبارى الى محافظة اسيوط وهى مسافة بطول 7.8كم تبدا من طريق القاهرة – اسوان الزراعى الغربى مع الطريق الدائرى حول مدينة اسيوط عند كمين الطرق (جامعة اسيوط ) وتمتد جنوبا لتخترق مدينة اسيوط مرورا بمنى ديوان عام المحافظة وصولا الى بداية النفق اسفل كوبرى اسيوط العلوى على النيل ، بالاضافة الى نقل تبعية مسافة بطول 2.5 كم تبدأ من نقطة التقاء طريق القاهرة اسوان الزراعى الغربى مع الطريق الدائرى حول مدينة ديروط جنوبا وتمتد شمالا حتى نقطة التقاء طريق القاهرة – اسوان الزراعى الغربى مع الطريق الدائرى حول مدينة ديروط شمالا عند كوبرى المعاهدة ،على ان يتم البدء الفورى فى اجراءات رصف تلك الطرق ورفع كفائتها .

وطالب المحافظ بضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات المعنية لتنفيذ مشروعات الطرق والمحاور للوصول لأعلى نسب انجاز في أسرع وقت ممكن ووفقاً للمواصفات والمعايير الفنية المحددة ، فضلاً عن صيانة الطرق وتطوير نظم الصيانة. 

وأكد المحافظ على  اهمية مشروع ازدواج طريق اسيوط – ديروط الزراعى تلبية لاحتياجات المواطنين ومنعا للحوادث المتكررة على الطريق ، موجهًا بضرورة عمل مطبات صناعية على الطرق المؤدية لمداخل القرى على جانبي الطريق منعًا للحوادث ولتهدئة السيارات فضلاً عن تركيب البلدورات والنيوجيرسي على جانبى الطريق بالقرب من المنطقة السكنية حفاظًا على أرواح المواطنين ومراعاة معايير الجودة في تنفيذ الأعمال والمتابعة المستمرة لمراحل وخطوات العمل لتحسين حالة الشوارع ورفع كفائتها لتسهيل الحركة والنقل والإنتقال للمواطنين وتوفير الأمن والسلامة.

وأوضح المحافظ ان قطاع الطرق والرصف شهدا تطورا غير مسبوق فى السنوات العشر الاخيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي  وتكليف الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتكثيف الجهود المبذولة والعمل على تلبية كافة احتياجات المواطنين واستكمال الأعمال الجاري تنفيذها وخاصة في قطاع الطرق والرصف وتطويرها ورفع كفاءتها نظراً لدورها في تحقيق التنمية المستدامة وجذب الاستثمارات الجديدة لاحداث تنمية اقتصادية ، لافتا الى إنه يجري حاليًا دراسة إنشاء بعض الكبارى الداخلية بمراكز "منفلوط والقوصية وديروط وصدفا" ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023/2024،بالتنسيق مع وزارة النقل ،وفقاً لاحتياجات كل مركز لفتح شرايين جديدة للتنمية وجذب الاستثمارات 
٣ محاور على النيل 

وقال سعد ان أسيوط حظت أيضا  بتنفذ العديد من المحاور على النيل منها 3 محاور بمحافظة أسيوط وهي محور ديروط الحر الذي افتتحة الرئيس عبدالفتاح السيسي  ويجري حاليا العمل في محورين هامين في الشمال والجنوب هما محور أبوتيج ومحور منفلوط وهذه المحاور تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة بالاضافة إلى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ازدواج طريق "أسيوط – ديروط" الزراعي بقطاعي مركزي أسيوط ومنفلوط بإجمالي أطوال 33.4 كم للمرحلتين وبتكلفة 600 مليون جنيه في إطار خطة وزارة النقل "الهيئة العامة للطرق والكباري" لافتًا إلى أن إجمالي تكلفة المشروع من مركز أسيوط وحتى القوصية يبلغ 600 مليون جنيه بإجمالي أطوال 33.4 كم للمرحلتين بينما تكلفة القطاع من منفلوط للقوصية 300 مليون جنيه لمسافة 15.4 كم، وتمتد في المسافة بين مركز أسيوط وحتى منفلوط لمسافة 18 كم بتكلفة 300 مليون جنيه ،موجهاً الشكر للفريق كامل الوزير وزير النقل لاهتمامه ودعمه لمشروعات الطرق والمحاور والكبارى بالمحافظة والبدء الفعلي لتنفيذ ازدواج الطريق والذي سيساهم في تشجيع الاستثمار ودعم الحركة الاقتصادية بالمحافظة وحفاظًا على أرواح المواطنين من حوادث الطرق المتكررة.

وأشار المحافظ الى ان مشروعات الرصف التى تم وضعها بالخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي على مستوى جميع مراكز واحياء المحافظة، بلغت تكلفتها الإجمالية 360 مليون جنيه بنسبة 30 % من ميزانية الخطة الجديدة، بالإضافة إلى خطة رد الشىء لأصله ومشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتنفيذ خطة لإعادة رفع كفاءة الشوارع الضيقة أقل من 6 متر ورصفها ببلاط الإنترلوك لإضفاء اللمسة الجمالية والحضارية لها وتقديم أفضل الخدمات لقاطنيها.

سيوة مطروح الخرساني.. شريان جديد للتنمية بواحة سيوة  

مطروح - محمد السيد :

عاني راغبي السفر الي سيوة من سكانها او عشاقها من المصريين والاجانب من سوء الطريق الذي يربط مطروح بسيوة وهو ماتسبب في وقوع العديد من الحوادث شبه يومية وحصدت اروح العديد من رولد الطريق عشاق سيوة حتي أطلق عليه «طريق الموت» بسبب نزيف الأسفلت إلا أنه ومع كثرة الشكاوى ومع زيارة اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للمحافظات الحدودية ووقوفه علي وضع الطريق غير الآمن.. وبناء علي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى  تم  ازدواج طريق سيوة - مرسي مطروح بطول 295 كيلوا متر وصيانة الطريق بالكامل. 
 طريق سيوة - مطروح الصحراوى  يعد اضافة للمحافظة من خلال المشروع القومى لازدواج الطريق باستخدام الرصف الخرسانى على طريق يبلغ طوله 300 كيلومتر ما يسهم فى التقليل من الحوادث ويحتصر الوقت اعتبار سيوة وجهة سياحية لها عشاقها من كل دول العالم
كشف اللواء دكتور آمون مرتضى رئيس جهاز الساحل الشمالي الغربي  إن طريق مطروح - سيوة أحد المشروعات القومية التى تنفذها الدولة لتنمية سيوة سياحياً وزراعياً وصناعياً واقتصادياً والمشروع يتضمن ازدواج الطريق بطول 300 كيلومتر وهو مقسم إلى 6 قطاعات كل منها يبلغ طوله 50 كيلو.

وأضاف رئيس الجهاز أن طريق سيوة 3 حارات بعرض يبلغ 11 متراً وربع متر الحارة 3.75، بتكلفة 4 مليارات جنيه وبتكنولوجيا متقدمة فى الرصف الخرسانى من خلال المواد المعالجة الموضوعة فى الخرسانة من حديد وإضافات أخرى تزيد من الصلابة والقوة ويعظم الفائدة الاستراتيجية من الطريق والعمر الافتراضى الطويل للطريق مع تحمل الأوزان الثقيلة لسيارات نقل البضائع مثل الملح الخام الذى يجرى نقله من مناجم واحة سيوة وتصديره من سيوة ونقله إلى بعض الموانئ خارج محافظة مطروح.

وقال رئيس الجهاز أن  السير علي الطريق سرعته 120 كيلو فى الساعة مما يقلل وقت رحلة السفر إلى ساعتين ونصف الساعة بعد أن كانت تصل إلى 4 ساعات أو أكثر ويعمل على تقليل نسبة الحوادث نتيجة متانة الطريق والذى ستختفى أهم مشكلاته وهى الحفر التى كانت فى كل مكان، بعد اعتماد المواطنين من أهالى سيوة والزائرين على الطريق الخرسانى الجديد الآمن.
وأوضح أن جهاز التعمير انتهى من مشروع تطوير مدخل مدينة سيوة من اتجاه الواحة وهو طريق أسفلتى مزدوج لربط الطريق الرئيسى بمدخل المدينة وتسهيل حركة السيولة المرورية بمدخل المدينة السياحية والتى تستقبل آلاف السياح الأجانب بخلاف المصريين على مدار العام خلال الموسم السياحى وإنشاء أرصفة وبلدورات وتجميل المدخل بما يتناسب مع الطبيعة السياحية للمدينة للارتقاء بها فى مشروعات الطرق.
ويري اهالي سيوة إن تطوير طريق سيوة أسهم فى استقبال الواحة مزيداً من الرحلات السياحية خاصة الأجانب فى ظل الطريق الجديد وقلل من وقوع الحوادث على الطريق وفتح افاق جديدة للتنمية بالواحة في كل المجالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق