السنوسي: إيطاليا تركز على ضمان تدفق النفط والغاز دون الاهتمام بالمصالح الليبية على المدى البعيد - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السنوسي: إيطاليا تركز على ضمان تدفق النفط والغاز دون الاهتمام بالمصالح الليبية على المدى البعيد - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 02:59 مساءً

ليبيا – قال المحلل السياسي الليبي إسماعيل السنوسي،إن إيطاليا تسعى جاهدة للحفاظ على استقرار نسبي في ليبيا لكنه هناك عيبا في نهجها،حيث تضع إيطاليا مصالحها الاقتصادية فوق كل شيء، مشيرا إلى أنها تركز على ضمان تدفق النفط والغاز دون الاهتمام بشكل كافٍ بالمصالح الليبية على المدى البعيد.

السنوسي،وفي اتصال مع موقع “أصوات مغاربية”، أكد على أن إيطاليا تحت رئاسة جورجيا ميلوني تدرك على ما يبدو أهمية الاستقرار السياسي طويل الأمد لتحقيق مصالحها الاقتصادية،لأن هشاشة الوضع السياسي الحالي تُشكل تهديدا لهذه المصالح.

وربط السنوسي زيارة ميلوني الأخيرة إلى ليبيا بمساعيها لتقديم دعم يُساهم في تعزيز التوافق بين الأطراف الليبية بهدف التوجه نحو عملية سياسية ناجحة تُعيد الشرعية وتُحقق مصالح جميع الأطراف.

وشدد السنوسي على أن إيطاليا على الرغم من علاقاتها الوثيقة مع مختلف الجهات الفاعلة في ليبيا، إلا أنها تُدرك أن حلّ الأزمة يتطلب جهدا دوليا مُنسقا، لذلك ترغب في توسيع جهودها لتشمل التعاون مع القوى الإقليمية والدولية، خاصة تلك المشاركة في مؤتمر برلين.

وألقي السنوسي الضوء على فترة الاستعمار الإيطالي لليبيا (1911-1943) كعامل مؤثر في العلاقات الراهنة، قائلا:” إن تلك الفترة تركت إرثا من المشاعر المُعقدة بين الشعبين الليبي والإيطالي، ما يُلقي بظلاله على التعاون الحالي”

وأضاف:”النظام السياسي الإيطالي المُعتمِد على الحكومات الائتلافية يُعيق السياسية الخارجية الإيطالية، فالحكومات غالبا ما تكون ضعيفة وسياسياتها الخارجية – بما في ذلك تجاه ليبيا – غير فعالة”.

وواصل حديثه:” وعلى الرغم من كل هذه العوائق، إلا أن “إيطاليا دولة مهمة جدا لليبيا، وبمقدورها التحرك في العملية السياسية بنجاعة، بحيث تُركز على الاستقرار الدائم الذي سيخدم أجندتها الاقتصادية وأيضا تطلعات الشعب الليبي”.

ولفت إلى أن العلاقات الاقتصادية القوية تُشكل عاملًا هاما بين البلدين، كما أن القرب الجغرافي يُشجّع على التعاون الأمني، خاصة في مجالات الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، هذا بالإضافة إلى أهمية قطاع الطاقة في التعاون الثنائي.

وبخصوص حديث تقارير إيطالية عن سعي روما للضغط على المشير خليفة حفتر لخفض الوجود الروسي في ليبيا،أشار السنوسي إلى أن إيطاليا تسعى بلا شكّ إلى الحفاظ على دورها المؤثر في المشهد الليبي في ظلّ تنامي قلق أوروبي وغربي عام من تنامي نفوذ موسكو في البلاد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق