تكتل "الجمهورية القوية" قدّم كتابًا لمفوّضية اللاجئين بشأن النزوح السوري: لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تكتل "الجمهورية القوية" قدّم كتابًا لمفوّضية اللاجئين بشأن النزوح السوري: لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 08:59 مساءً

قدّم وفدٌ من نواب تكتل "الجمهورية القوية" باسم حزب "القوات اللبنانيّة" ورئيسه سمير جعجع كتابًا إلى المكتب الإقليمي لمفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيروت في مقره في "الجناح "، بشخص ممثل المفوضية إيفو فرايسن.

وقد شرح الوفد لفرايسن موقف القوات من قضية الوجود السوري غير الشرعي في لبنان "الذي لا يعدو كونه بلد عبور وليس بلد لجوء". وطالب الوفد من خلال الكتاب المفوضية بوقف الممارسات كافة التي تتعارض مع مذكرة التفاهم (المشار إليها في الكتاب) ولا سيّما المساعي الهادفة إلى إبقاء السوريين المتواجدين في لبنان بشكل غير شرعي ومخالف لقوانين البلد.

وبعد اللقاء أدلى النائب بيار بو عاصي بتصريح أشار فيه إلى "أننا جئنا كتكتل الجمهورية القوية وبتوجيهات من رئيس حزب القوات اللبنانية والتقينا بمدير مكتب الهيئة العليا للاجئين".

وقال: "لم نطرح مسألة الوجود السوري غير الشرعي في لبنان فحسب، بل طرحنا موضوعًا أخطر وهو مصير لبنان ومستقبله ووجود الأمة اللبنانية في ظل واقع هذا النزوح غير الشرعي، فقلنا لهم بشكل واضح، إننا سمعنا منكم منذ العام 2011 وحتى اليوم، أي على مدى احدى عشرة سنة، وقلتم لنا "مشكورين"، والآن حان الوقت لنا أن نقول لكم "مشكورين"، إذ نأخذ مصير بلادنا بأيدينا بقرار سيادي لبناني فحسب، لا بقرار المانحين أو منظمات الأمم المتحدة، ولا النازحين، وطبعًا ليس النظام السوري الذي كان السبب وراء كل هذه الأزمة".

وأكد على أنّ القرار يكون حصرًا بيد الشعب اللبناني ودولته. وقال: "لقد نبهنا من الكلام ذاته منذ سنوات. هناك تدهور كبير جداً في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبنية التحتية اللبنانية، والوضع "ما بقى يحمل وعم تفلت من إيد الكل"، ولقد قمنا بزيارات لواشنطن، الأمم المتحدة، باريس، برلين، وبروكسيل لنقول إنه يجب وقف تمويل النازحين السوريين من خلال المنظمات الدولية أو من خلال جمعيات الأمم المتحدة"، مضيفًا "مستعدون للتوجه إلى الوقف القسري للتمويل في حال اضطر الأمر، إذ إن سلامة شعبنا واستمراريته هما واجبنا الأول وتمثلان المصلحة الوطنية العليا".

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب قد ذُيِّل بتواقيع جميع نواب التكتل.

3f7397d573.jpgb23d191c33.jpg95069d5ce4.jpgf9861e17c5.jpg0cd15206b8.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق