رياضة - فورين بوليسي: اتفاق دبلوماسي «محتمل» يشوه العلاقة الأميركية - السعودية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

قالت تقرير أميركي أن واشنطن تتوسط للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يمكن أن يشوه علاقتها مع الرياض بشدة.

وتسائلت صحيفة فورين بوليسي قائلة:«هل سيفعلون ذلك أم لا؟ هذا هو السؤال الذي ظل العالم الذي يراقب الشرق الأوسط يطرحه خلال الأسابيع القليلة الماضية. هل ستعلن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية عن اتفاقية الدفاع الكبيرة بالإضافة إلى الصفقة التي يعمل عليها المسؤولون في كلا البلدين منذ منتصف عام 2023 على الأقل؟».

ورأت الصحيفة أن المسؤولين في واشنطن والرياض عليهم استبعاد الاحتلال الإسرائيلي من الصفقة حتى لا يكون لذلك أي تأثيرات سلبية على العلاقات الثنائية بين البلدين كما هو حاصل مع مصر.

وتابعت:« في حال كان التزام الولايات المتحدة تجاه السعودية مشروطا بالتطبيع مع إسرائيل، فمن المرجح أن تفرض العلاقات الإسرائيلية السعودية نفسها على العلاقة الثنائية بين واشنطن والرياض».

وضربت مثالا على ذلك بما «جرى مع مصر خلال السنوات الماضية، حيث يشير إلى أنه وطوال عهد الرئيس السابق حسني مبارك، وبشكل خاص خلال السنوات الأخيرة من حكمه، تسبب (المنطق الثلاثي) للعلاقات بين الولايات المتحدة ومصر والاحتلال الإسرائيلي في تأثير سلبي ومدمر للنظام المصري».

تحويل مصر لقوة من الدرجة الثانية

ونوهت إلى أن معارضو مبارك اتهموا واشنطن بتحويل مصر لقوة من الدرجة الثانية في المنطقة بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة أن «القيام بخلاف ذلك كان من شأنه أن يعرض العلاقات مع إسرائيل للخطر، وهو ما من شأنه أن يؤدي بدوره إلى تقويض العلاقات مع الولايات المتحدة. نتيجة لذلك، وبدلا من تحدي إسرائيل بشكل مباشر، تُركت مصر للاحتجاج على الاستفزازات الإسرائيلية في الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى، وهو سلاح الضعفاء»

أنفاق مصر

وأشارت إلى أن القاهرة تعرضت للانتقادات عندما جرى اكتشاف أنفاق للتهريب من مصر إلى قطاع غزة لأول مرة في عام 2007، حيث استغلت إسرائيل ومؤيدوها الأمر وأشركوا واشنطن فيه، مما تسبب بغضب لدى المسؤولين المصريين الذين كانوا يفضلون التعامل معه كمسألة ثنائية، خوفا من تعرض المساعدة العسكرية التي تقدمها واشنطن القاهرة للخطر.

ولفتت إلى أنه «ليس بالضرورة أن تكون المشاكل المستقبلية بين إسرائيل والسعودية أمنية كتلك التي حصلت مع مصر على أن البلدين لا يمتلكان حدودا برية. لكنها على الأغلب ستكون سياسية».

واعتبرت أنه «من الأفضل لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إبرام اتفاقية دفاع مع السعودية بشكل منفصل عن مسار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي».

اقرأ المزيد

«يحيط بك تحت جناحه».. لاعب ليفربول يدافع عن صلاح

«كابوس النكبة» يطارد الفلسطينيين في رفح

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - فورين بوليسي: اتفاق دبلوماسي «محتمل» يشوه العلاقة الأميركية - السعودية - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 08:37 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق