قابس : الملتقى الدولي موسى الجمني للتراث الجبلي يومي 11 و12 ماي بالمركب الشبابي بشنني - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قابس : الملتقى الدولي موسى الجمني للتراث الجبلي يومي 11 و12 ماي بالمركب الشبابي بشنني - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 08:11 مساءً

قابس : الملتقى الدولي موسى الجمني للتراث الجبلي يومي 11 و12 ماي بالمركب الشبابي بشنني

نشر في باب نات يوم 09 - 05 - 2024

287273
تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس يومي 11 و12 ماي الجاري، بالاشتراك مع جمعية " الجليس " بالمكتبة الجهوية بقابس والمعهد الوطني للتراث، الملتقى الدولي موسى الجمني للتراث الجبلي " آليات الجرد الأثري والتاريخي ووسائله من خلال تجارب مغاربية".
ويشتمل هذا الملتقى الذي سيقام بالمركب الشبابي " شالة " بشنني على أربعة جلسات علمية ستتضمن 17 مداخلة سيؤمنها عدد من الباحثين والمختصين في مجال التراث من تونس وليبيا والمغرب والجزائر وموريتانيا.
وستتناول الجلسة العلمية الأولى نماذج من أعمال الجرد الأثري والتاريخي بالبلاد التونسية والثانية المخطوطات بين التحقيق والتثمين والثالثة جرد وحفظ المخطوطات من خلال المدارس والمكتبات العائلية " الجنوب التونسي نموذجا " والرابعة استعمال التقنيات الحديثة في أعمال الجرد الأثري والتاريخي.
ومن بين المداخلات التي سيتم تقديمها في نطاق الجلسات العلمية الأربعة لهذا الملتقى الدولي، جرد وحفظ ورقمنة وتثمين مكتبة موسى الجمني بمطماطة، وجرد النقائش العربية بجبل مطماطة من خلال نماذج من العمارة السكنية والدينية، والفن السابع والتراث اللامادي، ووجهة الظاهر السياحية نموذجا للتسويق الثقافي، ودور التكنولوجيات الحديثة في حماية التراث.
...
ل .ح
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق