إكسسوارات متنوعة ضمن مشروع صغير للشابة نيروز علي - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إكسسوارات متنوعة ضمن مشروع صغير للشابة نيروز علي - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 08:02 مساءً

طرطوس-سانا

نجحت الشابة نيروز علي من محافظة طرطوس بتحويل موهبتها في صناعة الإكسسوارات إلى مشروع صغير منتج يلبي شغفها بالأعمال اليدوية ويحقق لها دخلاً مادياً يساعدها على تأمين متطلبات الحياة.

نيروز وهي خريجة كلية الاقتصاد روت خلال حديثها لـ سانا الشبابية كيف وجدت بهذه الحرفة التي تعلمتها من والدتها وتحرص على تعليمها لابنتيها صدر دخل يبقيها بجانب أسرتها بعد أن اضطرتهم ظروف الحرب للعودة من حلب إلى طرطوس.

وبينت نيروز أن حرفية العمل تكمن في تحقيق معادلة صعوبته كعمل فردي يدوي بشكل كامل أدواته تبدأ بحبة خرز وتنتهي بقطعة واحدة أو بطقم إكسسوار باستخدام الإبرة وخيط الحرير لصنع قطع متقنة مشغولة بحب.

وأوضحت نيروز أنها تستخدم في عملها الخرز التشيكي الناعم وآلة النول اليدوي، حيث تمد الخيط عليها بحسب عرض القطعة وعدد الصفوف عن طريق الرسم أو ما يسمى البترون ثم تقوم بإدخال الخرز بالتوازي بحسب الشكل أو الاسم أو النقش المطلوب وقماش اللباد الصالح للرسم والتطريز، إضافة إلى الفوم والحجر المكسيكي وحبات اللؤلؤ والكريستال والأوبال وفق طبيعة القطع المراد صنعها.

وترى نيروز أن حرفة الإكسسوار ليست مجرد صناعة بقدر ما هي فن حقيقي هدفه الإنسان ليكون الجانب التوعوي حاضراً في مشغولاتها كسوار اليد التوعوي الخاص للتعريف بمرضى سرطان الثدي مكتوب عليه عبارة (لا تلمس ذراعي) باللغتين العربية والإنكليزية للتنبيه لهن في حال تعرضهن لأي عارض مرضي يستوجب القيام بإجراء صحي معين.

كما تحرص نيروز على صنع إكسسوارات تحمل الطابع التراثي ونقش الأشكال الهندسية وموجودات الطبيعة كورق الشجر ونجمة وموج البحر على وجهي القطعة، معتبرة أن استخدام المواد الأصلية لا يعني تشابه الشكل، فنوعية الخرز المستخدم وحرفية العمل وجودة الصنع من حيث المقاس الواحد وتناظر القطعة يلعب دوراً مهماً في دقة وجودة المنتج.

لوسائل التواصل الاجتماعي الدور الأهم في التسويق لمشروع نيروز واستقطاب زبائن جدد كونها تعتمد على صنع القطع بحسب الطلب مع تصوير مراحل العمل ما أكسبها الثقة والانتشار والسمعة الجيدة لمنتجها، إضافة لزيادة خبراتها بهذا المجال واصفة مشاركتها بأحد معارض مدينة طرطوس بالتجربة الغنية التي اطلعت فيها على مشغولات الآخرين وأضافت زبائن جدداً لمشغولاتها.

وترى نيروز أن غلاء أسعار المواد الأولية وعدم توافرها بالمحافظة وعدم تناسب السعر مع التكلفة والجهد من أهم صعوبات العمل لكنها مع ذلك تسعى للوصول بمنتجاتها إلى العالم لذلك تبتعد عن التكرار والتشابه.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق