قبل أن تستثمر بالبورصة..كل ما تريد معرفته عن صناديق الاستثمار - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قبل أن تستثمر بالبورصة..كل ما تريد معرفته عن صناديق الاستثمار - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 06:31 مساءً

تأتي صناديق الاستثمار أبرز أوجه الاستثمار المالي في القطاع المصرفي وتداول الاوراق والاسهم الماليه، كما أنه يتميز بالعديد من المزايا التي تجعله قبلة المستثمرين واكثرهم تفضيلا عن الاستثمارات الاخري في البورصة، وتأتي تساؤلات الكثيرين حول ماهي طبيعة تلك الصناديق وانواعها وخطوات الاستثمار فيها، ونرصد لكم علي موقع تحيا مصر الإجابة علي كل هذه التساؤلات.

ماهي صناديق الاستثمار ؟

تعرف صناديق الاستثمار أنها عبارة عن وعاء ادخاري مجمع من رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين، وفقا لاستراتيجية وأهداف استثمارية يحددها مدير الصندوق، تتميز هذه الصناديق أنها تعطي مزايا استثمارية لأصحابها بشكل أفضل لم يستطيعوا الحصول عليه بمفردهم، كما أنها تتيح التنوع في الاستثمار في الأوراق المالية، فضلا عن أنها تمثل أقل انواع الاستثمار مخاطرة، نتيجة اعتمادها علي الاستثمار الجماعي لمجموع رؤوس الأموال، بالإضافة الي خفض تكاليف الاستثمار من بيع وشراء الاسهم،وتتكون أرباح الصناديق من الأرباح الرأسمالية لتغير الأوراق المالية له بجانب أرباح التوزيعات، وقد يتعرض الصندوق للخسارة في حال انخفاض قيمة الاوراق الماليه المكونة للصندوق.

1d425ee893.jpg
تعريف صناديق الاستثمار 

أنواع صناديق الاستثمار

1- صناديق النقد

وهي الصناديق التي تستثمر في السوق النقدية، مثل القروض و المعاملات الائتمانية، وسندات التجارة والديون الحكومية، وتمتاز بانخفاض مخاطرها مع ارتفاع سيولتها،وتبلغ مدة حافظة الصندوق ستة أشهر.

2- صناديق الإيرادات الثابتة

وهي الصناديق التي تتضمن الإستثمار في أدوات الدخل الثابتة مثل السندات الإذنية والسندات وأذون الخزانة، وتتأثر قيمة هذه الصناديق بأسعار الفائدة بصورة مباشرة، وتعد صناديق قصيرة الأجل منها هلي الافضل لتقليل حدة المخاطر .

3- صناديق الأسهم

وهي التي تستثمر ما لايقل عن 75% من الأموال في الاسهم، وتتميز أنها ذات العائد المرتفع الا أنها ذات مخاطر اعلي ايضا.

4- الصناديق المختلطة

وهي التي تستثمر في مجموعة مختلطة من أدوات الاسهم، والدخل الثابت، ويتحدد مستوي المخاطر والعائد وفقا للنسبة المئوية لنوع الأصول المكونة للصندوق.

5- الصناديق العالمية

تختلف الصناديق العالمية  عن جميع انواع الصناديق الاخري، ويمكن تحديد النسب المئوية للاستثمار في الأصول أو الاسهم، الا أنها تحتوي علي مستوي عالي من المخاطر.

6- صناديق العائد المطلق

 هي الصناديق التي يكون هدفها تحقيق عائد معين خلال فترة زمنية محددة، وتعد هذه الصناديق ليس لها ضمانات.

7- الصناديق المضمونة كليًا أو جزئيًا

تتميز هذه  الصناديق بأنها مضمونة من حيث العائد كما أنها تعتمد علي ادوات دخل ثابتة، والتي تضمن استرداد رأس المال للعميل بالكامل أو جزء منه عند موعد الاستحقاق.

8- الصناديق المُدارة سلبيًا

هي الصناديق التي ليس لها  أي ضمان وتسعى لتحديد هدف معين، دون تقليد مؤشر سوق الأوراق المالية.

 

4282f568bc.jpg
انواع صناديق الاستثمار 

سمسار البورصة

وهو ما يطلق عليه شركات السمسرة أو الوساطة، وهو عبارة عن تاجر محترف يشتري ويبيع الأسهم بالنيابة عن عملاءه، وتقوم شركات السمسرة بالمعاملات المالية لعملائها سواء افراد أو شركات، وتأخذ هذه الشركات عمولتها من مصدر الربح الأساسي للعميل، وبعض هذه الشركات تقدم خدمات كاملة من تنفيذ الصفقات وتقديم نصائح  استثمارية والبعض الآخر لا يقدم الا خدمة واحدة منهما مجانا او مقابل عمولة صغيرة.

خطوات اختيار شركة سمسرة للاستثمار في الأسهم

تأتي اهم هذه الخطوات علي النحو التالي:

1-الحصول على كود موحد للتعامل فى البورصة

اول خطوة للاستثمار في البورصة، تتضمن التوجه لاختيار شركة سمسرة تناسبك، لتقويم بعملية التموين  بالنيابة عنك، بعد تقديمك المستندات المطلوبه، وتقديم طلبك بنفسك أو وكيلك، لتقوم إدارة البورصة بأعطاؤ رقم كود المستثمر لشركة السمسرة لإبلاغ العميل.

2- اختيار السمسار أو مدير المحفظة المالية

يجب على المستثمر الحذر والحرص في كيفية اختيار شركة السمسرة، واختيارها وفقا للسمعة الطيبة عنها، وعليه بالسؤال عنها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، ما إذا كانت عليها جزاءات ام لا، كما يجب معرفتك للخدمات التي تقدمها لك، وقيمة العمولة .

3- فتح حساب لدى شركة سمسرة جديدة

إذا كان استثمارك في البورصة لأول مرة، فعليك بالحصول اولا علي الكود الموحد، أما إذا كان لك تعامل سابق في البورصة، فعليك سحب الكود الخاص بك من الشركة القديمة وعقد اتفاق فتح حساب تعامل مع شركة جديدة.

4- التعرف على الأدوات المالية المتداولة فى البورصة

والتى تتضمن السندات الحكومية والأسهم وسندات الشركات وهي تختلف عن  وثائق صناديق الاستثمار والتى يمكن شراؤها من أحد البنوك التى وفرت خدمة صندوق الاستثمار.

5- تعلم إجراءات التداول

والتى تتضمن اول خطوة وهي تحرير أمر الشراء ثم تحديد كمية أو قيمة المبلغ الذى ترغب فى استثماره، ويجب أن تحصل على صورة من الأمر وصورة من إيصال إيداع النقدية.

6- التعرف على الشركات المقيدة فى السوق

عليك بالاطلاع علي نشرات الاكتتاب أو التقارير السنوية والقوائم المالية وما تصدره شركة السمسرة من تقارير وأبحاث حول السوق والشركات، كما يمكنك ايضا متابعة الصحف.

7- التعرف على كبفية متابعة الأرصدة والتعاملات

حيث يمكن ذلك من خلال ماتقدمه  شركة مصر للمقاصة والقيد المركزى من  خدمات مثل البريد الإلكترونى والفاكس وفتح حساب على موقع الشركة عن طريق الإنترنت.

4e3daec120.jpg
شركات الوساطة بالبورصة 
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق