في ذكري ميلاده، أبرز 5 روايات لـ جمال الغيطاني - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في ذكري ميلاده، أبرز 5 روايات لـ جمال الغيطاني - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 01:54 مساءً

 في مثل هذا اليوم ولد الروائي والأديب والصحفي الراحل جمال الغيطاني، في 9 مايو عام 1945م بمحافظة سوهاج، وتخرج من مدرسة الفنون والصنائع قسم تصميم السجاد الشرقي.

وبدأ الغيطاني حياته بالعمل كرسام بالمؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجي، ثم انتقل إلى العمل الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم، وعمل مراسلا حربيًا من عام 1969م، وبدأ نشر إنتاجه القصصي عام 1963م.

وفي ذكرى ميلاده، تسترجع “فيتو” أبرز ما كتب الروائي الكبير جمال الغيطاني في أقسام الأدب المختلفة.

-إعلانات-

 

وقائع حارة الزعفراني

 تقع رواية حارة الزعفراني في أجواء أسطورية والتي تم نشرها في عام 1967، فتحكي عن إصابة جميع رجال الحارة بالعجز الجنسي الذي نقل لهم من نساء الحارة لإصابتهن بلعنة سحرية فيما عدا رجل واحد يدعي الشيخ، وفيما بعد يعلن الشيخ ظأنه من قام بصنع هذه اللعنة حتى تحل عليهم وأنهم يجب تنفيذ أوامره حتي يزول ما بهم من داء، لتعم الفوضى أنحاء الحارة.

تم اقتباس الرواية في مسلسل تلفزيوني من بطولة صلاح السعدني ولقاء سويدان وإخراج أيمن عبيس، والذي تم عرضه عام 2006 بنفس عنوان الرواية “حارة الزعفراني”. 

 

الرفاعى

 تخلد رواية الرفاعي بطولات العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعي، وهو مؤسس وقائد المجموعة 39 قتال التي استطاع الغيطاني أن يقترب منها ويراقب أعمالهم القتالية عن قرب ليروي عن الرفاعي ورفاقه في ملحمة كبرى غيرت تاريخ المنطقة.

 

وقال جمال الغيطاني عن الرفاعي في روايته: يبدوا أن قول “إن كل منا له نصيب من اسمه” صحيحة، فها هى تصدق مع العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعي- رحمه الله- الذى يمكن تسميته برفاعى الصهاينة.

 خطط الغيطانى

صدرت رواية خطط الغيطاني عام 1980، وتتناول شكل الخطط عن المدن والحارات والشخصيات والعادات، والتي تم استلهامها من موسوعة “الخطط التوفيقية” لعلي باشا مبارك.

 

وتمتاز رواية خطط الغيطاني بطريقة السرد والطابع الفني المختلفين حيث يدمج فيها بين حكايات التاريخ مع فنون مجاورة مثل فن العمارة وهندسة المدن بطريقة فنية أدبية.

 

حكايات مؤسسة

 حكايات المؤسسة ترمي بظلالها على واقع موجود بالفعل، حيث يحاول جمال الغيطاني بالرمز وبالتلميح المباشر أحيانًا تصوير الواقع العربي الذي يموج بأحداث تثير العديد من الأسئلة.

 

حكايات المؤسسة هي مجموعة من المقالات الأدبية لعام 1963م، التي يطرح الغيطاني فكرة الحداثة مع الأخذ بالموروث الأدبي القديم كما أنه ينظر إلى الماضي على أنه ليس به تعقيدًا بل هو موروث ثقافي لا يمكن إهماله.

 

رسالة البصائر في المصائر

رسالة البصائر في المصائر هي مجموعة قصص متصله ومنفصله، حيث تبدأ أحداث كل قصة في نهاية القصة التي سبقتها على نهاية كل قصة لتكتمل الرؤيه مع آخر سطر في الرواية والتي تزيد من تعلق القارئ بها.

 

وتمتاز رواية رسالة البصائر في المصائر ببنائها الروائى الجذاب لمجموعة من الشخصيات التي  تختلف بداياتها ونهاياتها يعرض لنا الكاتب نماذج مختلفة من مصائر العباد فى مختلف البلاد.

وتبرز هذه الرواية التحولات الكبرى فى المجتمع المصرى نتيجة الانفتاح الاقتصادى المشوه، وظهور الثروة النفطية في المجتمع العربي، وتعرض لنا شرائح مختلفة من المجتمع، سواء الشخص المثقف، أو الشخص البسيط، لنرى كيف تتغير مصائر وأقدار البشر مع الزمن.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق