أوكرانيا تندِّد بهجوم روسي «ضخم» على بنيتها التحتية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أوكرانيا تندِّد بهجوم روسي «ضخم» على بنيتها التحتية - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 01:27 صباحاً

نفَّذت القوات الروسية «هجومًا مكثَّفًا» بالصواريخ والطائرات المسيَّرة، استهدف البنى التحتية للطَّاقة في أوكرانيا ليل الثلاثاء الأربعاء، وأدَّى إلى إصابة ستة أشخاص على الأقل، بحسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية.وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشتشينكو على تلغرام «العدو لم يتخلَّ عن خططه لحرمان الأوكرانيين من النور. هجوم ضخم آخر على الطاقة لدينا!».

وأوضح أنَّ الهجمات استهدفت منشآت لإنتاج ونقل الكهرباء في مناطق بولتافا (شرق)، وكيروفوغراد (وسط)، وزابوريجيا (جنوب)، ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وفينيتسا (غرب).

وقال حاكمها أولكسندر بروكودين إنَّ مدينة خيرسون في الجنوب «محرومة جزئيًّا من الكهرباء»؛ بسبب «الضربات المعادية». وأعلن سلاح الجو الأوكراني أنَّه أسقط عشرات الصواريخ والطائرات المسيَّرة التي أطلقتها روسيا عبر البلاد، في قصف ليلي استهدف منشآت طاقة.

وأوضح سلاح الجو عبر تلجرام «استخدم العدو 76 وسيلة هجوم جوي، 55 صاروخًا و21 مسيَّرة هجومية» مشيرًا إلى أنَّ منظوماته للدفاع الجوي اعترضت 39 صاروخًا و20 مسيَّرةً.

وأفادت السلطات المحلية أنَّ الهجمات أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل، اثنان في المنطقة المحيطة بالعاصمة كييف، وواحد في منطقة كيروفوغراد في وسط البلاد.

وقال حاكم منطقة كيروفوجراد (وسط) أندري رايكوفيتش عبر تلجرام إنَّ ولدًا يبلغ 8 سنوات أُصيب أيضًا في المنطقة.

وتعرَّضت ثلاث محطات للطاقة الحرارية «لأضرار جسيمة» خلال الليل، وفقًا لأكبر مشغل طاقة خاص في أوكرانيا DTEK، الذي أشار إلى أنَّ هذا الهجوم هو الخامس على منشآت الطاقة التابعة للشركة خلال شهر ونصف شهر.

ولفتت إلى أنَّ منشآتها تعرَّضت للقصف حوالى 180 مرةً منذ بدء الحرب في فبراير 2022، بما فيها خمس مرات في الأسابيع الستة الماضية.

من جهته، حذَّر مشغل الشبكة الوطنية «أوكرينرجو» الأربعاء من احتمال انقطاع التيار الكهربائي في نهاية اليوم؛ بسبب الهجوم الروسي «الضخم» على شبكة الطاقة الأوكرانية.

وفيما تواجه القوات الأوكرانية صعوبات في الحفاظ على خط المواجهة بعد أكثر من عامين من الحرب، تكثِّف موسكو ضرباتها على منشآت الطاقة الأوكرانية؛ ما أدَّى إلى انقطاع التيار الكهربائي، وتقنين الطاقة في كل أنحاء البلاد.

وبحسب الإدارة العسكرية لمدينة كييف، أطلقت قاذفات إستراتيجية روسية من طراز Tu-95MS صواريخ كروز على العاصمة التي وضعت في حالة تأهب لمدة ثلاث ساعات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق