بوتين: حجم اقتصاد دول الاتحاد الأوراسي ارتفع إلى 2.5 تريليون دولار - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بوتين: حجم اقتصاد دول الاتحاد الأوراسي ارتفع إلى 2.5 تريليون دولار - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 12:19 صباحاً

روسيا – صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن حجم اقتصاد دول الاتحاد الأوراسي ارتفع على مدى السنوات العشر الماضية من 1.6 تريليون دولار إلى 2.5 تريليون دولار.

وقال الرئيس الروسي، في اجتماع عقد في موسكو اليوم ضم قادة الاتحاد الأوراسي (روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان)، إن “المؤشرات الاقتصادية تتحدث عن نفسها إذ صعد الناتج المحلي الإجمالي لدول الاتحاد في غضون 10 سنوات من 1.6 تريليون دولار إلى 2.5 تريليون دولار.

وأضاف بوتين أن الوحدة تساعد على ضمان التنمية الاقتصادية المستقرة لمنطقة أوراسيا ككل وتعود بفوائد حقيقة على كل دولة مشاركة في الاتحاد

كذلك أشار إلى أن حجم التجارة بين الاتحاد الأوراسي ودول العالم الأخرى ارتفع بنسبة 60% من 579 إلى 923 مليار دولار.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن 90% من المدفوعات في الاتحاد تتم بعملات وطنية، مشددا على أن الاتحاد أثبت نفسه ككيان متكامل وديناميكي ومكتف ذاتيا.

وانطلق اليوم في العاصمة موسكو اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى للاتحاد الأوراسي، بمشاركة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الذي يضم 5 دول منها روسيا.

ويتزامن انعقاد الاجتماع مع مرور الذكرى العاشرة لإبرام المعاهدة الأساسية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وتترأس أرمينيا الاتحاد هذا العام، ولكن تقرر عقد القمة في موسكو.

ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي كلا من روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان. وتتمتع كوبا ومولدوفا وأوزبكستان بصفة عضو مراقب فيه.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

المصدر: برايم

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق