رياضة - تطبيقات إلكترونية تهدد أطفال لبنان «جنسيا» - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

باتت عدد من التطبيقات الإلكترونية تهدد حياة أطفال لبنان، حيث ما تكَشَّف أمر عصابة لبنانية تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في استدراج أطفال وقُصَّر وارتكاب جرائم جنسية بحقهم، ومع انتشار حالة من القلق بين المواطنين على أبنائهم، نبَّه باحثون وعلماء نفس إلى ضرورة توعية الأهالي والأبناء بكيفية تجنب مثل هذه الجرائم وغيرها وطريقة التعامل معها في حال وقوعها.

وأعلنت الأجهزة الأمنية اللبنانية الأسبوع الماضي عبر صفحتها الرسمية على موقع «إكس» عن توقيف أشخاص «مشتبه بضلوعهم بقضايا ابتزاز واعتداءات جنسية على قُصَّر من قبل مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتيّة بمؤازرة المجموعة الخاصة في وحدة الشرطة القضائية»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

مصفف شعر شهر

وأوقفت السلطات الأمنية 8 من المتهمين، وأظهرت التحقيقات أن المسؤول عن الشبكة مصفف شعر شهير بجبل لبنان يملك حسابا على تطبيق (تيك توك) يستدرج عبره الأطفال إلى فنادق وشاليهات حيث يتم استغلالهم جنسيا وتصويرهم وابتزازهم بالمقاطع المصورة، وذلك بالشراكة مع عدد من المتورطين من مهن وجنسيات مختلفة.

ويحذر الباحث في الأمن الرقمي، جهاد خوري، من إساءة استخدام مثل هذه التطبيقات وخطورتها، قائلا:«في لبنان ومختلف دول العالم، الأطفال معرضون للوقوع ضحايا للتطبيقات، فنشهد مثلا على تطبيق تيك توك ما يُعرف بألعاب التحديات والتي أدى بعضها لموت منفذيها».

ويشير إلى أن العديد من ألعاب التحديات تطلب من المشاركين فيها الإقدام على أفعال مؤذية على الهواء مباشرة.

شراء فيديوهات

يؤكد خوري أن مثل هذا المحتوى «يشوّه نفسية المتلقي، إذ أصبح القدوة بالنسبة للفتيان والفتيات هم أصحاب العضلات المفتولة أو الأجساد اللافتة أو الحياة المترفة، فاعتقدوا أن حياتهم الشخصية والعائلية ناقصة ولن تكتمل إلا بالوصول إلى هذه المرحلة»، لافتا إلى أن ذلك يدفع بعض أصحاب الصفحات لعرض أموال وهدايا مقابل تقديم خدمات أو تنفيذ طلبات معينة يستدرجون بها الضحية إلى أن «تقع في مصيدة لا تستطيع الفكاك منها».

وينوه إلى أن المقاطع المصورة للأطفال تباع عبر مواقع إلكترونية مهمتها شراء أفلام جنسية من مختلف دول العالم وعرضها على شبكتها، ويرى أن التشريعات القانونية ضرورية لحماية الأطفال رقميًّا مع التطور السريع في التطبيقات الإلكترونية.

ويقول «في الإتحاد الأوروبي يفرضون غرامات على تطبيق تيك توك لانتهاكه بيانات لمواطنيه، وفي أميركا يحظرون استخدامه بشكل كامل، ولكن تبقى هذه التشريعات مرتبطة في جانب منها بالصراع السياسي بين الدول، أما ضبط مواقع التواصل الاجتماعي.. فلو تم إغلاق واحد منها سينشئ المطورون تطبيقات أخرى».

تحقيق أوروبي

وفتح الاتحاد الأوروبي في فبراير الماضي تحقيقا يستهدف شبكة تيك توك ومدى تقصيرها في حماية القاصرين، في حين تقول واشنطن المتحدة إن التطبيق يسمح للصين بالتجسس على المستخدمين في الولايات المتحدة. من جانبه قدّم تطبيق تيك توك وشركة (بايتدانس) الصينية المالكة له شكوى ضد الولايات المتحدة، معتبرَين أن القانون الذي يفرض إنذارا نهائيا على المنصة ويهدد بحظرها في البلاد العام المقبل غير دستوري.

وينصح الباحث اللبناني خوري بإصدار التشريعات المعنية بالأمر بسرعة تواكب سرعة تطور التكنولوجيا، وبالمتابعة من جانب المنظمات ذات الصلة بالتعاون مع المسؤولين في الدولة لملاحقة شبكات الاتجار في البشر باستخدام التطبيقات الإلكترونية.

كيف يعاقب القانون التحرش الجنسي؟

ويعتبر القانون التحرش الجنسي هو «كل فعل أو مسعى يستخدم أي نوع من الضغط النفسي أو المعنوي أو المادي أو العنصري ويهدف فعليا للحصول على منفعة ذات طبيعة جنسية». وتختلف مدة العقوبة والغرامة باختلاف الفعل.

وقال معراوي «يعاقب القانون التحرش الجنسي بالسجن حتى عام وبغرامة تصل إلى عشرة أضعاف الحد الأدنى للأجور. ويعاقب بالحبس من سنتين إلى أربع سنوات وبغرامة تتراوح من 30 إلى 50 ضعف الحد الأدنى الرسمي للأجور ضمن حالات معينة».

وفي فبراير الماضي، أقر مجلس الوزراء اللبناني رفع الحد الأدنى لرواتب موظفي القطاع العام من 150 دولارا إلى 400 دولار شهريا على أن يكون الحد الأقصى 1200 دولار.

اقرأ المزيد

وقع عليه 48 حزبا وحركة سياسية.. ما هو «ميثاق السودان»؟

شركة أميركية تدير «الذكاء الاصطناعي» بالسعودية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - تطبيقات إلكترونية تهدد أطفال لبنان «جنسيا» - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 10:17 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق