رياضة - حوار استراتيجي ودعوة لغزة.. .بيان كويتي تركي حول الأوضاع في المنطقة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

أعلنت الكويت وتركيا إقامة حوار استراتيجي على مستوى رفيع لتعزيز التعاون بين البلدين.

في المقابل أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعم تركيا لسيادة دولة الكويت وسلامتها وأمنها الإقليمي.

Tweets by home

وأضاف أردوغان على هامش زيارة الشيخ مشعل الأحمد الجاير أمير الكويت لتركيا أن الاتصالات بين البلدين ستستمر بشكل وثيق على كافة المستويات معربا في الوقت نفسه عن تقديره لجهود دولة الكويت ودورها الإنساني الريادي على الصعيدين الاقليمي والدولي ومواقفها وسياساتها المتزنة الهادفة إلى تحقيق الازدهار للشعوب وتقريب وجهات النظر.

الأوضاع في غزة

وبشأن التطورات في المنطقة أعرب البلدان عن القلق حيال الأوضاع في قطاع غزة والاراضي الفلسطينية المحتلة والجرائم التي ترتكب بحق الأشقاء الفلسطينيين والوضع الإنساني الكارثي هناك وما تواجه مدينة رفح جنوبي قطاع غزة من تهديد خطير سيؤدي إلى تهجير قسري للسكان نحو المجهول مؤكدين على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن بمسؤولياتهم تجاه تنفيذ قرارات الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإيجاد حل لهذه القضية وفق قرارات الشرعية الدولية.

وسام لأمير الكويت

وعلى هامش الزيارة قلد الرئيس رجب طيب أردوغان أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسام الدولة التركية الوسام الارفع بالجمهورية تقديرا لدوره الكبير في الدفع بالعلاقات الثنائية.

الأمير يغادر تركيا بتحية خاصة

وغادر الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، اليوم الأربعاء، جمهورية تركيا وذلك بعد زيارة دولة.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» مقاطع فيديو تظهر تقديم عناصر من الجيش التركي تحية خاصة لأمير الكويت وفقا للأعراف الدبلوماسية التركية للشخصيات رفيعة المستوي.

تُوجت القمة الكويتية- التركية، التي عقدها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، في مستهل زيارة الدولة التي يقوم بها سموه إلى تركيا، بتوقيع 6 اتفاقيات ثنائية شملت عقود شراء الصناعات الدفاعية من أنقرة، وإنشاء حوار استراتيجي مشترك، والتعاون في مجال المناطق الحرة، والرعاية السكنية والبنية التحتية، وتشجيع الاستثمار، وإدارة الكوارث والطوارئ.

كما تضمنت القمة، عقد جلسة مباحثات ثنائية بين سمو الأمير والرئيس أردوغان، لبحث دعم وتنمية الشراكة القائمة على جميع الصعد، بما يخدم مصالحهما المشتركة، ومناقشة أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وبحضور أمير البلاد والرئيس أردوغان، تم عصر أمس في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية بين دولة الكويت وجمهورية تركيا الصديقة

تعاون دفاعي واستثماري

وأكد أمير التطلع إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في جميع المجالات، وخصوصاً الدفاعية من خلال التعاقد المباشر (حكومة مع حكومة)، «ونتطلع أيضاً إلى تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالين التجاري والاستثماري لما يمتلكه البلدان من مقومات وإمكانات تساهم في رفع مؤشرات التبادل التجاري إلى مستويات أرحب، وتعزز الفرص الاستثمارية بينهما، وفي هذا الصدد نعتز بجهود شركة (ليماك التركية) التي تتولى تنفيذ مشروع مبنى مطار الكويت الجديد 2 T».

وفي ختام كلمته، قال أمير الكويت «إننا نجدد شكرنا الجزيل للرئيس أردوغان، داعين الله بدوام الرفعة والتقدم والازدهار والتميز لبلدينا الصديقين».

مراسم استقبال رسمية

مراسم استقبال رسمية وأقيمت في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، عصر أمس، مراسم الاستقبال الرسمية لأمير البلاد، بمناسبة زيارة دولة لجمهورية تركيا.

ولدى وصول الموكب الرسمي المقل للأمير إلى القصر الرئاسي بمرافقة مجموعة من الخيالة ترفع أعلام البلدين كان على رأس مستقبلي سموه الرئيس أردوغان، بعدها تم عزف السلام الوطني لكلا البلدين، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيباً بقدوم الشيخ مشعل والذي قام باستعراض طابور حرس الشرف. كما تفضل سموه بمصافحة عدد من كبار المسؤولين بالحكومة التركية، ثم قام أردوغان بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق.

اقرأ أيضا: مجرد عدوى.. مدير أعمال الفنان محمد عبده يفجر مفاجأة: لم يصاب بالسرطان

سعوديات يشتكين من مضايقات مسؤولي التوظيف على «لينكد إن»

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - حوار استراتيجي ودعوة لغزة.. .بيان كويتي تركي حول الأوضاع في المنطقة - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 04:59 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق