«الحكومة مبتعملشى بها حاجة وبتكلفنا أعباء كبيرة»..النائب محمد الوحش يثير أزمة عدم الاستغلال الأمثل للقروض بمناقشات الحساب الختامى 2022..فيديو - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الحكومة مبتعملشى بها حاجة وبتكلفنا أعباء كبيرة»..النائب محمد الوحش يثير أزمة عدم الاستغلال الأمثل للقروض بمناقشات الحساب الختامى 2022..فيديو - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 12:32 مساءً

أعلن النائب محمد الوحش، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، موافقته على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2022/2023.
جاء ذلك بالجلسه العامة لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة 2022/2023.

مشروع إنشاء محطة الرياح في خليج السويس 

وأوضح وكيل صحة النواب، في كلمته التي رصدها تحيا مصر، أن التقرير المعروض أمامنا اليوم يتضمن العديد من النقاط التي لا بد من الوقوف عندها، على سبيل المثال: القروض التي خصصتت للمشروعات التنموية والتي قدرت بنحو 14 قرض تم خصيصهم على مدار السنوات الماضية والتي يعود بعضها إلى عام 2013 مثل القرض الذي خصص لمشروع إنشاء محطة الرياح في خليج السويس ولم يتم الإستفادة منه إلى الأن. 
وأشار النائب محمد الوحش، أن وزارة التعاون الدولي أفادت أنه تم سحب القرض بالكامل في ديسمبر 2023، موضحًا في كلمته أنها لم توضح كيف تم التعامل مع هذ الأموال وأين تم صرفها. 

مشروع تحسين خدمات مياه الشرب

وأكمل: قرض مشروع تحسين خدمات مياه الشرب والذي بلغ قيمته نحو 209 مليون يورو ومساهمة الحكومة في بنحو 20 مليون ولم يتم الإستفادة منه إلى الان، موضحًا أن وزارة التعاون أفادت أنه سيتم دعوة الشركاء لوضع خطة لمعرفه كيف يتم الإستقادة والإنفاق من ذلك القرض، مؤكدًا أن ذلك الأمر غير مقبول. 

مشروع دعم وتجديد وتطوير الخط الأول مترو الأنفاق

وأضاف: قرض مشروع دعم وتجديد وتطوير الخط الأول مترو الأنفاق والذي تم توقيعه منذ عام 2018 والذي لم يتم الإستفادة منه إلى الأن. 
وذكر النائب محمد الوحش، رد الجهاز المركزي للمحاسبات على الحساب الختامي للموازنة، قائلَا: تأخر الإستفادة من بعض القروض نتيجة تباطؤ معدلات السحب أو عدم السحب من بعض القروض على الرغم من مرور فترات طويلة على تاريخ نفاذها لعدم إعداد الدراسات اللازمة للمشروعات وتحديد الإحتياجات بدقة للبدء في تلك المشروعات فضلًا عن القيام بإلغاء ورد فائض البعض الآخر. 
واختتم الوحش: الحكومة تتحمل من الموازنة العامة عمولات إرتباط المبالغ الغير مسحوبة من القروض، مقترحًا بعدم الموافقة على أي مشروعات قروض مستقبلية مالم يكن  مصحوبا بدراسات وجدول زمني.   
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق