رياضة - شركة حراسات أميركية لإدارة المعبر.. صحيفة عبرية تكشف ترتيبات الاحتلال في رفح - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

زعمت صحيفة «هآرتس» العبرية أن دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدت الولايات المتحدة ومصر بـ«العمل فقط» في الجزء الشرقي لمدينة رفح في غزة، وعدم الإضرار بالبنية التحتية.

حسب التقرير ذاته، فإن الخطة الإسرائيلية في رفح تقضي بالتركيز على سحب السيطرة على معبر رفح من حركة حماس، بهدف «منع تهريب الأسلحة والسلع المحظورة الأخرى»، حسب وجهة النظر الإسرائيلية.

شركة أمنية أميركية

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تسعى إلى نقل السيطرة على معبر رفح إلى شركة أمنية أميركية خاصة، بعد أن ينهي الجيش الإسرائيلي «عمليته العسكرية المحدودة» هناك.

وأبرزت أن المفاوضات جارية مع الشركة، التي لم يتم كشف اسمها، التي توظف جنودا أميركيين سابقين من النخبة.

وأشارت إلى أن الشركة المعنية «خبيرة في تأمين المواقع الاستراتيجية في إفريقيا والشرق الأوسط».

وردا على سؤال حول هذا التقرير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي: «لست على علم بذلك على الإطلاق».

ويشكل معبر رفح بوابة قطاع غزة إلى العالم الخارجي، وهو نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكانت إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من المعبر، وهددت بشن هجوم أوسع للقضاء على الكتائب المتبقية من حماس.

واشنطن تبحث إدارة السلطة الفلسطينية لمعابر غزة

في المقابل يبحث وفد أميركي في رام الله مع مسؤولين فلسطينيين قضايا أمنية وسياسية عديدة.

مصدر فلسطيني قال إنّ أحدَ الملفات سيكون بحثُ مدى جهوزيةِ السلطة الفلسطينية لإدارة المعابر في قطاع غزة، وفق شبكة «سكاي نيوز».

إدانة قطرية

ودانت اليوم الأربعاء دولة قطر بأشد العبارات قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف بلدية رفح، واجتياحها المعبر البري والتهديد بتهجير المواطنين من مراكز الإيواء والسكن، داعية لتحرك دولي عاجل يحول دون اجتياح المدينة وارتكاب جريمة إبادة جماعية، وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وحذرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم الأربعاء نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية «قنا» من أن إجبار المدنيين على النزوح القسري من المدينة، التي أصبحت ملاذا أخيرا لمئات الآلاف من النازحين داخل قطاع غزة، يمثل انتهاكا خطيرا للقوانين الدولية، ومن شأنه أن يضاعف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

تفاؤل أمريكي حيال وقف إطلاق النار في غزة

في المقابل تعتقد الولايات المتحدة أن الخلافات المتبقية بين إسرائيل وحماس يمكن التغلب عليها في المفاوضات بشأن أحدث مقترح لوقف إطلاق النار الذي تقدمت به الحركة الفلسطينية مع استئناف المحادثات في القاهرة اليوم الأربعاء.

واستولت القوات الإسرائيلية يوم الثلاثاء على المعبر الحدودي الرئيسي بين

غزة ومصر في مدينة رفح جنوب قطاع غزة حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني نزحوا بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ سبعة أشهر.

ويقطع هذا طريقا حيويا لإيصال المساعدات إلى الجيب الصغير حيث يعيش مئات الآلاف بلا مأوى ويعانون من الجوع.

وقال مصدران مصريان لـ «رويترز» إن جميع الوفود الخمسة المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار يوم الثلاثاء، وهي من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، تجاوبت في القاهرة بشكل إيجابي مع استئناف المفاوضات، ومن المتوقع أن تستمر الاجتماعات صباح الأربعاء.

وذكر مصدر مطلع أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز سيسافر من

القاهرة إلى إسرائيل في وقت لاحق يوم الأربعاء للاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين.

أقرأ أيضا: بيان قطري عاجل بشأن اجتياح رفح

استعدادات مبكرة لـ«رئاسيات الجزائر»: موازين قوّة الأحزاب تُرجّح كفّة تبّون

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - شركة حراسات أميركية لإدارة المعبر.. صحيفة عبرية تكشف ترتيبات الاحتلال في رفح - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 11:39 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق