مصدر رفيع المستوى: استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور كافة الأطراف - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصدر رفيع المستوى: استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور كافة الأطراف - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 11:34 صباحاً

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى، باستئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور كافة الأطراف، ويأتي ذلك ضمن جهود مصرية حثيثة من وبالتواصل مع كافة الشركاء الإقليمين والدوليين من أجل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يفضي إلى إبرام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين. 

موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار  في غزة

وعلى الصعيد السياسي، أعلنت حركة حماس، بالموافقة على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يأتي ذلك فيما أعرب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن رفضه للمقترح المقدم مشيراً في ذات الوقت إنه سيرسل وفداً للقاهرة لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى اتفاق مقبول للدولة العبرية. 

علم مصر  

وصرح مسؤول إسرائيلي إن المقترح الذي أعلنت حركة حماس موافقتها عليه هو نسخة "مخففة" من اقتراح مصري يتضمن عناصر لا يمكن لإسرائيل قبولها. يأتي ذلك فيما تواصل القوات الإسرائيلية هجماتها على شرق مدينة رفح الفلسطينية وسيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وسط إدانات دولية ومطالبات بوقف إسرائيل العملية العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

النقاط الخلافية التى ترفضها إسرائيل في اتفاق هدنة غزة 

وحول البنود التى ترفضها إسرائيل في اتفاق الهدنة، قالت هيئة البث الإسرائيلية أنه:" بعد الكشف عن الوثيقة التي قدمتها حركة حماس لصفقة إطلاق سراح المختطفين صباح اليوم، أصبحت الصورة أكثر وضوحاً، و هناك فجوات كبيرة بين مقترح الحركة والطرح الإسرائيلي".

وبحسب التقرير الذي نشرته هيئة البث الإسرائيلية ورصده موقع  تحيا مصر فتتمثل النقاط الخلافية في 6 بنود:

ففي المرحلة الأولى، لا تلتزم حركة حماس بالإفراج عن الرهائن الأحياء فقط، كما طالبت إسرائيل، وإنما أعلنت أنه سيتم إطلاق سراح 33 مختطفاً فقط، سواء كان أحياء أو أمواتاً.

ووفق التقرير الذي نشرته الهيئة العبرية، فتعتزم حماس إطلاق سراح ثلاثة مختطفين ابتداء من اليوم الثالث للصفقة من كل أسبوع، بينما نص الاقتراح الذي قدمته إسرائيل على إطلاق سراح ثلاثة مختطفين كل ثلاثة أيام.

كما أن هناك نقاط خلافية بشأن إطلاق سراح المختطفين وعدد الذين سيفرج عنهم من السجون في إسرائيل، حيث سيتم إطلاق سراح 30 سجينا أمنيا من سجون إسرائيل مقابل كل رهينة وليس 20 سجينا، كما سيتم إطلاق سراح 50 سجينا مقابل كل مجندة يتم إطلاق سراحها من الأسر وليس 40.

ووفق المقترح الذي وافقت عليه الحركة الفلسطينية ورفضته إسرائيل، فلا يتضمن اقتراح حماس حق إسرائيل في الاعتراض على بعض الأسماء المطلوب إطلاق سراحهم وليس هناك إمكانية لإبعاد عناصر حماس إلى خارج القطاع مثلما تطالب إسرائيل.

استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس

هذا، وأعلنت قطر باستئناف المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد ما وافقت الحركة الفلسطينية وبشكل مفاجئ عن  المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار، في حين أبدت إسرائيل معارضتها وأكدت أنها سترسل وفداً للقاهرة للتوصل إلى اتفاق بشروط إسرائيلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إن:" المفاوضات غير المباشرة  بين إسرائيل وحركة حماس بشأن وقف إطلاق النار  ستستأنف الثلاثاء، حيث يتوجه وفد قطري إلى العاصمة المصرية القاهرة".

وأضاف إن:" حركة حماس أرسلت ردا على المقترح الذي طرح على إسرائيل والحركة بشأن وقف إطلاق النار، ورد الحركة الفلسطينية يمكن وصفه بالإيجابي".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية القطرية أن:"  الوفد القطري سيتوجه إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين عبر الوسطاء".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق