عاجل

في ذكرى ميلاده.. زين العشماوي ملك ادوار الشر في السينما المصرية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في ذكرى ميلاده.. زين العشماوي ملك ادوار الشر في السينما المصرية - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 10:13 صباحاً

أحب قراءة الأدب العالمي واللغات فأتقن خمس لغات، زين العشماوي الشرير الوسيم، يعتبر الفنان زين العشماوي أحد أهم الفنانيين في السينما المصرية، وقدم أدور الشر ببراعة كبيرة وأحبه الناس فيها، وفي ذكرى ميلاده نرصد بعد المحطات في حياته.

محطات في حياة زين العشماوي

ولد الفنان زين العشماوي في حي السيدة زينب في مثل هذا اليوم الموافق 8 مايو 1934 ويرصد التقرير موقع تحيا مصر، ينتمي زين العشماوي إلى عائلة تعشق الفن وتحبه، فشقيقته هي الفنانة هناء العشماوي عازفة آلة الكلارينيت، وتعتبر أول فتاة عربية تقدم حفلة موسيقية بمصر باستخدام هذه الآلة الموسيقية التي كانت غريبة وقتها عام 1962، وشقيقته الآخرى عفاف عشماوي هي خريجة المعهد العالي للموسيقى وشقيقه رضا العشماوي أول راقص باليه فى مصر، فهو من عائلة فنية كبيرة وأحب الفن منذ صغره.

التحق الفنان زين العشماوي بكلية التجارة ولكن تركها ليدخل المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته على ايدي الفنان عدلي كاسب، وبعد تخرجه تنقل في الفرق المسرحية ومنها فرقة رمسيس وأسماعيل يس.

1f96902e6b.jpg
زين العشماوي

أهم أعمال زين العشماوي الفنية

جدير بالذكر، قدم الفنان زين العشماوي ما يقرب من 53 عملاً خلال مسرته الفنية التي إستمرت حوالي 30 عاما، وقدم العمل الأول له فيلم "أنا وأمي" من بطولة رشدي اباظة وجسد خلالها دور الشرير، ليحبه الجمهور ويلتصق به دور الشرير طوال حياته، ثم قدم أشهر أعمال" اللص والكلاب" ويعتبر من أشهر أدواره في السينما.

ومن أهم أفلامه: الإنسان يعيش مرة واحدة، لا يا من كنت حبيبي، جريمة في الحي الهادئ، وراء الشمس، أدهم الشرقاوي، صاحب الجلالة، بطل للنهاية، آخر الرجال المحترمين، صراع الجبابرة، معبودة الجماهير، والخطايا، وغيرها.

b9383f3cd2.jpg
زين العشماوي

وفي نفس السياق، كان الفنان زين العشماوي يشارك في ادوار صغيرة وثانوية في المسرح حتى جاءته الفرصة الحقيقة وهي إخراج مسرحية من تأليف الرئيس الراحل عبد الناصر، فكانت أهم ما قدم في حياته، ومن أهم المسرحيات التي شارك بها مسرحية راسبوتين، الغبي وأنا، الواد النمس.

وفاة الفنان زين العشماوي

وعلى الجانب الآخر تزوج الفنان زين العشماوي من الفنانة حورية حسن ودام زواجهم ما يقرب من 20 عاما وأنجب منه أبنته الوحيدة "حنان" ثم أنفصلا في سنواته الآخيرة ليتزوج من الفنانة فتحية عبد الغني وبقيت بجانبه حتى وفاته، ليرحل ملك ادوار الشر عن عالمنا بعد أصابته بأزمة قلبية، وكان يعاني قبلها بثلاث سنوات من مرض القلب، ليرحل عام 1991م. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق