زين العشماوي، شرير السينما الذي أتقن 5 لغات، وأشقاؤه أحدثوا طفرة غير مسبوقة للفن المصري - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زين العشماوي، شرير السينما الذي أتقن 5 لغات، وأشقاؤه أحدثوا طفرة غير مسبوقة للفن المصري - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 04:11 صباحاً

زين العشماوي، ممثل من الزمن الجميل، فنان وسيم  قدَّم أدوار الشر في السينما إلى جانب أدوار الخير، أحب دراسة اللغات فأتقن 5 لغات أجنبية، قارئ نهم للأدب العالمي، اشتهر بشخصية عليش الخائن في فيلم اللص والكلاب، ترك بصمة في عالم الفن بالرغم من ندرة أعماله، ورحل عام 1991.


ولد الفنان زين العشماوي ـ في حي السيدة زينب في مثل هذا اليوم 8 مايو 1934، من عائلة تعشق الفن وتمارسه،  فشقيقته هناء العشماوي هي عازفة آلة الكلارينيت التي تعتبر أول فتاة عربية تحيي حفلة موسيقية بمصر باستخدام هذه الآلة الموسيقية الغربية عام 1962، وشقيقته عفاف خريجة المعهد العالي للموسيقى وشقيقه رضا العشماوي أول راقص باليه فى مصر، رحل عام 2001. 

-إعلانات-

تلميذ الفنان عدلي كاسب 

التحق زين العشماوى بكلية التجارة وتركها فى السنة الثانية ليلتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وتتلمذ على يد الفنان عدلي كاسب الذي اكتشف مواهبه كممثل وعلَّمه الإلقاء، وبعد تخرجه تنقل بين الفرق المسرحية منها فرقة رمسيس وفرقة إسماعيل يس، كما التحق بالبرنامج الاذاعى ساعة لقلبك مع الفنان عبد المنعم مدبولى.

الفنان زين العشماوي 

وقدم الفنان زين عشماوي خلال رحلته الفنية التي استمرت حوالي 30 عامًا، ما يقرب من 53 عملًا فنيًّا، بين السينما والمسرح والدراما التليفزيونية. توقف عن العمل الفني لمدة 4 سنوات، من عام 1970 وحتى 1974 عمل خلالها مدرسًا للتمثيل الصامت "البانتومايم" في معهد جمال الدين الميدادي للتمثيل والموسيقى بليبيا. 

 

اللص والكلاب أشهر أدواره الشريرة 

من الأعمال السينمائية، التي شارك فيها الفنان زين العشماوي في عام 1960، قدم أول أفلامه السينمائية "أنا وأمي" مع رشدي أباظة وتحية كاريوكا وجسَّد فيه شخصية اللص الشرير لتلتصق به أدوار الشر في معظم أفلامه في ما بعد، فقدَّم اللص والكلاب الذي جسَّد فيه دور شرير، وأفلام: الإنسان يعيش مرة واحدة، لا يا من كنت حبيبي، جريمة في الحي الهادئ، وراء الشمس، أدهم الشرقاوي، صاحب الجلالة، بطل للنهاية، آخر الرجال المحترمين، صراع الجبابرة، معبودة الجماهير الذي قدم فيه شخصية الضابط الطيب، والخطايا الذي قدم فيه دورًا طيبًا وغيرها.


وفي الدراما قدَّم زين العشماوي مسلسلات: خيال المآتة،، برج الحظ مع محمد عوض، أوراق الورد، أحلام الفتى الطائر مع الفنان عادل لإمام، أنا وانت وبابا في المشمش عام 1989 مع فردوس عبد الحميد، الرمال الناعمة وآخر مسلسلاته "حالة مراهقة" عام 1990 مع الفنان محمد صبحي.

 

إخراج مسرحية من تأليف رئيس الجمهورية 

في المسرح قدم زين العشماوي العديد من المسرحيات ولكن في أدوار ثانوية، ومن أشهرها "مسرحية راسبوتين" مع يوسف وهبي، و"الواد النمس" مع محمد نجم، و"الغبي وأنا" مع سيد زيان، وكرَّمه الرئيس جمال عبد الناصر وكلفه بإخراج مسرحية "ثمن الحرية" التي ألفها عبد الناصر بنفسه.

 

زواج بالمطربة حورية حسن 

تزوج الفنان زين العشماوي مرتين الأولى بالمطربة حورية حسن دام أكثر من عشرين عامًا، حيث التقاها فى برنامج ساعة لقلبك بالإذاعة، وأنجب منها ابنته الوحيدة "حنان" وانفصل عنها في سنواته الأخيرة، ثم تزوج الممثلة فتحية عبد الغني. ورحل عن عمر ناهز 57 عامًا إثر أزمة قلبية حادة، بعد اصابته بمرض القلب لمدة 3 سنوات قبل وفاته.


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق