أولوية "التربويين" تطيح بحلم الخرِّيجين في وظائف التعليم - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أولوية "التربويين" تطيح بحلم الخرِّيجين في وظائف التعليم - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 02:08 صباحاً

لم يشفع التَّصنيف الذي استحدثته وزارة التعليم -مؤخَّرًا- لقبول الخرِّيجين غير التربويِّين في غالبية الوظائف المعلن عنها. واستبعدت وزارة التعليم أصحاب الدرجات العالية في الاختبارات والمقابلات الشخصية، الذين تقدَّموا -مؤخَّرًا- للوظائف التعليمية المكانية؛ بحجَّة أنَّهم غير تربويِّين، فيما قامت بتعيين مَن هم أقل درجة من التربويين في مجالات مختلفة.ولفت المتضرِّرون إلى أنَّ المشكلة لا تتوقَّف عند اشتراط التربوي، ولكن تمتد لإيقاف الجامعات القبول في الدبلوم التربوي من سنوات طويلة، وقالوا: من المفترض تغيير آلية المفاضلة بشكل كامل، حتَّى يتم اختيار الأفضل للوظائف التعليمية، بغضِّ النَّظر عن كونِ الخريج تربويًّا أوغير تربويٍّ، في ظلِّ وصول انتظار غير التربويِّين للوظائف التعليمية إلى 15 سنةً.

وحدَّدت الوزارة بعض الشروط التي يجب توافرها في المتقدِّمين للوظائف التعليمية، منها الحصول على شهادة جامعية، والتخصص في المجال المطلوب لكل وظيفة، مع الحرص على تحقيق المعايير المهنية، وشروط مزاولة المهنة، وكذلك معادلة الشهادة الجامعية إذا كان المتقدِّم للوظيفة قد حصل عليها من الخارج.

المعهد المهني: تعزيزالتنمية المستدامة في التعليم

من جهةٍ أُخْرى أكَّد المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي أنَّ تنظيم المعهد يهدف إلى تعزيز التنمية المهنية المستدامة في القطاع التعليمي، من خلال بناء مسارات مهنية وأوعية تطوير مهني متنوِّعة، يستفيد منها شاغلو الوظائف التعليمية بالقطاع التعليمي، والمرشحون لشغل أو ممارسة مهمات الوظائف التعليمية، بالشراكة مع الوزارة، أو جهات القطاع العام، أو الخاص، أو غير الربحي.

وتشمل تأهيل المستفيدين وتطويرهم وتهيئتهم مهنيًّا وقياديًّا.

3 أولويات للتقدم على الوظائف التعليمية

من جانبٍ آخر قالت مصادر لـ"المدينة": إنَّ وزارة التعليم، وضعت 3 أولويات للتقديم على الوظائف التعليمية -مؤخَّرًا- الأولى أُعطيت لخريجي البكالوريوس التربويين بنظام الانتظام، والثانية لخريجي البكالوريوس غير التربويين بنظام الانتظام، والثالثة لخريجى البكالوريوس التربويين بنظام الانتساب.

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة تجري مراجعة شاملة للعديد من الأنظمة واللوائح والتعليمات بما يخدم العملية التربوية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن طرح منصَّة إلكترونية لتقييم شاغلي الوظائف التعليمية الجدد، بما في ذلك المعلِّمون والمعلِّمات، بناءً على نتائج الأداء السنوية.

وتُعتبر منصَّة تقييم شاغلي الوظائف التعليمية الجدد من أهم وأحدث المنصَّات التي أطلقتها الوزارة؛ لتقييم الأداء الوظيفي لجميع المعلِّمين.

ويسَّرت وزارة التربية والتعليم لجميع المعلمين طريقة الوصول إلى منصَّة تقييم شاغلي التعليم، والتي توفِّر مجموعة من الخدمات العامَّة لتدريب العاملين.

أبرز مطالب الخريجين

- إلغاء الأولوية المطلقة للتخصصات التربوية

- وضع الرخصة المهنية شرطًا للتقديم

- الاحتياج بمفاضلة الدرجات سواء كان تربويًّا أو غيره

- إضافه نقاط بحد أقصى ٢-٣ نقاط للتربويِّين مع إلغاء الأولوية

- فتح باب التربويِّ في معهد التطوير المهني حتَّى لو برسوم

- استبعاد أصحاب الدرجات التسعينيَّة من غير التربويِّين وقبول أصحاب الستينيَّة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق