القطاع السياحي يتجاوز الخطط المستهدفة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
القطاع السياحي يتجاوز الخطط المستهدفة - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 01:28 صباحاً

تعتبر السعودية واحدة من أسرع الدول في قطاع السياحة، وذلك بدعم من النقلة النوعية في التأشيرات ومشاريع تطوير الواجهات وتحسين خطط التمويل.وجرى استقبال أكثر من 30 مليون سائح في الربع الأول من هذا العام، وتحققت نسبة 40 % من الهدف المستهدف لعدد السياح.

كما تعمل على زيادة عدد السائحين من خلال مشاريعها المستقبلية مثل مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر.

وتوجد العديد من العوامل التي ساعدت المملكة على تحقيق هذا النجاح في قطاع السياحة، ومنها تطوير العديد من الوجهات السياحية الجديدة التي جذبت السائحين. كما تمتاز بزيادة استثماراتها في تطوير المشاريع السياحية، مما ساهم في زيادة جاذبية الوجهات، وجرى استقبال حوالى 100 مليون سائح العام الماضي، وهو رقم كبير جداً يعكس جاذبية البلاد كوجهة سياحية.

وتعمل السعودية على تطوير خطط سياحية ذات جودة عالية، بالإضافة إلى تقديم العروض السياحية المتنوعة في موسم الرياض ومنطقة الدرعية.

استقطاب 150 مليون سائح

من جهته قال محمود عبدالهادي وكيل وزارة السياحة لتمكين الوجهات السياحية، إن المملكة جذبت 106 ملايين سائح خلال عام 2023 وبلغ حجم إنفاق السياح 250 مليار ريال.

وأشار إلى أن 27 مليون سائح كان من خارج المملكة، وأن الهدف هو جذب 150 مليون سائح بحلول 2030.

وأضاف أن قطاع السياحة ساهم بنسبة 4% من حجم الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي والآن المملكة تستهدف لأن يساهم القطاع بنسبة 10% من حجم الاقتصاد بحلول 2030.

وأبان عبدالهادي أن مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة تسعى لجذب الاستثمارات الخاصة بقطاع الضيافة، بما يصل لنحو 42 مليار ريال بعائدات تقدر بنحو 16 مليار ريال على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030.

كما لفت إلى أن المبادرة ستسهم في توفير ما يصل إلى 120 ألف فرصة عمل إضافية بحلول عام 2030، بالإضافة لمساهمتها في تعزيز البنية التحتية السياحية ومرافق الضيافة وبيّن أن مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة تتضمن تسهيل الوصول إلى الأراضي الحكومية بشروط ميسرة، وتبسيط عمليات تطوير المشاريع، وإيجاد حلول للتحديات التي قد تواجه المستثمرين، بجانب تطوير عدد من اللوائح التنظيمية، مبيّناً أنه من المتوقع أن ينتج عن المبادرة العديد من الفوائد على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، وذلك عبر زيادة عدد الغرف الفندقية قرابة 42 ألف غرفة، وتوفير قرابة 120 ألف فرصة عمل في الوجهات المستهدفة بحلول عام 2030.

القطاع السياحي

27 مليون سائح من خارج المملكة العام الماضي.

جذب 150 مليون سائح بحلول 2030.

قطاع السياحة ساهم بنسبة 4% من حجم الناتج المحلي.

42 مليار ريال استثمارات بقطاع الضيافة.

120 ألف فرصة عمل إضافية بحلول عام 2030.

تعزيز البنية التحتية السياحية ومرافق الضيافة.

تسهيل الوصول إلى الأراضي الحكومية.

تبسيط عمليات تطوير المشاريع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق