طلاب بريطانيون يتضامنون مع أقرانهم في أمريكا لدعم غزة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طلاب بريطانيون يتضامنون مع أقرانهم في أمريكا لدعم غزة - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 01:28 صباحاً

أقام طلاب بريطانيون مخيمات احتجاج داعمة لغزة في حرمي جامعتي أكسفورد وكامبردج تضامناً مع أقرانهم في الولايات المتحدة.ونصب الطلاب العشرات من الخيام ذات الألوان الزاهية على المروج خارج متحف جامعة أكسفورد للتاريخ الطبيعي الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر.

وقال الطلاب، وهم يقفون أمام الخيام وعلى بعضها العلم الفلسطيني، إنهم ينضمون إلى 100 جامعة في أنحاء العالم للاحتجاج على الحرب الإسرائيلية في غزة، والتي حصدت أرواح أكثر من 34700 فلسطيني حتى الآن.

وفي هولندا فرقت الشرطة أمس مخيماً في حرم جامعة أمستردام نصبه طلاب يطالبون الجامعة بقطع علاقاتها مع إسرائيل بسبب هجومها على غزة وأوقفت 125 شخصاً.

وأقام الطلاب «مخيم التضامن مع غزة» الاثنين في حرم جامعة أمستردام مع انتشار تحركات تضامنية مماثلة في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال أحد منظمي التحرك لوكالة الأنباء الهولندية «نحن هنا لمطالبة هذه الجامعة بوضع حد لتواطُئِها في الإبادة الجماعية».

وقالت جامعة أمستردام في بيان إن لديها برامج تبادل مع ثلاث جامعات إسرائيلية وإن باحثين أو شركات إسرائيلية تشارك في ثمانية مشاريع بحثية أوروبية تساهم فيها أيضاً الجامعة. وقالت إن الجامعة «لا تريد المساهمة في الحرب بأي شكل من الأشكال، ولا تريد المشاركة في التبادلات التعليمية ذات الطبيعة العسكرية».

وانطلق الحراك الطالبي المناهض للحرب الإسرائيلية في غزة من الجامعات الأمريكية الشهر الماضي قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء العالم.

إلى ذلك، تجمّع متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مساء الاثنين في مكان قريب من متحف متروبوليتان الذي كان يستضيف حفلة «ميت جالا»، تنديداً بالحرب في غزة، قبل أن توقف عناصر الشرطة عدداً منهم.

ومن بين نقاط تجمّع المتظاهرين مداخل جامعة كولومبيا التي باتت مركزاً رئيسياً للتظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية، قبل أن يعبر المتظاهرون مانهاتن للاقتراب قدر الإمكان من الجادة الخامسة الشهيرة حيث يقع متحف متروبوليتان الذي استضاف حفلة «ميت جالا» أمسية اجتماعية وخيرية تتمحور على الموضة ويشارك فيها عدد كبير من المشاهير.

وقررت جامعة كولومبيا الاثنين إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي والذي كان من المقرر إقامته في 15 مايو، وذلك بعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين المستمرة منذ أسابيع. وكانت الاحتجاجات في جامعة كولومبيا سبباً في تنظيم مظاهرات مماثلة بالعشرات من الجامعات الأمريكية. ويدعو الطلبة إلى وقف إطلاق النار في غزة، ويطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات ذات الصلة بإسرائيل.

وأما في جامعة نورث إيسترن في بوسطن، فاقترب شخص ارتدى قميصاً ملطخاً بدم مزيف من المسرح، قبل أن تعتقله الشرطة الأحد.

بدورها، ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا حفل التخرج الرئيسي لديها الذي كان مقرراً في العاشر من مايو، بعد خروج احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في حرم الجامعة، مشيرة إلى الحاجة لمزيد من الإجراءات لحماية الحفل الذي يحضره عادة 65 ألف شخص.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق