إعصار مداري وفيضانات طويلة الأمد ستضرب هذه المحافظات اليمنية.. تحذير أممي من الأيام القادمة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إعصار مداري وفيضانات طويلة الأمد ستضرب هذه المحافظات اليمنية.. تحذير أممي من الأيام القادمة - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 11:08 مساءً

حذرت نشرة الإنذار المبكر الصادرة من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” من موسم صيف يهدد بفيضانات طويلة الأمد خلال الفترة القادمة باليمن.

وتوقع التقرير الأممي بحدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري. وفي الأيام القادمة (1-30 مايو 2024).

ومن المتوقع حدوث إعصار في خليج عدن وبحر العرب في الفترة من مايو إلى يونيو 2024، لذلك يُنصح بشدة تشديد الرقابة ، مع التركيز على الإنذارات المبكرة المتكررة والفعالة وتدابير الاستعداد الاستباقية.

ويستمر موسم السيف، المعروف بمساهمته بحوالي ثلث هطول الأمطار السنوي في اليمن، مع استمرار هطول الأمطار في العديد من محافظات المرتفعات الوسطى (إب وذمار وصنعاء) وسقطرى.

ومن المتوقع أن تشهد هذه المناطق زيادة في هطول الأمطار تتراوح بين 100 و150 ملم في الأيام العشرة الأولى من مايو 2024. بالإضافة إلى ذلك، هناك ارتفاع مفاجئ في هطول الأمطار في المنطقة الشرقية من البلاد (20 إلى 40 ملم)، مما يؤدي إلى تشكل العواصف. واحتمال التسبب في فيضانات في المناطق المعرضة للفيضانات، لا سيما في محافظة حضرموت.

وبحسب التقرير فإن الارتفاع المستمر في هطول الأمطار خلال العقود الأخيرة أدى إلى زيادة كبيرة في مستويات رطوبة التربة.

وأضاف: “وبما أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار في الأيام العشرة المقبلة، فإن الأرض المشبعة بالفعل تمثل بيئة خصبة لفيضانات إضافية متفرقة، لا سيما في المناطق الواقعة عند قواعد المنحدرات الشديدة وعلى طول الوديان الأولية.

وتشمل هذه المواقع المعرضة للخطر وادي ريمة (الحديدة وذمار وريمة)، ووادي زبيد (محافظتي إب وذمار، على التوالي)، ووادي رسيان (تعز)، وتبن (محافظتي الضالع وإب).

وقال إن التوقعات حتى منتصف مايو 2024 تشير إلى ارتفاع احتمال حدوث فيضانات مستمرة، مما قد يؤدي إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق المنخفضة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق