أمريكا تدرس رد حركة حماس بعد الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أمريكا تدرس رد حركة حماس بعد الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 06:31 صباحاً

ذكرت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إنه لا يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب يتعاملان مع مرحلة المفاوضات الأخيرة بحسن نية.

من جهته، أكد منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي بالبيت الأبيض جون كيربي إن واشنطن تعمل حاليا على دراسة رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الصفقة المقترحة وتناقشه مع شركائها في المنطقة.

واعتبر كيربي أن التوصل إلى اتفاق هو "أفضل نتيجة على الإطلاق" بالنسبة للمحتجزين وللشعب الفلسطيني، على حد قوله، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاتفاق المقترح.

وبدوره، ذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن إدارة الرئيس جو بايدن على علم برد حماس على مقترح صفقة المحتجزين وستتشاور بخصوصه مع شركائها في المنطقة خلال الساعات المقبلة.

وأضاف -في مؤتمر صحفي- أنّ النقاش سيكون مع مصر وقطر وإسرائيل، وأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز موجود في المنطقة "للعمل على هذا الأمر".

وفي وقت سابق أمس الاثنين، قالت حركة حماس إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومصر، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في غزة - إن المقترح الذي قدمه الوسطاء للحركة يتضمن 3 مراحل، ويشمل انسحابا كاملا لقوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين، وتبادلا للأسرى.

جوتيريش: الاجتياح الإسرائيلي لرفح سيكون أمرا لا يُحتمل

ومن جانبه حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أنّ اجتياحا إسرائيليا لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث تتوعد إسرائيل بشن هجوم بري واسع النطاق، سيكون أمرا "لا يحتمل"، داعيا الحكومة الإسرائيلية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) "لبذل جهد إضافي" للتوصل إلى هدنة.

وقال جوتيريش -في تصريح للصحفيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا- إنّ "اجتياحا برّيا لرفح سيكون أمرا لا يُحتمل بسبب عواقبه الإنسانية المدمّرة وتأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة".

إصابة شابان فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي

 أصيب شابان فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، في مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها في طولكرم تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي في الفخذ والبطن، وتم نقلهما إلى إحدى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

في الوقت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الفلسطينيين خلال اقتحامها المتواصل لمخيم طولكرم وضاحية ذنابة بعد مداهمة منازلهم وإخضاعهم لتحقيق الميداني.

استشهاد شاب فلسطيني

وكان قد استشهد في وقت سابق شاب فلسطيني، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في طولكرم.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بنحو 50 آلية عسكرية ترافقها أربع جرافات من النوع الثقيل، اقتحمت مدينة طولكرم فجر /الإثنين/ من محوريها الغربي والجنوبي، وجابت شوارعها وأحياءها قبل أن تتوجه إلى مخيم طولكرم، حيث تواصل قوات الاحتلال عدوانها على المدينة ومخيمها منذ أكثر من 20 ساعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق