التخطي إلى المحتوى
أفضل 17 نصيحة لعلاج الإمساك بالطعام
أطعمة تعالج الإمساك

يصاب الكثير منا بالإمساك بشكل كبير، وتحتار المرأة ماذا تفعل حياله، وتبدأ في أخذ الأدوية التي تشعرها بالعديد من الآلام بجانب آثارها الجانبية، والحل قمت بتقديمه في هذا المقال، حيث سأقدم لكِ أفضل 17 نصيحة لعلاج الإمساك بالطعام، دون أخذ الأدوية لضمان صحتك.

p_2005q3m2[1]

أفضل 17 نصيحة لعلاج الإمساك بالطعام

حينما تصابين بالإمساك، فنحن ننصحك سيدتي بإعادة النظر في نظامك الغذائي، إذ يعد نظامك الغذائي من أهم العوامل التي تسبب الإمساك، بالإضافة إلى العوامل النفسية والمرضية، وسأقدم لكِ الآن أفضل 17 نصيحة لعلاج الإمساك بالطعام، بالإضافة إلى تقديم بعض الأطعمة التي تلين معدتك، وهذه النصائح هي كالآتي:

1- أكثري من تناول الألياف الغذائية في نظام غذائك مثل الخضروات النئية ذات الأوراق الخضراء، والأرز البني والخبز الأسمر يومياً، والفواكه الطازة، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفول وبراعم الكرنب، والبطاطس الحلوة، والثوم، الحبوب الكاملة، الحمص .

2- تناولي الكثير من المياه، على الأقل 8 أكواب يومياً سواء كنتِ تشعرين بالعطش أم لا، بالإضافة إلى تناول السوائل كالعصائر الطبيعية .

3- أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالبكتين كالجزر والتفاح والبنجر والموز والكرنب والفواكه الحمضية، وكذلك البسلة الجافة والبامية .

4- ابتعدي قدر استطاعتك عن الأطعمة المقلية، مع مراعاة محاولة التقليل من تناول الأطعمة الدهنية قدر الإمكان .

5- تناولي كوباً كبيراً من المياه المعدنية العالية الجودة كل 10 دقائق لمدة نصف ساعة، إذا أردتِ التخلص من الإمساك بشكل سريع، إذ أن هذه المياه تؤدي إلى غسيل السموم من الجسم وتزيل الإمساك تماماً.

6- تناولي القراصيا والتين، إذ تعد هذه الأغذية من أفضل الملينات الطبيعية.

7- احرصي على تناول وجبات صغيرة حتى لو اضطررتي إلى تناول أكثر من 3 وجبات يومياً، مع ضرورة الأبتعاد عن الوجبات الكبيرة الدسمة.

p_200pfl13[1]

8- تناولي عصير القمح أو الشعير لأحتوائه على الكلورفيل الهام في علاج الإمساك.

9- مارسي التمارين الرياضية، إذ أنها تزيد من سرعة حركة المخلفات في الجسم خلال الأمعاء، ويفضل ممارسة أقل رياضة وهي المشي لمدة 20 دقيقة، إذ أن هذه الرياضة تعالج الإمساك ومع المداومة عليها فإن الإمساك يزال بشكل تام ولا يعود لكِ مرة أخرى.

10- تناولي اللوز لأنه يعد من المكسرات التي تلين معدتك.

11- عالجي الإمساك بتناول الزبيب مع العسل أو شرب الزنجبيل مع العسل لأنهما يسهلان عملية الهضم، بالإضافة إلى شرب العسل المجفف بالماء وكذلك تناولي منقوع التين المجفف أو تناولي التمر على الريق.

12- تناولي الفواكه المفيدة لعلاج الإمساك وخاصة على الريق كالتفاح والموز والكيوي والشمام والبطيخ والعنب والمشمش والبرتقال.

13- احرصي على تناول هذه الأطعمة وادرجيها ضمن نظام غذائك لعلاجك من الإمساك مثل: الخس والجزر والبقدونس والجرجير والكرنب والكرات والكوسة والبازلاء والكزبرة والخيار والملوخية والسبانخ والبامية والبروكلي.

14- تناولي أنواع الشوربة الغنية بالألياف كالشوفان ( كويكر ) وشوربة الجزر وشوربة العدس.

15- تناولي كميات كبيرة من السلطة والأطعمة الغنية بالبروتين كالفول والعدس كبديل عن اللحوم لتقيكِ من الإمساك.

16- لعلاج الإمساك، عليكِ بتناول كأس من عصير اللومي المجفف بالماء الدافىء على الريق.

17- ابتعدي قدر المستطاع عن تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل اللحوم، منتجات الألبان، الدقيق الأبيض، المشروبات الغازية، الوجبات السريعة، الملح، السكر، الكحول، إذ أن هذه الأغذية تعد من الأغذية الصعبة الهضم بجانب أنها خالية من الألياف التي يحتاجها الجسم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *