التخطي إلى المحتوى
تعرف على نظام البوكليت المُتبع في امتحانات الثانوية العامة 2017
نظام البوكليت

نظام البوكليت، بعد المشاكل الكثيرة التي حدثت في الأعوام الماضية في امتحانات الثانوية العامة من اختراق للقوانين واستخدام وسائل الغش من الكاميرا لتصوير الامتحانات وتسريبها عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي جعل الكثير يعتبره نظام الثانوية العامة يجب تغيره حتى لا يكون حاسم في حياة أي شخص وفي نفس الوقت لا يتساوى الجميع فيه.

حيث بتسريب الامتحانات يجعل الذي لم يدرس من الأساس ينجح بالتأكيد لن يتساوى مع من اجتهد لكن الأمر بالتأكيد محبط للطالب الذي يذاكر وفي النهاية يتم تسريب الامتحان وبداية منافسة هذا الطالب على الكليات في مصر هذا الأمر الذي جعل وزارة التربية والتعليم تقوم بعدد كبير من التجارب في بعض المدارس لتغير طريقة الامتحان حتى يصبح بشكل لا يمكن الغش فيه وكذلك يتساوى الكل فيه من ناحية الأسئلة.

وكانت النتيجة إعلان وزير التربية والتعليم استخدام نظام البوكليت وذلك على لسان الدكتور مجدي امين مدير مركز  التطوير للامتحانات والتقويم باستخدام نظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة 2017 وذلك بشكل فوري هذا العام لتجنب مشكلات التسريب والغش داخل اللجان وجعل الأمر متساوي لدى الجميع ليحصل كل طالب على فرصته في النتيجة.

ما هو نظام البوكليت

هو نظام اتبعته وزارة التربية والتعليم من امتحانات الثانوية العامة هذا العام ومن المُرجح أن يتم استخدامه في كافة المراحل، حيث يتم إرفاق ورقة الأسئلة وورقة الإجابة في نفس الورقة حيث يتم سرد الأسئلة في كل صفحة وأسفلها مكان فارغ للإجابة فيها دون الحاجة لورقة إجابة وذلك للحد من عمليات تصوير الورقة الامتحانية في اللجان الامتحانية كذلك لمنع الخروج من نصف الوقت والمصرح فيه الخروج وتسريب الأسئلة والتي يمكن عن طريقها القيام بعمليات الغش الالكترونية .

تبديل الأسئلة الامتحانية في الترتيب حيث يختلف ترتيب الأسئلة في ورقة كل طالب بحيث لا يستطيع الطلاب الغش في اللجنة الامتحانية، كذلك إلغاء الأسئلة الاسئلة الاختيارية وجعل كل الامتحان الاجباري وينبغي على الطالب حله، اعتماد الامتحان على الفهم وسرعة التذكر وليس الحفظ، شمول كافة أجزاء المنهج.

ولطمأنة الطلاب بخصوص هذا النظام الجديد، فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه قريباً سيتم إصدار امتحانات تجريبية بنظام البوكليت في كافة المواد الدراسية وذلك للتجربة والتدرب على النظام الجديد، وسيتم نشرها فور صدورها على نايل 360.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *